أكدت صحيفة الجارديان البريطانية أنه في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن الانسحاب من خوض السابق الرئاسي بات من المؤكد أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب البالغ من العمر 78 عاما سيواجه مرشحا ديمقراطيا أصغر منه سنا، يمكن أن يقلب المرشح الجمهوري الوضع ضده بشأن مسائل العمر والقدرات الذهنية وهي المسائل التي غالبا ما كان يتجنبها عندما كان جو بايدن خصمه.

وقالت الصحيفة -في مقال أوردته مساء اليوم الاثنين- إن الفجوة العمرية بين ترامب وأي من خصومه الديمقراطيين المحتملين، كامالا هاريس "59 عاما" وحاكمة ميشيجان جريتشن ويتمر "52 عاما" وجوش شابيرو حاكم ولاية بنسلفانيا "51 عاما" يمكن أن تجعله محور الاهتمام الوحيد لرغبة الناخبين في تسليم السلطة عبر الأجيال.

وأضافت الصحيفة أنه مع ظهور بايدن العلني المتعثر في كثير من الأحيان ــ لاسيما مناظرته الكارثيةــ والذي أصبح الآن شيئا من الماضي، فمن المرجح أن يكون هناك تركيز جديد ينصب على براعة ترامب العقلية وخطاباته الانتخابية المشوشة والمربكة في كثير من الأحيان.

ولفتت إلى أنه في الشهر الماضي، على سبيل المثال، أخطأ ترامب في تسمية طبيبه. وفي السابق، ارتكب زلات كبيرة المستوى في حملته الانتخابية، بدا فيها أنه يعتقد أن باراك أوباما لا يزال رئيسا، وخلط بين منافسته الجمهورية اللدودة نيكي هالي ونانسي بيلوسي.

وأشارت الجارديان إلى أن خروج بايدن من القائمة يقلب عدة جوانب من حسابات الجمهوريين، بما في ذلك أن ترامب الجاني قد يضطر الآن إلى مناظرة هاريس المدعي العام السابق في سبتمبر - إذا حصلت على الترشيح.

واستشهدت الصحيفة بما نشره المعلق السياسي أنتوني مايكل كريس على منصة "X" للتواصل الاجتماعي بعد فترة وجيزة من إعلان بايدن قائلا: "لا أصدق أن الحزب الجمهوري يرشح رجلا عجوزا لمنصب الرئيس".

وأوضحت الصحيفة أن رد فعل ترامب على محاولة اغتياله الأخيرة - عندما رفع قبضته وقال: "قاتل، قاتل، قاتل!" - كان مليئا بالحيوية وساعد في توحيد حزبه الجمهوري خلفه وبعد تعرضه للموت، تعهد بإدارة حملة "وحدة". غير أن هذا التعهد تلاشى يوم السبت الماضي عندما عاد إلى الاستخفاف ببايدن وهاريس والأجندة الديمقراطية، وظل يطلق تصريحاته الصاخبة المعتادة خلال الحملة الانتخابية، والتي غالبا ما تكون حافلة بنظريات المؤامرة.

وقالت إنه بعد أن أعلن بايدن أنه سيتخلى عن جهود إعادة انتخابه، رد ترامب على إعلان بايدن، قائلا إنه لا يعتقد أن استبدال بايدن بهاريس "سيحدث فرقا كبيرا"، حسبما قال لبلومبرج.

ونقلت الجارديان عن الخبير الاستراتيجي الديمقراطي هانك شينكوبف قوله إن رد ترامب "الأقل لطفا" على تنحي بايدن هو أمر يأمل الديمقراطيون أن يستمر مع ظهور خليفة لبايدن.. فترامب هو الوحيد الذي يستطيع انتزاع الهزيمة من فكي النصر.

وأضاف شينكوبف أن ترامب "دون أن يكون بايدن خصمه، ويطلق عليه لقب "جو النعسان"، فمن الذي سيهاجمه؟ إن الطريقة التي يهاجم بها امرأة مختلفة تماما، ولكن يمكنك أن تقول بالفعل من الطريقة التي هاجم بها بايدن يوم الأحد إنه لا يفكر بوضوح. لقد سيطر انتقاده اللاذع عليه مرة أخرى".

واختتم حديثه قائلا "سيكون الديمقراطيون قادرين على استخدام هاريس كقطعة شطرنج هجومية في ضواحي البلاد، وحق المرأة في الاختيار والحرية الإنجابية، ويحدوهم الأمل في أن يخطئ ترامب من خلال المبالغة في رد الفعل كي يتمكنوا من اتهامه بأنه غير قادر على السيطرة على نفسه بسبب سنه" "وبذلك يتخذ السباق شكلا مختلفا".

اقرأ أيضاًزعيم الديمقراطيين بالنواب الأمريكي: بايدن وضع مصلحة أمريكا في المقدمة

واشنطن بوست: اصطفاف الديمقراطيين خلف هاريس ينهي أسابيع من الضغينة تجاه بايدن

سعر الذهب اليوم عيار 18.. هل تأثر الأصفر بانسحاب بايدن من السباق الرئاسي؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: انتخابات أمريكا بايدن ترامب هاريس

إقرأ أيضاً:

نجل بايدن يقر بذنبه في قضايا ضريبية ويواجه عقوبات محتملة

أقرّ هانتر بايدن نجل الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الخميس بذنبه في تهم فدرالية تتعلق بالضرائب، وهي خطوة مفاجئة تهدف إلى تجنيب العائلة محاكمة جديدة كانت ستكشف المزيد من التفاصيل المحرجة عن حياته الخاصة ومعاملاته المالية.

وجاء هذا الإقرار بعد أن كان من المتوقع أن يخضع لمحاكمة بشأن عدم دفعه ضرائب تجاوزت 1.4 مليون دولار على مدى السنوات الماضية، حيث أنفق الأموال على رفاهيته الشخصية بدلا من الوفاء بالتزاماته الضريبية.

وفي جلسة عقدت بالمحكمة الفدرالية في لوس أنجلوس، أعلن هانتر (54 عاما) مسؤوليته عن التهم التسع الموجهة إليه، مما يفتح الباب أمام حكم قد يصل إلى 17 عاما من السجن، بالإضافة إلى غرامة مالية قد تصل إلى مليون دولار.

وحددت المحكمة جلسة النطق بالحكم يوم 16 ديسمبر/كانون الأول المقبل، حيث سيصدر القاضي قراره النهائي.

وجاء هذا الاعتراف بعد أن اقترح هانتر في البداية تقديم ما يُعرف بـ"التماس ألفورد"، الذي يعترف بموجبه بالتهم دون الاعتراف بالذنب الكامل، إلا أن النيابة رفضت هذا الإجراء.

ونتيجة لذلك، قرر هانتر الاعتراف بذنبه بالكامل دون أي اتفاق مسبق مع المدعين، مما يعني أن العقوبة قد تكون أكثر صرامة.

تفاصيل شخصية

وسبق أن أُدين هانتر في قضية سابقة تتعلق بحيازة سلاح، حيث تم الكشف عن تفاصيل حياته الشخصية ومعاناته مع إدمان الكوكايين.

كما تم الكشف عن تعاملات مالية وتجارية مثيرة للجدل، بما في ذلك نفقات على السيارات الفاخرة والفنادق والخدمات الجنسية، وهي تفاصيل استغلها خصوم والده السياسيون لشن هجمات على العائلة.

وفي بيانه، أشار هانتر إلى أنه اتخذ هذا القرار لتجنيب عائلته المزيد من الألم والحرج، مؤكدا أنه قد دفع جميع الضرائب المستحقة عليه بما في ذلك الغرامات، وأن إدمانه السابق أثر على قدرته على التعامل مع التزاماته المالية.

ومن المتوقع أن يواجه هانتر محاكمة أخرى في ولاية ديلاوير في قضية تتعلق بالسلاح في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وهي قضية قد تحمل عقوبات أخرى تصل إلى 25 عاما من السجن.

مقالات مشابهة

  • رحيل أسطورة الموسيقى البرازيلي سيرجيو مينديز
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • نجل بايدن يقر بذنبه في قضايا ضريبية ويواجه عقوبات محتملة
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • الشرطة الأميركية: مطلق النار بجورجيا تلميذ عمره 14 عاما
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • السناتور الجمهوري ليندسي غراهام: بايدن سمح لإيران بالإفلات من العقاب
  • السناتور الجمهوري ليندسي غراهام ينتقد نهج إدارة بايدن في التعامل مع إيران ووكلائها
  • هل تسقط كمالا هاريس الشيوعية؟
  • سيول وأمطار وعشرات المدن المدمرة.. لماذا يواجه السودان عاماً غير مسبوق من الأمطار الغزيرة؟