نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان: «جماليات الخط العربي وأغلفة الكتب» وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب 2024 في دورته الـ 19، بحضور  إسماعيل عبده، مسؤول ركن الخط العربي بجناح الأزهر، والفنان محمد بغدادي، والدكتور محمد حسن، الكاتب ومؤرخ الخطوط بمركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية.

وتحدث إسماعيل عبده، عن دور الأزهر الشريف في رعاية وحفظ التراث الفني العربي والإسلامي، ممثلاً في إنشاء «رواق الخط العربي والزخرفة الإسلامية»، وإقامة نسختين من «ملتقى الأزهر الشريف للخط العربي والزخرفة»، فضلاً عن إقامة ملتقى الأزهر لكتابة المصحف الشريف، ومشاركة ركن الخط العربي بمعارض الكتاب داخل مصر وخارجها. 

وأضاف مسؤول ركن الخط العربي بجناح الأزهر أن هذا الاهتمام ينبع من إيمان الأزهر بأن الحفاظ على الهُوية العربية والإسلامية يأتي من الحفاظ على فنونها ونشرها بين الأطفال والشباب والكبار، مؤكدًا أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتورأحمد الطيب، شيخ الأزهر، يولي الخط العربي اهتمامًا كبيرًا.

وبيّن  إسماعيل عبده أهمية الخط العربي في الحضارة الإسلامية العريقة، كما تناول أهمية الخط العربي في التصميم وعلاقته الوثيقة بمضمون الكتاب في نوع الخط والشكل واللون.

 وفي ختام الندوة، دعا مسؤول ركن الخط العربي بجناح الأزهر ضيوف الندوة لزيارة جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، للوقوف على أنشطة الأزهر وخاصة «ركن اللوحات الفنية» للوقوف على اهتمام الأزهر بهذا المجال .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية رکن الخط العربی إسماعیل عبده

إقرأ أيضاً:

طعيمان يرأس اجتماعاً لمناقشة جوانب الحشد والتهيئة للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمأرب

الثورة نت|

ناقش لقاء موسع بمحافظة مأرب اليوم، برئاسة المحافظ علي محمد طعيمان جوانب الحشد والتهيئة والتحضير للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

واستعرض الاجتماع الذي ضم مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة علي الحمزي وعدد من وكلاء المحافظة ومدراء المديريات ومسؤولي التعبئة، المهام الواجب تنفيذها لإنجاح فعاليات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الاجتماع أكد طعيمان أهمية إبراز مظاهر الفرح بهذه المناسبة الدينية الجليلة من خلال أعمال التزيين والاهتمام بالفعاليات والأنشطة التحضيرية.

بدوره أشار مسؤول التعبئة بالمحافظة الحمزي إلى أن الاحتفال بذكرى مولد المصطفى، يجسد الارتباط الوثيق بالرسول الكريم والتمسك بالهوية الإيمانية.

مقالات مشابهة

  • واعظ بـ«الأزهر العالمي»: للأمهات الدور الأكبر في تنشئة جيل سوي دينيًا ونفسيًا
  • شيخ الأزهر يكرم توأم الأقصر أوائل الثانوية الأزهرية
  • شيخ الأزهر: الإسلام أنصف المرأة وأقر لها حقوقًا لم تعرفها قبل ظهوره
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة لبحث التعاون المشترك
  • شيخ الأزهر يبحث مع رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المشترك
  • شيخ الأزهر يكرم أوائل الثانوية الأزهرية (صور)
  • شيخ الأزهر يستقبل والد الطالب إبراهيم ياسر رابع الثانوية الأزهرية (ذوي البصائر)
  • شيخ الأزهر يكرم أوائل الثانوية الأزهرية ويهنئهم على تفوقهم ونجاحهم
  • طعيمان يرأس اجتماعاً لمناقشة جوانب الحشد والتهيئة للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمأرب
  • فتح التقديم لمنح جامعة الأزهر الشريف للطلاب السودانيين