موقع النيلين:
2024-09-06@21:21:15 GMT

التهاب المسالك البولية

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

التهاب المسالك البولية هو عدوى تصيب أجزاء مختلفة من الجهاز البولي، الذي يشمل الكلى والحالبين والمثانة والإحليل. يُعد هذا النوع من العدوى من الأمراض الشائعة، خصوصاً بين النساء، ويمكن أن يكون مؤلماً ومزعجاً. تتعدد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذا الالتهاب، وتختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة، بناءً على الجزء المصاب من الجهاز البولي.

تشمل أنواع التهاب المسالك البولية:

– **التهاب المثانة**: وهو الأكثر شيوعاً، يحدث عندما تصاب المثانة بالعدوى.
– **التهاب الحالب**: يحدث عندما تنتقل العدوى إلى الحالبين.
– **التهاب الكلى**: وهو نوع أكثر خطورة، حيث تصل العدوى إلى الكلى، وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يُعالج بشكل صحيح.
– **التهاب الإحليل**: يحدث عندما تصيب العدوى الإحليل.

**الأعراض**

تختلف الأعراض بناءً على الجزء المصاب من الجهاز البولي. في حالة التهاب المثانة، قد تشمل الأعراض الشعور بالحرقان أثناء التبول، والحاجة المتكررة والملحة للتبول، وآلام أسفل البطن. قد يكون البول عكراً أو يحتوي على دم. في التهاب الكلى، تشمل الأعراض الحمى والقشعريرة وآلاماً في الجنب أو الظهر، وقد يشعر المصاب بالغثيان والقيء. أما في التهاب الإحليل، فقد تشمل الأعراض إفرازات وألماً أثناء التبول.

تحدث معظم حالات التهاب المسالك البولية بسبب البكتيريا، خاصة الإشريكية القولونية التي تعيش في الأمعاء. يمكن أن تدخل هذه البكتيريا إلى المسالك البولية عبر الإحليل ثم تتكاثر في المثانة.

تزيد بعض العوامل احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية؛ ومنها: استخدام بعض وسائل منع الحمل، والتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل أو بعد انقطاع الطمث، والحالات الصحية المزمنة؛ مثل داء السكري، والتشوهات التشريحية؛ مثل المثانة العصبية أو تضيق الحالب الخلقي أو ارتجاع البول.

عادة ما يتم علاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية. يعتمد نوع ومدة العلاج على شدة العدوى ونوع البكتيريا المسببة. من المهم اتباع تعليمات الطبيب وإكمال دورة العلاج بالكامل حتى إذا تحسنت الأعراض.

الوقاية تتضمن شرب كميات كافية من السوائل، التبول بانتظام وعدم تأخيره، الحفاظ على نظافة منطقة الأعضاء التناسلية، ارتداء ملابس داخلية قطنية لتقليل الرطوبة والبكتيريا، تجنب المنتجات المهيجة مثل المنتجات المعطرة.

د. محمد حوران – مختص جراحة المسالك البولية
مستشفى إن إم سي رويال- الشارقة
صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: التهاب المسالک البولیة

إقرأ أيضاً:

علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين من الخطوات المفيدة والمهمة التي يمكن للمدخن الإقبال عليها واتخاذها لعيش حياة صحية، وتجنُّب ما يصاحبه من مخاطر كثيرة، ولأن هذه الخطوة دائمًا ما يتبعها مجموعة من الأعراض يكون بعضها مزعجًا ويسبب ضيقًا لكثيرين مِمَن يحاولون الابتعاد عن التدخين، فنوضح هذه الأعراض المتوقعة وكيفية التعلب عليها، حتى لا يضيق بها البعض ويتراجع عن قراره في التوقف عن هذه العادة الضارة.

7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين

وحسب ما ورد على موقع «هيلث لاين»، فإن الأعراض المتوقع ظهورها عند بدء الإقلاع عن التدخين تتمثل في:

الصداع: من أكثر الأعراض شيوعًا، يحدث نتيجة لانقباض الأوعية الدموية الناجم عن نقص النيكوتين. التعب والإرهاق: قد تشعر بتعب شديد خلال الأيام الأولى، ولكن هذا الشعور سيتلاشى تدريجيًا. صعوبة التركيز: قد تواجه صعوبة في التركيز والانتباه، ولكن هذه المشكلة ستتحسن مع مرور الوقت. اضطرابات النوم: قد تعاني من الأرق أو النعاس المفرط، ولكن نظام نومك سيعود إلى طبيعته تدريجيًا. التقلبات المزاجية: قد تشعر بالقلق، الاكتئاب، أو التهيج، ولكن هذه الأعراض مؤقتة. زيادة الشهية: قد تشعر برغبة شديدة في تناول الطعام، لا سيما الأطعمة السكرية والدسمة. الرغبة الشديدة في التدخين: هذه الرغبة قد تكون قوية جدًا، ولكنها ستضعف تدريجيًا.

نصائح للتغلب على الأعراض المزعجة

ولأن هذه الأعراض تكون مزعجة في البداية، فيمكن التغلب عليها من خلال اتباع النصائح التالية:

شرب السوائل بكثرة؛ إذ أن الماء والعصائر الطبيعية تساعد على تطهير الجسم وتخفيف الأعراض. ممارسة الرياضة؛ إذ تساهم في تحسين المزاج وتقليل التوتر. التنفس العميق؛ إذ يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق. الابتعاد عن محفزات التدخين، من خلال تجنب الأماكن والأشخاص الذين يذكروك بالتدخين. التحدث مع أصدقائك وعائلتك عن قرارك، واطلب منهم دعمك. الاستعانة بالبدائل؛ إذ يمكنك استخدام اللثة أو البخاخات النيكوتينية لمساعدتك على التوقف عن التدخين. التحلي بالصبر؛ إذ أن هذه الأعراض مؤقتة وستختفي تدريجيًا.

مقالات مشابهة

  • علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقاية
  • أطعمة ومشروبات تخفف إلتهاب اللوزتين
  • تنتشر بداية نوفمبر.. كل ما تريد معرفته عن الأنفلونزا الموسمية وأعراضها
  • قبل التقلبات الجوية.. ننشر دليل الصحة الإرشادي لمواجهة الأنفلونزا الموسمية
  • متلازمة غريبة تصيب بعض الأشخاص أثناء النوم.. «تدفعك لتحريك قدمك فجأة»
  • سعر سبيكة ذهب 1 جرام btc اليوم في محلات الصاغة.. «فرصة للشراء»
  • بالفيديو.. مصر تكشف عن مدرعات قتالية جديدة!
  • قد تتشابه الأعراض.. كيف تفرّق بين الأمراض التي ينقلها البعوض؟