وصول ختمة القرآن للمتوفى.. كشف الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن وصول ختمة القرآن التي تقرأ للمتوفى من عدمه خصوصا إن لم يتم قراءة الختمة بالترتيب، والتي تعد حالة يختلف في حكمها الكثير من الناس.

وكان الفنان تامر ضيائي أوصى قبل وفاته بعدم قراءة ختمة قرآنية حالة وفاته، معللا أنه لم يثبت وصولها للمتوفى، لكنه طلب التصدق على روحه، لأن المؤكد وصول الصدقة للمتوفى.

وكانت متصلة سألت جاء خلال لقاء أمين الفتوى ببرنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، ويقدمه الإعلامي مهند السادات، وقالت فيه: «توفيت أختى، ولكن لم نقرأ ختمة القرآن بالترتيب فهل هذا يجوز؟».

وأكد أمين الفتوى أن ثواب الختمة يصل للمتوفى حتى لو لم يتم قراءة الختمة بالترتيب، معللا أن القرآن نزل مفرقا وتم ترتيب آياته وسوره في نهاية الأمر، مستشهدا بقول الله تعالى: «وقرأنا فرقناه لتقراه على الناس».

واستدل بما قالته السيدة عائشة عندما سئلت في مثل هذا الأمر قائلا: «قالت السيدة عائشة إن مكة نزلت فيها آيات ذكر فيها الجنة والنار، الثواب والعذاب، ونزلت آيات بعد ذلك في المدينة فيها الحلال من الحرام»، لافتا إلى أنه لا يوجد مانع إن هي قرأت قبل أختها أو قرأت أختها قبلها».

ووضع مثالا حول الطريقة التي يقرأ بها القرآن في الختمة قائلا: «لو كان ثلاثة أشخاص وقسموا القرآن عليهم كل شخص علي 10 أجزاء يقرأهم فيجب على كل واحدة أن تقرأ بالترتيب في الجزء المخصص له، وفي هذه الحالة يكون القرآن ختم كاملا ويصل الثواب للمتوفى»، مضيفا: «ختمة كاملة، صحيحة».

اقرأ أيضاًهل عدم الزواج بعد وفاة الزوج أو الزوجة يُعد برا؟.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

هل يجوز إخراج زكاة المال على عائد شهادات البنوك؟ أمين الفتوى يوضح «فيديو»

هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب | فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمين الفتوى السيدة عائشة فتاوى الناس فضائية الناس ختمة القرآن أمین الفتوى ختمة القرآن

إقرأ أيضاً:

بعد اتهامها بالإساءة للعوضي ورمضان.. وفاء عامر تحسم الجدل

ردّت الفنانة وفاء عامر على الأنباء المثارة مؤخراً حول خلافها مع النجمين محمد رمضان وأحمد العوضي، وقيامها بالإدلاء بتصريحات مهينة ضدهما.

ونشرت وفاء عبر حسابها على إنستغرام صورة من الخبر المتداول، الذي يفيد بقيامها بـ"إهانة وفضح" النجمين، على حد وصفه، لتعرب عن غضبها الشديد من هذه الأمور المفبركة.
وكتبت: "لا أفهم ما هذا العنوان.. إنه محاولة للوقيعة وليس تغطية إعلامية، وسائل الإعلام التي تربينا عليها محترمة ولا تفبرك هذه التصريحات الكاذبة".
وأضافت: "أكنّ كل التقدير والاحترام لـ أحمد العوضي ومحمد رمضان.. ولا عزاء للمضللين الباحثين عن التريند".

      View this post on Instagram      

A post shared by Wafaa Amer (@wafaa3amerofficial)

وكانت وفاء عامر قد شاركت في الموسم الرمضاني الماضي بمسلسل "حق عرب"، من بطولة أحمد العوضي، ورياض الخولي، ودينا فؤاد، ووليد فواز، ودنيا المصري، وكارولين عزمي، وأحمد صيام، وسلوى عثمان، وأحمد عبد الله محمود، من تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق.
وفي رمضان 2018، حققت وفاء نجاحاً كبيراً مع النجم محمد رمضان في مسلسل "نسر الصعيد"، والذي شارك في بطولته درة، وسيد رجب، ودينا، ومحمد حاتم، وعايدة رياض ومحمد عز، وعائشة بن أحمد، وباسل الزارو، وهو من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج ياسر سامي.

مقالات مشابهة

  • هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)
  • أمين الفتوى: لا مانع من تربية القطط بشرط الالتزام الكامل بحقوقها
  • بعد اتهامها بالإساءة للعوضي ورمضان.. وفاء عامر تحسم الجدل
  • وصول تامر عاشور إلى جدة لإحياء حفله «فيديو»
  • تامر أمين: التعاون المصري التركي سيمتد تأثيره على المنطقة بأكملها
  • تامر أمين: مصر وتركيا تؤسسان لمرحلة جديدة في العلاقات (فيديو)
  • أمين الفتوى يوضح حكم قراءة الفاتحة عند البيع والشراء والزواج وأثناء الجنازة
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن إلى الميت؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل (فيديو)
  • موعد المولد النبوي 2024 رسميًا.. الإفتاء تحسم الجدل
  • الهاتف المحمول وسرطان المخ.. دراسة جديدة تحسم الجدل