ذكر موقع "calcalist" الإسرائيلي أنّ صواريخ "حزب الله" فككت "الرؤية التكنولوجية الإسرائيلية للتصنيع الغذائي" في الجليل.

وتحدث الموقع عن هجرة عدد من الشركات المتخصصة في مجالي الزراعة والغذاء، وعمالها، بسبب عمليات "حزب الله" عند الجبهة الشمالية لفلسطين المحتلة، على نحو يضرب الاستراتيجية الإسرائيلية.

وذكّر الموقع بأن "الحلم الإسرائيلي" كان يقوم على صناعة مراكز خبرات وتخصص مناطقية، عبر جعل بئر السبع مركزاً لشبكات الحوسبة والاتصال والمعلومات، ومن خلال أن يكون الجليل، وخصوصاً كريات شمونة، مركزاً للصناعات الغذائية والهندسة الزراعية التقنية.



وقضى قرار صادر عن الحكومة الإسرائيلية، في عام 2018، باستثمار 100 مليون شيكل (ما يقارب 27 مليون دولار) في منطقة الجليل، من أجل تعزيز الصناعات الغذائية والزراعية.   ودعمت هيئة الابتكار الإسرائيلية هذه الشركات المتخصصة، واستثمرت في عام 2023 ما يقارب ستة ملايين دولارات في شركات تقع على مسافة 10 كيلومترات من الحدود اللبنانية الفلسطينية، بالإضافة إلى مِنَح بقيمة قاربت مليوني دولار لهذه الشركات.

وعملت عشرات الشركات، بالإضافة إلى 90 شركة صاعدة، تشغّل 500 عامل، في كريات شمونة، بحسب ما نقله "كالكاليست"، الأمر الذي تغيّر عقب عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول، وفتح جبهة الإسناد اللبنانية، بحيث لم يبقَ حتى شركة واحدة للتكنولوجيا الغذائية في المستوطنة، شمالي فلسطين المحتلة.

ونقلت الشركات وكل الهيئات الداعمة والحاضنات وهيئات الإغاثة، بالإضافة إلى العمال الذين عملوا في المستوطنة ومحيطها، إلى جنوبي فلسطين المحتلة، مع اشتداد عمليات "حزب الله" من لبنان، وضربه لمستوطنات إسرائيلية، وتهجير أكثر من 80 ألف مستوطن.

ويرى موقع "كالكاليست" أن اسرائيل عاجزة عن تحقيق "رؤية ازدهار الشمال" من دون تغيير في سياساتها، حتى لو تمّت عملية وقف إطلاق النار أو هدنة طويلة الأمد.

ويخشى أصحاب المشاريع والمبادرون على مستقبل كريات شمونة، ونقل الموقع عنهم قولهم إن "30% من سكّان المستوطنة لا يريدون العودة".   كذلك، حمّل هؤلاء الحكومة مسؤولية تهجيرهم عن الحدود الشمالية، مؤكدين أن "الأمر يعتمد على ما يجب أن تقدمه الحكومة من أجل العودة".

وقال سكان من المستوطنة لـ"كالكاليست" إن "الوعد بالأمن في المستقبل ليس واضحاً ولا نرى أفقاً حقيقياً للأمن، وهناك مئات الصواريخ والقذائف التي تسقط". (الميادين نت)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.. إنفجارات تهزّ إسرائيل وفيديو يُوثّق ما يحدث هناك

أطلق "حزب الله" رشقة صاروخيّة باتّجاه اصبع الجليل، بينما دوّت صفارات الانذار في كريات شمونة ومحيطها، وسُمِعَت أصوات إنفجارات في بيت هيلل.     وفي هذا السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيليّة عن سقوط عدد من الصواريخ في كريات شمونة وبيت هيلل.     وأشارت إلى أنّ بلدية كريات شمونة طلبت من السكان البقاء بالقرب من المناطق المحمية والملاجئ.     وفي جنوب لبنان، استهدفت طائرة مسيّرة إسرائيليّة أطراف بلدة بني حيان، غير أنّ الصاروخ لم ينفجر وتسبّب باندلاع حريق.           وسُمِعت أصوات إنفجارات في القطاع الشرقيّ تبيّن أنّها ناتجة عن إطلاق العدوّ الإسرائيليّ صواريخ إعتراضيّة. (رصد لبنان 24)        

تغطية صحفية: عاجل| اندلاع حرائق بعد سقوط صــواريخ من لبنان في "كريات شمونة" شمال فلسطين المحتلة. pic.twitter.com/xIwI6LOopP

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 4, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير إسرائيلي يعلق على تقرير بشأن تهريب الأسرى
  • آخر تقرير.. إجتماع في أميركا بشأن لبنان وهذا ما قيلَ خلاله!
  • تقرير إسرائيلي يشكك في مدى دقة صواريخ إيران
  • حرائق شمال إسرائيل جراء سقوط صواريخ من جنوب لبنان | تفاصيل
  • «القاهرة الإخبارية»: سقوط 5 صواريخ في مناطق مفتوحة بمستوطنة كريات شمونة
  • «القاهرة الإخبارية»: اندلاع حرائق في مستوطنة كريات شمونة بإسرائيل
  • ‏إعلام إسرائيلي: سقوط عدد من الصواريخ في كريات شمونة وبيت هيلل شمالي إسرائيل
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.. إنفجارات تهزّ إسرائيل وفيديو يُوثّق ما يحدث هناك
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة ومحيطها بإسرائيل
  • "العالم الإسلامي" تدين تصريحات الحكومة الإسرائيلية بشأن "محور فيلاديلفيا"