توقعت وكالة إئتمان الصادرات الإيطالية "ساتشي" أن تسجل الصادرات الإيطالية إلى آسيا نموًا بنسبة 6،5 بالمئة في عام 2024 و6،1 بالمئة في عام 2025، مع التركيز بشكل خاص على دول مثل الهند وفيتنام وتايلاند، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء نقلًا عن التحليل الجديد الذي قدمه ساتشي بعنوان "قطار الشرق السريع: قطار الفرص للصادرات الإيطالية" حول الوضع الاقتصادي في القارة الآسيوية والفرص والأسواق ذات الأهمية لتصدير الشركات الإيطالية.

ووفقا لساتشي، هذه الزيادة مدعومة بالابتكار التكنولوجي وتحديث البنية التحتية. وتشهد منطقة الخليج أيضًا توسعًا كبيرًا، مع زيادة الصادرات الإيطالية بنسبة 7،4% في عام 2024 و7،9% في عام 2025، مدفوعة بالتنويع الاقتصادي وتحول الطاقة.

وفي آسيا، يوفر الابتكار التكنولوجي ونمو الصناعة، وخاصة في دول مثل الهند وفيتنام وماليزيا، فرصًا للشركات الإيطالية في قطاعات الهندسة الميكانيكية والتقنيات الخضراء. وبالمثل، في الشرق الأوسط، يؤدي التنوع الاقتصادي والاستدامة، مع التركيز بشكل خاص على الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، إلى خلق مساحات للسلع والتقنيات الرأسمالية الخضراء.

وبشكل أكثر تحديدا، "في الهند، يؤدي الطلب المتزايد على الطاقة والاستدامة إلى زيادة الموردين الإيطاليين في البلاد. كما تقدم فيتنام، ببنيتها التحتية المتوسعة والتصنيع المتقدم، فرصًا في قطاعي الهندسة الميكانيكية والطاقة المتجددة. وفي الصين، على الرغم من التباطؤ الاقتصادي، تستفيد الصادرات الإيطالية من الاندماج في سلاسل توريد التحول الأخضر"، على حد قول التقرير.

وبحسب التقرير، "تقدم اليابان وسنغافورة نموًا مستمرًا في الصادرات بفضل الطلب على المنتجات التكنولوجية والتصنيعية. وتظهر كوريا الجنوبية وإندونيسيا أيضًا نموًا إيجابيًا، مع وجود فرص في تصنيع وإنتاج البطاريات والسيارات الكهربائية".

ويشير التحليل أيضًا إلى الآفاق المستقبلية في "البلدان الموجهة نحو الطاقة مثل أوزبكستان وكازاخستان"، حيث توفر الإصلاحات الاقتصادية والتنويع إمكانيات جديدة للشركات الإيطالية.

وذكر التقرير أن "أوزبكستان، مع تزايد طلبها على الطاقة وحاجتها إلى التدخلات في مجال المياه، وكازاخستان، النشطة في الاستثمارات في البنية التحتية والتنقل، تمثلان الأسواق الرئيسية للإمدادات الإيطالية في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والتصنيع".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

بـ 3.6 مليار دولار.. الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات زراعية منذ بداية 2024

كتب- عمرو صالح:


أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 6.1 مليون طن من بداية العام حتى الآن بقيمة تتجاوز 3.6 مليار دولار وزيادة قدرها 800 مليون دولار و400 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.


جاء ذلك وفقا لتقرير تلقاه الوزير، من محمد المنسي، رئيس الحجر الزراعي، حول الصادرات الزراعية المصرية منذ أول يناير حتى 4 سبتمبر 2024.


وأشار التقرير، إلى أن أهم الصادرات هي الموالح، والبطاطس، والبصل، والعنب، والفاصوليا، والبطاطا، والمانجو، والطماطم، والثوم، والفراولة، والجوافة، والرمان.


وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و155 ألفًا و486 طنًا، بالإضافة إلى تصدير 962 ألفًا و618 طنًا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 251 ألفًا و338 طنًا من البصل، ليحتل المركز الثالث
من الصادرات.


واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، المركز الرابع بإجمالي 175 ألفًا و479 طنًا، واحتل العنب المركز الخامس بإجمالي 171 ألفًا و81 طنًا، واحتلت البطاطا المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 107 آلاف و634 طنًا، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 55 ألفًا و792 طنًا.


بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت 36 ألفًا و995 طنًا، واحتلت صادرات مصر من الرمان المركز التاسع بإجمالي 26 ألفًا و463 طنًا، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي 22 ألفًا و587 طنًا، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 ألفًا و295 طنًا، في حين احتلت الجوافة المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 10 آلاف و813 طنًا.

مقالات مشابهة

  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “اسألنا” للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • «الطاقة والبنية التحتية» تطلق منصة «اسألنا» للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • إطلاق منصة "اسألنا" لطلبات وخدمات "الطاقة والبنية التحتية" في الإمارات
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق الدردشة الفورية “اسألنا” باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل المباشر مع المتعاملين
  • بـ 3.6 مليار دولار.. الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات زراعية منذ بداية 2024
  • سر غير متوقع وراء انتهاء العلاقة الزوجية
  • عضور بـ«المصرية للاقتصاد والتشريع»: زيارة السيسي لأنقرة فرصة للتوسع الاقتصادي بين البلدين
  • عضور بـ "المصرية للاقتصاد والتشريع": زيارة السيسي لأنقرة فرصة للتوسع الاقتصادي بين البلدين
  • «المصرية للاقتصاد والتشريع»: زيارة السيسي لأنقرة فرصة للتوسع الاقتصادي بين البلدين