صحيفة الاتحاد:
2024-09-06@21:30:27 GMT

بلينكن يقوم بجولة آسيوية تشمل ست دول

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولة آسيوية جديدة، الأربعاء، في مسعى لإعادة تأكيد هيمنة الولايات المتحدة، وفق ما ذكر مسؤول بارز في الوزارة الاثنين.
وقال دانييل كريتنبرينك نائب وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا إن "الرسالة التي سينقلها وزير الخارجية إلى المنطقة هي أن أميركا والإدارة الحالية مهتمة جداً بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ منذ اليوم الأول لتسلمها الحكم، وأننا قمنا بتكثيف التزامنا فيها بشكل ملحوظ".


وتشمل الجولة فيتنام ولاوس واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.
يستهل بلينكن جولته في فيتنام حيث سيشارك في جنازة الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي نغوين فو ترونغ، مؤكدا على "متانة الشراكة الاستراتيجية" مع فيتنام.
ومن المقرر أن تقام مراسم تشييع ترونغ يومي الخميس والجمعة في العاصمة الفيتنامية.
وفي لاوس، يشارك وزير الخارجية الأميركي، في نهاية الأسبوع، في اجتماع وزاري لدول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وتعتز الولايات المتحدة بأنها "رفعت" علاقاتها في السنوات الأخيرة مع هذه الدول إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية".
ومن المقرر أن يلتقي في العاصمة فينتيان بنظيره الصيني وانغ يي، على هامش الاجتماع، دون الإشارة إلى أن الاجتماع سيكون ثنائيا.
ويتوجه بلينكن بعدها إلى اليابان للمشاركة في اجتماع "رباعي" يحضره كذلك وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيراهما اليابانيان.
وسيتناول الاجتماع، بشكل خاص، الردع الدفاعي، بحسب كريتنبرينك ووزارة الخارجية اليابانية.
وسيشارك بلينكن كذلك في اجتماع تحالف "كواد" الرباعي الذي يضم الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، بحسب المصدر.
وفي العاصمة الفلبينية مانيلا، سيتكرر الأمر الأسبوع المقبل مع اجتماع رباعي آخر يضم وزراء الخارجية والدفاع.
وكانت الفلبين اتفقت مع الصين على "ترتيبات" بشأن إعادة تموين قواتها المتمركزة على جزر مرجانية في بحر الصين الجنوبي.
ورحب مسؤول في الخارجية الأميركية "بهذا الإعلان وبالجهود الدبلوماسية الرامية إلى تجنب تصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي".
وبعد محطة في سنغافورة يتم فيها بحث تعزيز العلاقات الثنائية، يختتم بلينكن جولته الآسيوية في منغوليا.

أخبار ذات صلة بلينكن: مفاوضات غزة تقترب من «خط النهاية» بلينكن: مقاتلات إف-16 في طريقها لأوكرانيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن جولة آسيوية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي المنسق المقيم وممثلي الأمم المتحدة العاملين باليمن

جرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين اليمن والمنظمات الأممية العاملة فيها وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي اللقاء عبر وزير الخارجية والمغتربين عن ترحيب حكومة التغيير والبناء بالتعاون القائم مع الأمم المتحدة والذي ينسجم مع موجهات القيادة العليا الذي تضمنها برنامج الحكومة الذي أقره مجلس النواب.

واستعرض القواعد الحاكمة لعمل الأمم المتحدة والوكالات والبرامج والصناديق التابعة لها، والمنظمات الدولية العاملة في الجمهورية اليمنية الرامية إلى تعزيز التعاون وإيجاد آلية عمل مشتركة تسهم في إيجاد بيئة عمل ملائمة، وتعزز الثقة المتبادلة بين الحكومة والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وتعالج في ذات الوقت الخلافات والتجاوزات التي حدثت خلال الفترة الماضية.

وأكد الوزير عامر أن حكومة التغيير والبناء تولي أهمية قصوى مسألة أمن وسلامة المنظمات الدولية والعاملين فيها لتمارس مهامها باطمئنان والعمل على تكثيف جهودها ومشاريعها في الجانبين التنموي والإنساني، خاصة وأن الوضع الإنساني يزاد تدهوراً.

وشدد على ضرورة التزام كافة العاملين في المنظمات الدولية وبالأخص المتواجدين في الميدان بالأهداف المحددة لعمل المنظمات وعدم تجاوزها.

ودعا وزير الخارجية والمغتربين، المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة وممثلي المنظمات والبرامج والوكالات التابعة للأمم المتحدة العاملين في اليمن إلى التحرك الجاد لحل إشكالية النقص في التمويل ودعوة المانحين للوصول إلى صنعاء للاطلاع على المشاريع التي يمولونها، وكذا مناقشة المشاريع التي بحاجة للتمويل، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين ستقدم لهم كافة التسهيلات اللازمة.

وأوضح أنه يتفهم أن هناك ضغوط تتعرض لها الأمم المتحدة من قبل بعض المانحين وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية التي تمارس ضغوطاً شديدة، ما أدى لانخفاض نسبة التمويل للمشاريع الإنسانية المنفذة في اليمن، وذلك كشكل من أشكال العقاب على الموقف المبدئي للجمهورية اليمنية الداعم للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرضون لأشد أنواع الانتهاكات وجرائم الحرب من قبل العدو الصهيوني في ظل صمت دولي مخزي.

بدوره عبر المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة هوكينز، عن تقدير الأمم المتحدة لرئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط الذي أكد أهمية تعزيز العلاقات والتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وثمن تقدير الأمم المتحدة لروح التعاون الذي أظهرته وزارة الخارجية والمغتربين، مؤكداً أنهم ملتزمون بالقواعد الحاكمة المنظمة للعلاقات بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها.

مقالات مشابهة

  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • إعصار قوي يضرب الصين ويتحرّك باتّجاه فيتنام
  • سفير المملكة يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع السفراء العرب
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء يقوم بجولة بميناء بورسعيد
  • وزير الخارجية يلتقي المنسق المقيم وممثلي الأمم المتحدة العاملين باليمن
  • بعد القطيعة الدبلوماسية.. وزير الخارجية التونسي يطلب لقاء بوريطة في قمة الصين أفريقيا
  • محافظ العاصمة يقوم بجولة تفقدية في مدينة جابر الأحمد ومخفر الشويخ الصناعية