أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
حذرت دائرة القضاء في أبوظبي، من شراء السلع عبر المواقع الإلكترونية غير الموثوقة أو المزيفة، المعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحددت الدائرة من خلال فيديو توعوي نشرته بعنوان: «الشراء الوهمي» 4 أشكال للاحتيال الإلكتروني في عمليات الشراء.
وأوضحت الدائرة أن أشكال الاحتيال الإلكتروني في عمليات الشراء هي: استخدام المحتالين لوسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن مواقعهم الإلكترونية المزيفة، عرض السلع بأسعار منخفضة جداً، الدفع عن طريق حوالة مصرفية أو بطاقة أموال، وبعد إجراء عدد من المبيعات تختفي هذه المتاجر تماماً.


وذكرت الدائرة أبرز 3 أسباب لوقوع الأشخاص في هذا النوع من الاحتيال وهي: قلة وعي الأفراد تجاه كيفية التحقق من المواقع الإلكترونية غير الموثوقة، الاستخدام الخاطئ لمواقع الإنترنت والدخول إلى مواقع غير آمنة، الرغبة في الحصول على المنتجات بأقل الأسعار.
وأشارت إلى أن الأضرار التي قد يتعرض لها الأشخاص من خلال التعامل مع المواقع الإلكترونية غير الموثوقة هي سرقة بيانات المشتري، استلام منتج مقلد، أو عدم استلام منتج على الإطلاق، وخسارة الأموال.
وحول كيفية الوقاية من الاحتيال الإلكتروني أكدت الدائرة أنه يجب عدم الثقة بأي موقع لمجرد رؤية إعلان له على وسائل التواصل الاجتماعي، التحري عن تقييم المواقع والتعليقات عليها، التعامل والشراء عبر الموقع الأصلي هو الخيار الآمن، الحرص على قراءة سياسة حل النزاعات والشكاوى والاسترداد وتفاصيل الاتصال.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دائرة القضاء في أبوظبي

إقرأ أيضاً:

التخصصي يعلن بدء العمل باللائحة المالية ولائحة المشتريات والعقود الجديدة

أعلن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن بدء العمل باللائحة المالية ولائحة المشتريات والعقود الجديدتين اعتباراً من 1 يوليو 2024، بهدف تبسيط إجراءات عقود المشتريات، بما يعزز الكفاءة التشغيلية ويخفض التكلفة، ويسهم في تحقيق الاستدامة المالية على المديين القصير والطويل، وذلك في إطار تحوله إلى مؤسسة مستقلة ذات طبيعة خاصة غير هادفة للربح ومملوكة للدولة.

وبانطلاق العمل باللائحتين الجديدتين، يبدأ التخصصي تفعيل بوابة المورِد الإلكترونية "https://www.kfshrc.edu.sa/en/suppliers-e-services" ، ومن خلالها يتم إدارة التعاملات بين المستشفى والموردين، حيث تتيح لجميع الموردين تقديم عروضهم وإدخال مطالباتهم، بما يضمن تسريع الحصول على الموارد المطلوبة بأقل تكلفة، مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة المعتمدة، وبما لا يؤثر على التعاقدات القائمة مع الموردين حتى إكمالها، وتخضع للإجراءات المعمول بها ضمن الإطار القانوني والتنظيمي الجديد في حال التجديد.

وتمنح اللائحتان الجديدتان التخصصي المزيد من المرونة في عمليات الشراء، من خلال عملية عادلة وشفافة لترسية العطاءات على المقاولين الخارجيين، كما تسهم في تعزيز العلاقات مع الشركاء، وتعزيز جودة السلع المشتراة، وتحسين تخصيص الموارد، ورفع مستوى التنافسية بين المقاولين وفق شروط عادلة.

ويؤكد هذا الإعلان التزام التخصصي بالامتثال لجميع الأنظمة والمعايير ذات الصلة، بما يحقق منظومة مشتريات عادلة وتوافقية، انطلاقاً من قيمة الشفافية التي يمارسها من خلال طرح جميع الأنشطة المتعلقة بالشراء عبر بوابة المورِد، بالإضافة إلى تزويد الموردين بدليل شامل حول السياسات والإجراءات المتعلقة بالمشتريات.

وأشعر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث سابقاً عبر وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة , الشركات والجهات التي ترغب بالتعامل مع المستشفى , بالتسجيل في البوابة الإلكترونية للمستشفى، وإتمام جميع متطلبات التسجيل وملحقاته، لتخضع لاحقاً للتقييم بهدف التحقق من قدرتها وكفاءتها في تلبية احتياجات المستشفى الاستراتيجية والتشغيلية وفقا للأنظمة واللوائح ذات الصلة، مع استثناء الموردين من التقييم في عمليات الشراء القائمة على أسلوب المسابقة، أو التي تنفذ بأسلوب الشراء المباشر والتعاقد المباشر.

مقالات مشابهة

  • أشغال الشارقة تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • بالفيديو.. شرطة أبوظبي تحذر من الانحراف المفاجئ وعدم الإلتزام بخط السير
  • عصابة تسرق محل ذهب في الحديدة
  • الإعلامية مها الصغير تظهر في المحكمة.. ومصراوي يكشف السبب -(صور)
  • التسوق البطيء سبيلك لمكافحة إغراء الشراء السهل عبر الإنترنت
  • «قانونية حكومة عجمان» تناقش برنامجها للتطوير
  • هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني
  • التخصصي يعلن بدء العمل باللائحة المالية ولائحة المشتريات والعقود الجديدة
  • حملة للتوعية بمتطلبات السلامة أثناء العمل في الصيف