بعد أكثر من عام بقليل من إطلاق ROG Ally، تطلق Asus نسخة محسنة من جهازها المحمول ROG Ally X، بدأ شحن هذا الجهاز الذي يعمل بنظام Windows في 22 يوليو مقابل 800 دولار، لقد كنت ألعب بوحدة التحكم المحمولة لبضعة أيام، وهناك بالفعل الكثير مما يعجبني - خاصة على واجهة الأجهزة.

تم إصدار Steam Deck من شركة Valve في عام 2022، وقد ساعد في تعميم ألعاب الكمبيوتر المحمولة.

لم تكن الشركة الأولى التي تستكشف عامل الشكل، ولكن شركة Valve توصلت إلى المزيج الصحيح من المواصفات وقابلية النقل والسعر.

عندما حققت نجاحًا فوريًا، انتبه مصنعو أجهزة الكمبيوتر إلى الأمر. أصدرت Lenovo جهاز Legion Go وكان لشركة Asus أسلوبها الخاص في ألعاب الكمبيوتر المحمول باستخدام ROG Ally. هناك أيضًا شركات تصنيع متخصصة أخرى، مثل Ayaneo.


يحتوي الجهاز على شاشة ساطعة مقاس 7 بوصات بدقة 1080 بكسل ومعدل تحديث 120 هرتز. كما هو الحال في جهاز Nintendo Switch، فإن الشاشة محاطة بمجموعة قياسية من أزرار الألعاب وأذرع التحكم.

على عكس Switch، فإن عناصر التحكم ليست صغيرة بشكل محبط. يبدو جهاز ROG Ally X وكأنه وحدة تحكم كاملة الحجم بين يديك. تبدو أذرع التحكم وكأنها أذرع التحكم الموجودة على وحدة تحكم Microsoft Xbox الحديثة. أزرار A/B/X/Y كبيرة الحجم ويمكن النقر عليها. تتمتع المشغلات التناظرية بالكثير من السفر أيضًا.

ومع ذلك، لم يتم بيعي بالكامل على لوحة D. يبدو الأمر طريًا، تمامًا مثل لوحة D التي ستجدها على وحدة تحكم الميزانية التابعة لجهة خارجية. وبالمثل، يصعب الوصول إلى زري العرض والقائمة. إنهم بجوار الشاشة مباشرةً، ويتطلبون مني مد إبهامي لإيقاف اللعبة مؤقتًا.

يوجد مفتاحان ماكرو إضافيان في الجزء الخلفي من الجهاز. لقد قمت بتكوينها كأزرار عرض وقائمة، وقد ساعدني ذلك. على كل جانب من الشاشة، ستجد أيضًا زر مركز الأوامر لتعديل الأداء بسرعة وزر Armory Crate لعرض مشغل ألعاب Asus.

واجهة البرنامج الرئيسية لـ ROG Ally X، Armory Crate SE، جيدة في أحسن الأحوال. إنه بمثابة مشغل ألعاب، حيث يقوم بتركيز كل ما قمت بتثبيته من Steam، وEpic Games Store، وUbisoft Connect، وما إلى ذلك. ويمكنه أيضًا تغيير إعدادات جهازك، بدءًا من مصابيح LED الخاصة بعصا التحكم وحتى ملفات تعريف لوحة الألعاب.

إذا قضيت أقل وقت ممكن فيه، فسوف تنجز المهمة. ولكن هناك أخطاء (اختفت لعبة قمت بتثبيتها باستخدام GOG Galaxy بشكل غامض من قائمتي)، ويمكن أن يكون فتح القائمة بطيئًا بشكل محبط وقد تعرضت لبعض الأعطال.

وينطبق الشيء نفسه على مركز القيادة. إنها أداة لا غنى عنها لضبط الإعدادات بسرعة، مثل التبديل من الوضع الصامت إلى الأداء أو وضع Turbo، ولكنها تصبح في بعض الأحيان بطيئة في الاستجابة لتفاعلاتك.

الجهاز مريح للإمساك به - لجلسات قصيرة على الأقل. المشكلة الرئيسية في هذه الأنواع من أجهزة ألعاب الكمبيوتر المحمولة هي أنها ثقيلة. كما أنها تصبح دافئة، خاصة عندما تلعب لعبة.

قبل اختبار ROG Ally X، قضيت ساعات في اللعب باستخدام Logitech G Cloud، وهو جهاز محمول يعمل بنظام Android تم تصميمه خصيصًا للألعاب السحابية واللعب عن بُعد. إنها تجربة مرضية للغاية حيث يظل G Cloud هادئًا (إنه جهاز بدون مروحة)، ولا داعي للقلق بشأن عمر البطارية ومن السهل حمله بين يديك.

ما زلنا في بداية هذا التحول الهائل في ألعاب الكمبيوتر الشخصي من أبراج الكمبيوتر الكاملة إلى الأجهزة المحمولة الذكية ولكن القادرة. بمرور الوقت، ستصبح أجهزة الألعاب المحمولة أصغر حجمًا وأخف وزنًا وأكثر هدوءًا. سوف تبدو أشبه بجهاز محمول يعمل بنظام Android. ومع ذلك، تظل التجارب مثل G Cloud محدودة في الوقت الحالي.

من ناحية أخرى، يبدو جهاز ROG Ally X وكأنه ذروة أجهزة الألعاب المحمولة. عندما أصدرت Nintendo جهاز Game Boy قبل 35 عامًا، شعرت أنه يمكنك لعب ألعاب NES أثناء التنقل.

وبالمثل، يبدو جهاز ROG Ally X وكأنه رفيق ألعاب جيد لأيام السفر الطويلة أو التنقلات اليومية في المترو. على الرغم من وزنه، لم أواجه أي مشكلة في الانغماس في الألعاب لعدة ساعات في المرة الواحدة.

عندما يتعلق الأمر بالأداء، فقد احتفظت Asus بنفس وحدة APU لـ ROG Ally X، AMD Z1 Extreme. ومع ذلك، تمت زيادة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) من 16 جيجابايت إلى 24 جيجابايت. يُحدث هذا فرقًا في أداء الألعاب حيث تتم مشاركة الذاكرة بين VRAM وذاكرة الوصول العشوائي للنظام.

يأتي الجهاز المحمول مزودًا ببطاقة تخزين NVMe سعة 1 تيرابايت قابلة للاستبدال بواسطة المستخدم (بتنسيق 2280). يبلغ حجم البطارية ضعف حجم سابقتها (80 وات في الساعة)، وتم استبدال منفذ eGPU الخاص بمنفذ USB Type-C أكثر معيارًا مع دعم USB 4.

يعمل الجهاز بشكل جيد بشكل خاص مع الألعاب التي لا تحتاج إلى كمبيوتر شخصي متطور، مثل Jusant أو Cocoon أو Prince of Persia: The Lost Crown. يمكن لـ ROG Ally X عرض 60 إلى 120 إطارًا في الثانية بسهولة لتلك الألعاب بدقة 1080 بكسل دون استخدام وضع التعزيز بقدرة 30 وات.

بالنسبة لألعاب AAA، عليك إجراء بعض التعديلات يغفل. يمكنني الحصول على حوالي 45 إطارًا في الثانية مع إعداد الرسومات العالي مسبقًا في Marvel’s: Spider Man من خلال تمكين RSR، وهي ميزة رفع مستوى الدقة من AMD. أما بالنسبة للألعاب التي كانت تعاني بالفعل على الأجهزة المحمولة السابقة، فلا يوجد سحر هنا. على سبيل المثال، يجب عليك استخدام إعدادات منخفضة ومقياس دقة قوي في The Last of Us: الجزء الأول للوصول إلى 30 إطارًا في الثانية.

إذا كنت حقًا من محبي الألعاب الإستراتيجية أو ألعاب المحاكاة، فقد لا يكون ROG Ally X هو أفضل عامل شكل لهذه الألعاب. على الأقل يمكنك توصيله بشاشة واستخدام الماوس ولوحة المفاتيح إذا كان هذا هو جهاز الكمبيوتر الوحيد لديك.

أما بالنسبة لعمر البطارية، فهو يعتمد حقًا على نوع الألعاب التي تلعبها ووضع الطاقة الذي تحدده. يمكنك لعب Baba is You في "الوضع الصامت" لفترة طويلة. لكن استخدام "وضع التعزيز" في لعبة The Last of Us سيؤثر على عمر البطارية بشكل كبير. لسوء الحظ، لم يكن لدي ما يكفي من الوقت مع الجهاز لإجراء اختبارات شاملة، لكنني متأكد من أن العديد من المراجعين سيصدرون معايير هذا الأسبوع.

كوحدة تحكم في الألعاب، فإن الشيء الأكثر إثارة للدهشة في ROG Ally X هو أنه جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows - على الورق على الأقل. بالتأكيد، يمكنك تثبيت ما تريد واستخدامه في بيئة سطح المكتب. لكن Windows بدون الماوس ولوحة المفاتيح يعد تجربة محبطة. لا بأس إذا كنت تريد تثبيت مشغل ألعاب وبعض الألعاب. لكن الكمبيوتر المحمول المناسب (أو حتى الهاتف الذكي) يعد أكثر ملاءمة لكل شيء آخر.

وبالمثل، نظرًا لأنه جهاز كمبيوتر، يمكنك تثبيت جميع الألعاب المتوفرة على Windows. لكن بعضها سيعمل بشكل أفضل من البعض الآخر، لذا يتعين عليك تعديل توقعاتك. يمكنك أيضًا تعديل الإعدادات للحصول على عمر أطول للبطارية أو ألعاب ذات مظهر أفضل.

يتمتع جهاز ROG Ally X بعامل شكل يشبه وحدة التحكم. لكن لا تتوقع تجربة مصقولة تشبه وحدة التحكم، فهذا ليس منافسًا لـ Nintendo Switch. من نواحٍ عديدة، يمكن اعتبار ROG Ally X، أو على الأقل عامل الشكل المحمول هذا، بمثابة معاينة مبكرة لمستقبل ألعاب الكمبيوتر. مستقبل على شكل وحدة تحكم تعمل مثل الكمبيوتر الشخصي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الکمبیوتر المحمول ألعاب الکمبیوتر یعمل بنظام وحدة تحکم على الأقل

إقرأ أيضاً:

مواطن يحول مزرعته الريفية إلى وجهة سياحية فريدة بالنماص .. صور

عسير

لا يزال الشغف والهواية تستهوي أصحاب المزارع الريفية وتدفعهم إلى الاستفادة منها كمشروع سياحي، يستثمرون فيه عناصر الطبيعة، واستطاع أحد المواطنين من تحويل مزرعته إلى وجهة سياحية فريدة على مساحة 180 متراً مربعاً .

وقال المواطن عبدالله الشهري، من سكان النماص جنوب السعودية ، خلال حواره مع «العربية» : المزرعة كانت سابقًا مصدرًا للإنتاج الزراعي العائلي فقط، والآن استطعت تحويلها إلى مزار سياحي يقدم للزوار العديد من التجارب بين مزروعات الثمار الموسمية التي تزين المكان ، والتي يمكن للزوار قطفها بأنفسهم والاستمتاع بتذوقها في الموقع .

وأردف : الآن أخطط لتطوير المزرعة، لتشمل المزيد من الأنشطة الزراعية والتراثية، مستهدفًا بذلك تعزيز مفهوم السياحة الزراعية في النماص ، والمساهمة في إحياء التراث الزراعي وتقديمه للأجيال الجديدة .

كما شدد خلال حديثه بأن المزرعة لم تعد مجرد وجهة سياحية بل هي نموذج حي يعكس قدرة الإنسان على تحويل حلم صغير إلى مشروع كبير، يستفيد منه المجتمع والزوار على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • لاول مرة.. لعبة Baldur’s Gate 3 تفتح أبواب التعديل للاعبين على أجهزة الكمبيوتر
  • ASUS تقدم 6 أجهزة لابتوب جديدة من طراز Copilot
  • اليوم.. منتخب الكرة الطائرة جلوس يواجه ألمانيا بحثًا عن برونزية بارالمبياد باريس
  • حروب التحكم في العقل.. تقنية صينية تنافس "نيورالينك" لإيلون ماسك‎
  • مايكروسوفت تختبر لوحة مفاتيح أفضل لوحدات تحكم الألعاب
  • يحول 32 ألف درهم لشخص بـ"الخطأ".. والأخير يرفض رد المبلغ
  • Acer تطلق جهازًا محمولًا للألعاب
  • استديو إعادة إنتاج Until Dawn يطرد موظفيه قبل صدور اللعبة
  • بتخفيضات 30%.. الغرف التجارية: توفير الأجهزة الكمبيوتر ومستلزماتها بـ "أهلا مدارس" بالتقسيط (فيديو)
  • مواطن يحول مزرعته الريفية إلى وجهة سياحية فريدة بالنماص .. صور