أوضح عضو لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى سابقا د. فهد بن جمعة، شروط توازن أسعار النفط.

وأضاف، خلال لقائه المذاع على قناة الإخبارية، أن أسعار النفط ستكون في حالة من التوازن إذا لم يخفض الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة، مشيرا إلى أن تباطؤ الطلب الصيني ضغط على أسعار النفط بالرغم من ارتفاع كمية المعروض في الأسواق العالمية.

وتابع، أن أسعار النفط انخفضت خلال الأسبوعين الماضيين وحدثت تداعيات منها خبر انسحاب الرئيس الأمريكي جون بايدن من سباق الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية، وظهور نائبته كامالا هاريس كمرشحة عن الحزب الديمقراطي كمرشحة رئاسية وهي المعروفة بموقفها ضد شركات النفط.

وأردف د. فهد بن جمعة،  أن ترشح ترامب الداعم للنفط سيؤدي إلى زيادة الإنتاج الأمريكي، لكن العوامل الأساسية المؤثرة ترتكز في ارتفاع الدولار خلال الأسبوع الماضي فضلا عن ترقب موقف الفيدرالي من أسعار الفائدة، مشيرا إلى أن شركات النفط الأمريكية لا ترغب في زيادة الإنتاج بقدر اهتمامها بزيادة الأرباح والفوائد.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: النفط الشورى أخبار السعودية آخر أخبار السعودية أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

مصدران لرويترز: أوبك+ تقترب من التوصل لاتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط

الاقتصاد نيوز - متابعة

تقترب أوبك+ من التوصل إلى اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط المقرر أن تبدأ في تشرين الأول بعد أن وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر، بحسب مصدران لوكالة رويترز.

وقال أحد المصدرين: "من المرجح أن تتخذ الدول إجراءات لتحقيق التوازن في السوق عبر تأجيل الزيادة". وأوضح المصدر الثاني أن أوبك+ "قريبة" من التوصل إلى اتفاق.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تتراجع فيه أسعار النفط مع فئات أصول أخرى بسبب المخاوف من تراجع الاقتصاد العالمي، ولا سيما بعد صدور بيانات ضعيفة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وتعزى الخسائر الحادة لأسعار النفط بعد أن عززت البيانات الباهتة من الولايات المتحدة والصين التوقعات المستمرة بضعف الاقتصاد العالمي والطلب على النفط

وكان من المقرر حتى الأسبوع الماضي أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، أو ما يعرف بتحالف أوبك+، زيادة الإنتاج 180 ألف برميل يومياً في تشرين الأول، وذلك في إطار خطة للإلغاء التدريجي لأحدث شريحة من تخفيضات الإنتاج التي تطبقها.

وثارت المخاوف داخل التحالف جراء ضعف المعنويات في سوق النفط بسبب احتمال زيادة المعروض من أوبك+ وانتهاء نزاع أحدث اضطراباً واسعاً في الصادرات الليبية، إلى جانب تراجع توقعات الطلب.   

مقالات مشابهة

  • ذعر وخوف؟ في أوبك+.. فوضى بسوق النفط مع الضخ الأمريكي الهائل وسط مساع وقف النزيف
  • ارتفاع النفط مع تأخير زيادة إنتاج أوبك وانخفاض الخام الأمريكي
  • لماذا قرر البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة؟ بيان رسمي يوضح الأسباب
  • رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر
  • مصدران لرويترز: أوبك+ تقترب من التوصل لاتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 4.4 بالمئة على المدى المتوسط
  • تراجع أسعار النفط وأوبك+ تدرس تأجيل زيادة الإنتاج
  • أسعار النفط ترتفع وأوبك تناقش تأجيل زيادة الإنتاج
  • النفط يرتفع بعد سلسلة خسائر وأوبك+ تدرس تأجيل زيادة الإنتاج