أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بتفويض رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في مباشرة بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القوانين واللوائح والقرارات.


اختصاصات رئيس الجمهورية الممنوحة لرئيس الوزراء 

نُشرت بنود التفويض٠ في الجريدة الرسمية وتشمل:

1. التصرف بالمجان في أملاك الدولة وحماية الآثار ونزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.


2. منح المعاشات والمكافآت الاستثنائية وتقرير إعانات أو قروض أو تعويضات عن الخسائر في النفس والمال.
3. الشؤون المتعلقة بالعاملين بالدولة.
4. الهيئات العامة وهيئات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.
5. الأزهر ومجمع اللغة العربية والجامعات.
6. المرافق العامة والجمعيات ذات النفع العام والإدارة المحلية وحالة الطوارئ.
7. تأشيرات الموازنة المرتبطة بقوانين ربط الموازنة العامة للدولة والتأشيرات الخاصة في موازنة بعض الجهات.

ونصت المادة الثانية على تفويض الدكتور مصطفى مدبولي في اختصاص رئيس الجمهورية باختيار من يقوم من الوزراء بأعمال من يتغيب منهم أو يقوم مانع لديه.

كما تضمنت المادة الثالثة تعيين مدبولي كوزير مختص بتطبيق أحكام القانون رقم 10 لسنة 2009 بشأن تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، مع إمكانية تفويض بعض اختصاصاته في هذا الشأن.

وأقرت المادة الرابعة إلغاء أي نصوص تخالف أحكام هذا القرار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اختصاصات رئيس الجمهورية اختصاصات رئيس الوزراء الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولى تفويض رئيس الجمهورية رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

مدبولي يلتقى رئيس مجلس إدارة مجموعة "فامسون أجريفام" العالمية

التقي اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على هامش مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة بكين، داى جون، رئيس مجلس إدارة مجموعة "فامسون أجريفام" العالمية، وذلك بحضور  وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير المصري في بكين عاصم حنفي.


ورحّب رئيس الوزراء بالسيد داى جون والوفد المرافق له، مُشيدًا بالمشروعات ‎‫الكبرى التي تنفذها شركة "فامسون" في مصر فى مجال تصنيع الصوامع الغذائية، مرحباً بتواجد الشركة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشاركتها فى العديد من أوجه التنمية الاقتصادية.
وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، متابعته لما قامت به الشركة من تعاون مع شركة مستقبل مصر، وذلك بهدف إنشاء صوامع بطاقة تخزينية تصل إلى 500 ألف طن، بمشروع الدلتا الجديدة، منوها إلى أن هذا المشروع تم تنفيذه وفقا لأحدث النظم المطبقة فى هذا المجال، وتم افتتاحه خلال مايو الماضي.
وتوجه رئيس الوزراء، خلال اللقاء، بالشكر للسيد داي جون، على مجهودات الشركة، وما تقوم به من تعاون وتنسيق مع مختلف الجهات المصرية، لتحقيق أوجه التنمية المنشودة، مؤكداً حرصه على زيارة مصنع الشركة خلال الفترة المقبلة.
من جانبه، أعرب داى جون، عن سعادته بلقاء الدكتور مصطفى مدبولي، فى بكين على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي، مقدماً عرضاً موجزاً عن أنشطة ومجالات عمل الشركة المتنوعة، وخططها المستقبلية.
ونوه  داى جون إلى أن الشركة قامت فى إطار مبادرة الحزام والطريق، بإنشاء وتنفيذ عدد من المشروعات المختلفة فى أكثر من 140 دولة حول العالم.
وحول ما حققته الشركة فى مصر، أشار داي جون إلى أن الشركة ساهمت فى اضافة قدرة تخزينية تصل إلى 5 ملايين طن، وهو الذي من شأنه المساهمة فى حل مشكلة الهدر الناتج عن تخزين الحبوب، مؤكداً فى الوقت ذاته سعي الشركة للتوسع فى مشروعاتها فى مصر فى العديد من المجالات، وذلك بما يسهم فى تحقيق الأمن الغذائي فى مصر، وتوفير العديد من فرص العمل للشباب المصري.
وأكد  داي جون، مواصلة التعاون فى المشروعات الزراعية المختلفة فى مصر، والاستمرار فى تنفيذ المراحل المتعاقبة لمشروعات الشركة وفقا لأحدث التكنولوجيات المتقدمة. 
 

مقالات مشابهة

  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الجمهورية بتعيين نواب لرئيس هيئة النيابة الإدارية
  • مدبولي يلتقي رئيس مجلس إدارة فامسون أجريفام العالمية
  • مدبولي يبحث مع مدير شركة «GAC» الصينية صناعة السيارات الكهربائية في مصر
  • رئيس الوزراء يلتقي المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة " زد تي إي" للاتصالات وتقنية المعلومات
  • مدبولي يلتقي المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات
  • مدبولي يلتقي نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "خنان" الصينية
  • مدبولي يلتقى رئيس مجلس إدارة مجموعة "فامسون أجريفام" العالمية
  • عاجل| تفاصيل لقاء مصطفى مدبولي بـ رئيس شركة تشاينا انرجي في بكين
  • نائب رئيس الإمارات يبحث مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي سبل تعزيز العلاقات الأخوية