بغداد اليوم - ترجمة

كشفت صحيفة "تركيا توداي" التركية، اليوم الاثنين (22 تموز 2024)، عن قيام أنقرة بإرسال المزيد من القوات العسكرية إلى داخل الحدود العراقية بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق نيته إيقاف العمليات العسكرية في الشمال العراقي والسوري.

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، إن "الحكومة التركية قامت وبشكل مستمر منذ أيام بإدخال المزيد من العناصر العسكرية إلى داخل الأراضي العراقية وتحديداً في منطقة هاركوك، مضيفة أن "القوات التركية باشرت أيضا بتشييد المزيد من القواعد العسكرية ونقاط التفتيش التي تهدف من خلالها للسيطرة على تحركات حزب العمال الكردستاني".

 

وتابعت أن "مصادر من داخل القيادة العسكرية التركية أكدت لنا وجود مخططات للسيطرة على جبال غارا وإقامة تواجد عسكري دائم في الشمال العراقي يهدف للحد من تحركات حزب العمال". 

يشار الى ان الرئيس التركي اعلن الأسبوع الماضي عن نيته "إيقاف العمليات العسكرية في الشمال العراقي والسوري"، مؤكدا توجيه دعوة الى الرئيس السوري بشار الأسد عبر وساطة عراقية لتحقيق "السلام وتطبيع العلاقات مع دمشق"، بحسب وصف الخارجية التركية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

يعتبرونها احدى ولاياتهم.. سياسي كردي: الاطماع التركية لن تقف الا بالوصول الى الموصل - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد السياسي الكردي نجاة نجم الدين، اليوم الجمعة (6 أيلول 2024)، أن الأطماع التركية لن تقف الا بالوصول الى مدينة الموصل، فهم يعتبرونها ولاية تابعة لهم.

وقال نجم الدين في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "كلما أعطيت أنقرة امتيازات فسيأخذون أكثر وهذا صراع أزلي"، مبينا أن "الاستراتيجية التركية لن تقف عند حد معين، ولن تكتف إلا بالوصول لمدينة الموصل وفق (الميثاق الوطني) المنشور علنا في تركيا، فهم يعتبرون الموصل ولاية تركية".

وأضاف أن " تركيا كلما رأت تنازلات وصمت من الجهات العراقية، فستستمر بالتجاوزات والخروقات على سيادة البلد كل يوم بشكل أكبر".

يذكر ان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، وعد القدو، أكد يوم الثلاثاء (3 أيلول 2024)، أن أنقرة توغلت لمسافة 185 كم داخل الأراضي العراقية.

وقال القدو لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا يختلف اثنان على أن ما يجري في شمال البلاد من توغل تركي مباشر ومتصاعد منذ أشهر يشكل مصدر تهديد مباشر للأمن القومي العراقي"، لافتا الى أن "القوات التركية ترابط في مواقع تبعد 185 كم عن الشريط الحدودي بين البلدين"، مؤكدا: "إننا أمام احتلال واضح".

وأضاف أنه "على الشعب العراقي معرفة الحقائق حيال حجم الوجود التركي الذي يتركز حاليا في 80 موقعا، بينها قواعد كبيرة ونقاط مرابطة، عبارة عن ثكنات كبيرة تضم أسلحة ثقيلة قادرة على استهداف أي مدينة في خارطة البلاد يضاف إليها 14 مهبطا للطائرات مع مراكز مخابراتية وأخرى استخبارية".

ونوه عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية الى أن "القوات التركية تبعد حاليا 28 كم فقط عن نينوى"، لافتا إلى أن "الوضع يستدعي من الحكومة موقفا واضحا وتدخلا عاجلا حيال خطورة ما يحدث على الأراضي العراقية".

قدو قال أيضا، إن "مذكرة التفاهم الأمنية مع انقرة تضمنت بنودا تتناقض مع سيادة العراق وتبيح الوجود العسكري من خلال إعطاء غطاء قانوني له، ناهيك عما يجري من استهداف للقرى الآمنة وسقوط الضحايا هناك".

وتواصل القوات التركية اعتداءاتها على محافظتي دهوك والسليمانية، بتكثيف عملياتها العسكرية والتي تسببت في سقوط ضحايا بين المدنيين وتشريد العديد من الأسر في المناطق المستهدفة، فضلا عن احتلال مساحات كبيرة داخل الأراضي العراقية.

مقالات مشابهة

  • الخزعلي يعلن رفضه للإتفاق العراقي- التركي ويؤكد وجوب الانسحاب التام للقوات التركية
  • قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي لكردستان لثلاثة أسباب
  • قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي لكردستان لثلاثة أسباب - عاجل
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول - عاجل
  • يعتبرونها احدى ولاياتهم.. سياسي كردي: الاطماع التركية لن تقف الا بالوصول الى الموصل - عاجل
  • السفير العماني في العراق لـبغداد اليوم: نعجز عن شكر الشعب العراقي لحفاوة استقباله وفيض كرمه - عاجل
  • العراق.. مقتل 3 أشخاص بغارة تركية نفذتها طائرة مسيرة شمالي العراق
  • أبرز العمليات العسكرية الإسرائيلية على الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية
  • الأمن النيابية:القوات التركية توغلت في العمق العراقي لمسافة 185 كم
  • الأردن وغزة بلون واحد.. خارطة نتنياهو تكشف نوايا الاحتلال (شاهد)