لبنان ٢٤:
2024-09-06@20:55:03 GMT

انتشر بقوة.. ما قصّة فيديو اللبنانيين في تركيا؟

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

انتشر بقوة.. ما قصّة فيديو اللبنانيين في تركيا؟

علم "لبنان24" أنّ الفيديو المنتشر للبنانيين عالقين داخل مطار أنطاليا في تركيا سببه تأخير في بعض الرحلات الجوية إثر إشكاليات تقنية لدى شركات طيران.   وأشارت المعلومات إلى أنّ القنصلية اللبنانية في أنقرة تتابع مضمون الفيديو المُتداول وذلك بعدما تلقى المعنيون هناك تفاصيل بشأنه.    

اظهرت مشاهد مصورة حصلت عليها الجديد، لبنانيين عالقين داخل مطار أنطاليا ليومين متتاليين، نتيجة تأجيل شركة الطيران موعد الرحلات من يوم إلى آخر.

. ومن داخل المطار، يناشد اللبنانيون الدولة لمساعدتهم واتخاذ الإجراءات المناسبة pic.twitter.com/6h3LKGVoGb

— Al Jadeed News (@ALJADEEDNEWS) July 22, 2024  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

يعود إلى الحضارة المينوية.. اكتشاف خنجر برونزى عمره 3600 عام في حطام سفينة بسواحل أنطاليا

في اكتشاف أثري مثير، عثر علماء الآثار على خنجر برونزي فاخر بمسامير فضية يعود إلى الحضارة المينوية في كريت، وذلك خلال عمليات تنقيب في حطام سفينة غارقة قبالة ساحل كوملوكا في أنطاليا، ويقدر عمر هذا الاكتشاف بنحو 3600 عام.

وأعلن وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي عن الاكتشاف قائلاً: «أثناء الحفر تحت الماء التي أجريت قبالة ساحل كوملوكا في أنطاليا، تم اكتشاف خنجر برونزي بمسامير فضية، يعود تاريخه إلى الحضارة المينوية في جزيرة كريت».

بعد خمس سنوات من البحث المتواصل تحت الماء، نجح فريق بقيادة هاكان أونيز من جامعة أكدنيز في العثور على كنز أثري ثمين، وهو خنجر برونزي مزين بالفضة، غرق مع سفينة تجارية على عمق 50 متراً (164.04 قدماً) قبالة سواحل أنطاليا. يُعتقد أن هذه السفينة كانت تحمل كنوزاً من جبال ترودوس في قبرص، وكانت في طريقها إلى جزيرة كريت

عثر الباحثون على كميات هائلة من الأوزان الرصاصية في حطام سفينة قديمة بالبحر الأبيض المتوسط، وهو أمر لم يسبق له مثيل في أي من حطام السفن الـ 350 التي تم اكتشافها في المنطقة حتى الآن، يذكر أن سفينة أخرى بطول 14 مترًا عُثر بها على 1.5 طن من سبائك النحاس، مما يشير إلى أهمية هذه المنطقة كطريق تجاري قديم.

بفضل أحدث التقنيات مثل مسح السونار والمسح الضوئي والتصوير الفوتوغرافي، تمكن الفريق من إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد دقيق لسبائك النحاس، وكشفت هذه التقنيات المتطورة أن النحاس تم استخراجه من مناجع قبرص وتشكيله خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر قبل الميلاد

الحضارة الكريتية المينوية

كانت الحضارة الكريتية المينوية منذ حوالي 3600 عام، قوة بحرية مهيمنة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وكانت مشهورة بشبكاتها التجارية الواسعة، وكانت طرق التجارة هذه تربط المينويين بمناطق مختلفة، بما في ذلك مصر، وبلاد الشام والأناضول«تركيا حاليا»، وقبرص، والبر الرئيسي اليوناني.

وكان المينويون بحارة مهرة، وسهلت سفنهم نقل البضائع عبر مسافات شاسعة، ما أدى إلى ترسيخ مكانة جزيرة كريت كمركز حيوي في العالم القديم.

اقرأ أيضاًمصر والعراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار

«السياحة والآثار»: فحصنا 14 ألف مركبة سياحية خلال شهر أغسطس 2024

مقالات مشابهة

  • فيديو سرقة سيدة في وضح النهار يشعل غضب اللبنانيين
  • تركيا.. هبوط اضطراري لطائرة في مطار أرضروم
  • بسبب الطقس السيئ.. تأجيل مئات رحلات الطيران في مطارات لندن
  • طائرة هندية تهبط اضطرارياً في تركيا بسبب إنذار بوجود قنبلة
  • تركيا.. هبوط اضطراري لطائرة قادمة من الهند بعد إنذار بوجود قنبلة
  • وزير النقل التركي: سنضاعف الرحلات الجوية بين تركيا ومصر
  • بالأرقام.. هذا ما سجّلته حركة المسافرين عبر مطار بيروت في شهر آب
  • الدبيبة يوجه بضرورة استكمال صالة ركاب مطار طرابلس العالمي قبل نهاية العام الجاري
  • يعود إلى الحضارة المينوية.. اكتشاف خنجر برونزى عمره 3600 عام في حطام سفينة بسواحل أنطاليا
  • توجيه بمنع تغيير مواعيد الرحلات أو تأخيرها في مطار بغداد