يمانيون../
أتلف مركز عفار الجمركي بمحافظة البيضاء، اليوم، 7 أطنان من البضائع والسلع المضبوطة الغير مصرح بدخولها البلد والمخلة بالآداب.

وأوضح مدير المركز فهد هزاع بأن البضائع المتلفة شملت بضائع منتهية ومرفوضة من هيئة المواصفات ، وسلع مخلة بالآداب والقيم الإسلامية .

وأشار إلى أن عملية الإتلاف تمت وفق الإجراءات المتبعة وبحضور ممثلي الجهات ذات العلاقة .

. مؤكدا عدم التهاون في ضبط السلع المنتهية والمهربة وغير المصرح بدخولها.

وأكد هزاع أن الجمارك تعد خط الدفاع الأول في ضبط وإتلاف السلع المنتهية وغير المطابقة للمواصفات.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

جمارك: معالجة 120 ألف تصريح جمركي عبر النظام المعلوماتي الجديد

قامت مصالح الجمارك الجزائرية بمعالجة 120 ألف تصريح جمركي على مستوى النظام المعلوماتي الجديد للجمارك “ألساس” (ALCES) إلى غاية شهر جويلية الماضي.

وفي عددها الثاني من المجلة الإعلامية الفصلية “الجمارك”، أوضحت المديرية أن عدد التصاريح الجمركية المسجلة على مستوى نظامها المعلوماتي الجديد منذ إطلاقه في نوفمبر 2023. وإلى غاية شهر جويلية الماضي بلغ 120 ألف تصريح. في حين تجاوز عدد المتعاملين الإقتصاديين المسجلين فيه 6000 متعامل.

ويهدف هذا النظام إلى تبسيط الإجراءات الجمركية وتسهيلها مع إضفاء مزيد من الشفافية في عمليات التجارة الخارجية. فضلا عن تعزيز فعالية آليات محاربة الغش والتهرب الجبائي والجمركي وتأمين البيانات المتعلقة بالمبادلات التجارية الدولية.

وتشمل منصة “ألساس” عدة أنظمة أهمها نظام خاص بمتابعة عمليات الشحن. وآخر بتسيير المخاطر، وكذا أنظمة أخرى خاصة بتصاريح الجمركة الإلكترونية. بالتخليص الإلكتروني وبتسيير محاسبة القباضات، إضافة إلى نظام اليقظة والتحكم.

كما تعمل فرق المشروع حاليا على تطوير المرحلة الثانية من “ألساس” والتي تشمل البرمجيات الخاصة بالمنازعات. الأبحاث والمراقبة البعدية، تسيير الموارد البشرية وكذا جمركة المسافرين. حيث يرتقب وضعها في الخدمة بشكل تدريجي قبل نهاية الثلاثي الأول من سنة 2025.

وبالموازاة مع تطوير برمجيات النظام المعلوماتي الجديد، يعمل فريق المشروع أيضا على تطوير منصة رقمية تسمح بربط النظام المعلوماتي مع الأنظمة المعلوماتية لمختلف الوزارات والهيئات الحكومية المعنية بإصدار التراخيص والشهادات الإدارية ذات صلة بعمليات التصدير والإستيراد.

وتم إطلاق التجارب الأولية خلال شهر جويلية الماضي بخصوص الوثائق الإدارية الصادرة عن وزارة التجارة وترقية الصادرات. وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وكذا وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني. لتشمل باقي الإدارات خلال السداسي الأول من سنة 2025.

من جهة أخرى، تعمل الجمارك الجزائرية على تفعيل نظام خاص بمعالجة جميع المسائل المتعلقة بالمسافرين خلال الثلاثي الأخير من السنة الجارية، والذي يشمل إعداد سندات العبور للسيارات، التصاريح الالكترونية للعملة الصعبة وجميع الأنظمة الجمركية الخاصة بالمسافرين، بما في ذلك جمركة السيارات.

مقالات مشابهة

  • ميناء دمياط: وصول 63 ألف طن بضائع عامة خلال 24 ساعة
  • جمارك: معالجة 120 ألف تصريح جمركي عبر النظام المعلوماتي الجديد
  • مركز نهم الجمركي يتلف أربعة أطنان من البضائع والأدوية المنتهية والممنوعة
  • مركز نهم الجمركي يتلف 4 أطنان من البضائع والأدوية الممنوعة والمنتهية الصلاحية
  • إتلاف 4 أطنان من البضائع و الأدوية المنتهية الصلاحية في نهم
  • ضبط أطنان من السلع الفاسدة ومجهولة المصدر ببني سويف
  • جمارك باب سبتة تحجز أزيد من 16 كلغ من مخدر الشيرا
  • ضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك بالفيوم
  • ميناء دمياط يستقبل 54 ألف طن بضائع قمح وزيت طعام
  • مناقشة آليات التعاون بين مختلف الأجهزة في مركز جمرك عفار