أعرب رؤساء هيئات المساحة الجيولوجية لدول مجموعة البريكس عن دعمهم لإنشاء منصة جيولوجية مشتركة، والتي تقدم بها رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للتعدين يفجيني بتروف وذلك خلال الاجتماع الأول لرؤساء هيئات المساحة الجيولوجية في دول البريكس في الفترة من 15 إلى 17 يوليو الجاري في موسكو، وحضره رؤساء هيئات المساحة الجيولوجية في روسيا ومصر (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) وجنوب إفريقيا والصين والهند والإمارات العربية المتحدة والبرازيل وأثيوبيا وإيران.


ومن المتوقع أن توفر المنصة فرصًا لتبادل المعرفة والتطوير التكنولوجي وتبادل الخبرة العملية والأحداث المشتركة مما سيؤثر إيجابيًا على الإدارة المستدامة للموارد المعدنية ويلبي الطلب المتزايد على استكشاف واستخراج الموارد المعدنية.


ويتضمن الهيكل الأساسي للمنصة: 


مجلس تنسيقي، ولجنة للمشروعات المشتركة، ومجلس لنقل التكنولوجيا، ومجموعة عمل بشأن المعادن الأساسية، ومجموعة من الخبراء، وهياكل وكالات مستهدفة.
كما تشمل آفاق التعاون في المستقبل:
• الاستكشاف الجيولوجي
• الدراسات الجيولوجية الإقليمية
• المعادن الاستراتيجية


وسيتم استكمال ذلك بالتطورات العلمية والتقنية في مجال الرقمنة في الجيولوجيا.


وناقش الأطراف العمل على توريد ومعالجة الموارد التكميلية، ومقترح تشكيل خريطة مشتركة للاحتياطيات المعدنية التي تحتفظ بها جميع دول المجموعة.


كما تجدر الإشارة إلى أن الهيئة بصدد توقيع مذكرة تفاهم ثنائية بين الجانب المصري والروسي تتضمن العديد من برامج التبادل المعرفي والتكنولوجي ورفع الكفاءة لدى العاملين بالقطاع وذلك انطلاقًا من رؤية الوزارة في توطين تكنولوجيا التعدين الجديدة، والاهتمام المتزايد بالمعادن الاستراتيجية ونموذج الاقتصاد منخفض الكربون بما سيؤدي إلى تحول كبير في سياسات الصناعات التعدينية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير المالية يتباحث مع رئيسة بنك البريكس

أجرى لعزيز فايد، وزير المالية، لقاءً عبر تقنية التحاضر عن بعد، اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، مع ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد. 

وحسب بيان الوزارة فقد شكّل اللقاء فرصة للتعريج على موافقة مجلس محافظي بنك التنمية الجديد على طلب انضمام الجزائر إلى هذه المؤسسة.

كما تبادل الطرفان الآراء حول الخطوات القادمة بشان هذا الانضمام وضمان مشاركة فعالة لبلادنا ضمن هذه المؤسسة.

وبالمناسبة، قدّم وزير المالية  شكره لمُحاورته على الجهود المبذولة لتسهيل وتسريع عملية انضمام الجزائر إلى بنك التنمية الجديد.

وأكد فايد على التوافق في الرؤية وأهداف بنك التنمية الجديد مع أولويات بلادنا، لاسيما في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتضامن بين دول الجنوب لتحقيق نمو مشترك وشامل.

من جهتها، هنأت ديلما روسيف على تحقيق هذه الخطوة المهمة جدًا في عملية الانضمام

كما أشارت إلى أن طلب الانضمام قد تمت المصادقة عليه بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء في بنك التنمية الجديد خلال الاجتماع التاسع لمجلس المحافظين الذي عقد بكيب تاون نهاية أوت الماضي.

واضافت ديلما استعداد مؤسستها للعمل بشكل مشترك مع الجزائر لتحقيق أهداف التنمية التي سطرها بنك التنمية الجديد.

وإختتم البيان بإتفاق الطرفان على الحفاظ على حوار دائم بين الجزائر وبنك التنمية الجديد من أجل تعزيز العلاقات التعاونية بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة توافق على خروج كامل قواتها من العراق بهذا التوقيت - عاجل
  • بمشاركة مصرية.. انطلاق البطولة العربية الثانية المفتوحة لصيد الأسماك بالعقبة الأردنية
  • وزير المالية يتباحث مع رئيسة بنك البريكس
  • عاجل - البيت الأبيض: لا توافق حتى الآن على مسألة تبادل الرهائن والسجناء بين إسرائيل وحماس
  • تسجيل انخفاض ملحوظ في عدد حرائق الغابات والمساحات المتضررة بالمغرب خلال 2024
  • عاجل| بمشاركة مدبولي.. انطلاق منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • 80 سفيرا تحت مجهر لجنة مشتركة والتحقيق بمخالفة لقانون الخدمة الخارجية- عاجل
  • غباشي: تطوير المسيرات رغبة مصرية وتركية مشتركة.. وتعاونهما مع إيران ضروري
  • الموارد المعدنية بالشمالية تواصل تنفيذ أيامها العلاجية المجانية بأسواق التعدين
  • تنفيذ منصة تعليمية مشتركة بين جامعة القاهرة والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي