تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بذكرى استشهاد القديس كرياكوس وأمه يوليطة.

وقال السنكسار الكنسي إنه في مثل هذا اليوم استشهد القديس قرياقوس ويوليطة أمه عندما كان عمر قرياقوس 3 سنوات بارحت أمه أيقونية موطنها ومعها ولدها إلى طرسوس هربا من الوالي الذي كان يعذب المسيحيين ولكنها وجدته هناك فسعوا بها لديه.


فاستحضرها وعرض عليها عبادة الأوثان فقالت له "إن قولك هذا لا يقبله طفل ابن ثلاث سنوات " فقال لها: " نسأل طفلك هذا " فانطق الله الطفل وصاح قائلا: " " أن معبوداتك حجارة وأخشاب صنعة الأيدي وليس اله إلا سيدي يسوع المسيح " فاندهش الحاضرون وافتضح الوالي ولذلك عذبه عذابا يفوق سنه وعذب أمه أيضا بأنواع كثيرة وكان الرب يقيمهما سالمين وشاهد ذلك أناس كثيرون فآمنوا بالسيد المسيح ونالوا إكليل الشهادة.

وأخيرا أمر الوالي بقطع رأسيهما ونالا إكليل الحياة.

من جهة أخرى، اختتمت إيبارشية المعادي، فاعليات دوري كرة القدم الصيفي لمرحلة الشباب، بملعب كنيسة الملاك القبلي بزهراء مصر القديمة،  وشارك في الدوري ٩ من كنائس الإيبارشية  بـ ١٢ فريقًا بإجمالي ٩٥ شابًا، وتم في نهاية المباريات إعلان الفرق الفائزة بالمراكز الأولى، وسيتم توزيع الجوائز في حفل ختام المهرجان في ٣٠ أغسطس المقبل.

كما صلى الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة القداس الإلهي في كنيسة الشهيد مارجرجس والشهداء بمنطقة بهتيم التابعة للإيبارشية، وشاركه عدد من الآباء الكهنة، وسام نيافته عقب صلاة الصلح الشماس عماد عاطف كاهنًا جديدًا للخدمة بالكنيسة ذاتها باسم القس تادرس.

كما صلى الأنبا غبريال أسقف إيبارشية بني سويف، لقداس الإلهي، ‏في كنيسة السيدة العذراء والقديس سمعان الخراز بعزبة متري التابعة للإيبارشية.

وعقب صلاة الصلح صلى نيافته صلوات رسامة كاهن الكنيسة ذاتها الأب القس إرميا عبده قمصًا، وشارك في الصلوات كهنة الكنيسة، وعدد من الآباء كهنة الإيبارشية، وخورس الشمامسة، وأعداد كبيرة من شعب الكنيسة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية لطلاب الثانوية العامة: «النجاح ما بيجيش غير بالمثابرة»

شاركت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، في حفل تخرج طلاب الثانوية العامة وتكريم المتفوقين في كلية رمسيس الجديدة، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، وذلك بحضور الدكتور القس ماجد كرم الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلي والدكتور القس إسطفانوس زكي، الأمين العام للطائفة الإنجيليّة ورئيس مجلس المؤسسات التعليمية، والسفير نبيل حبشي، نائب وزير الخارجية والهجرة، وهالة توما، مديرة المدرسة والعديد من الشخصيات العامة وقيادات التربية والتعليم وأعضاء مجلس النواب ومديري مدارس السنودس.

وزيرة التنمية المحلية توجه نصائح للطلاب

وأشارت إلى أهمية الثقة بالنفس والإصرار على النجاح، ووجهت عدد من الارشادات والنصائح للطلاب الذين تخرجوا من المدرسة، قائلة: «النجاح ما بيجيش غير بالمثابرة والاجتهاد، لازم تبقوا مميزين، ولا تكونوا مجرد رقم وسط العدد في أي مكان انتم متواجدين به».

وحثت الدكتورة منال عوض الخريجين على استغلال حريتهم الجديدة بشكل بناء، مؤكدة أن هذا الحفل يمثل بداية لمشوار طويل مليء بالتحديات، متمنية لهم التوفيق والتميز في حياتهم المستقبلية.

وأضافت: «لا تستسلموا لأي إحباط أو صدمات في طريقكم، وأنتم في بداية المشوار وأتمنى لكم النجاح في الجامعة والعمل بعد ذلك لخدمة وطننا».

وطالبت وزيرة التنمية المحلية الطلاب بأن يجتهدوا ويقوموا بما عليهم ويتركوا الباقي علي الله لانه يري جهود الجميع. 

سفراء للمحبة والتسامح والخير في المجتمع

وأكد الدكتور القس إسطفانوس زكي، أهمية القيم التي اكتسبها الخريجون خلال رحلتهم التعليمية، مثل الانضباط والاحترام، والتي تشكل أساس نجاحهم المستقبلي،  ودعاهم إلى أن يكونوا سفراء للمحبة والتسامح والخير في المجتمع، مشيرًا إلى أن النجاح الحقيقي يُقاس بقدرتهم على التأثير الإيجابي في محيطهم.

وأعرب عن شكره للمعلمين وأولياء الأمور لدورهم في تحقيق هذا الإنجاز، متمنيًا للخريجين مستقبلاً مشرقًا ولمصر التقدم والرخاء.

كما تحدث الدكتور القس ماجد كرم، الأمين العام والممثل القانوني لمدارس سنودس النيل الإنجيلي، حيث قدم عدد من النصائح والرسائل للخريجين.

وأكدت هالة توما، مديرة كلية رمسيس الجديدة، لدفعة 2024، أهمية التمسك بالقيم والإنسانية في عالم مليء بالتحديات والمفاهيم المشوهة التي انتشرت عبر الإعلام.

وحثت الطلاب على أن يكونوا مختلفين ومؤثرين، تمامًا كما يفعل النور والملح في تحسين الحياة وسط ظلام هذا العالم، ودعتهم إلى أن يكونوا سفراء للقيم التي تعلموها في المدرسة، وأن يتحملوا المسؤولية ويقدموا المساعدة للآخرين، مؤكدة أن الأمانة والشفافية هما الأساس لبناء الثقة، وأنه لا يوجد إرث أغنى من الأمانة.

وتضمن الحفل عدد من الفقرات الفنية والغنائية المقدمة من الطلاب، والأفلام التسجيلية عن أبرز الأنشطة التي تمت بالمدرسة خلال العام الدراسي، وفي الختام جرى تكريم الخريجين.

مقالات مشابهة

  • الأنبا توما يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة لراحة نفس المنتقلة مريم ميشيل
  • "احفظ الوديعة ٣".. مؤتمر الشباب بأبو قرقاص
  • الأنبا توما حبيب يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة
  • المعرفة والفنون ومعضلة الشرك والتجسيد الإلهي
  • إمام مسجد الحسين: الغيرة من الطبيعة البشرية ولم يسلم منها الرجال والنساء
  • الكنيسة الأسقفية تختتم برنامج «رحلة تعلم» بالدعوة إلى الحوار والتسامح
  • تفاصيل تعاون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع وزارة التربية والتعليم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تفتح باب التسجيل في المرحلة الثانية من برنامج لوجوس
  • وزيرة التنمية المحلية لطلاب الثانوية العامة: «النجاح ما بيجيش غير بالمثابرة»
  • الأوبرا تحتفل بذكرى فايزة أحمد.. غدًا