قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن مشاهد تدمير الآليات الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة تؤكد احتفاظ المقاومة بقدرتها على التصدي وتدمير الآليات، رغم مأساوية الوضع من الناحية الإنسانية.

وأوضح الدويري -في تحليل للمشهد العسكري في القطاع- أن عمليات المقاومة تشير إلى حدة القتال وشراسة المواجهة مشيرا إلى أن هذه العمليات كلها جرت من المسافة صفر لأنها لم تتجاوز 150 مترا.

وتعليقا على استمرار المعارك في رفح رغم حديث إسرائيل عن اقتراب إنهاء العمليات فيها، قال الدويري إن المعركة بدأت متأخرا بسبب الرفض الأميركي ثم جاء تحرك قوات الاحتلال فيها بطيئا ومتدرجا.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، استهداف 3 دبابات من نوع ميركافا وجرافة "دي 9" (D9) عسكرية بقذائف "الياسين 105" وعبوة شواظ شرق خان يونس.

أما في رفح جنوبي القطاع، فأكدت القسام إيقاع أفراد قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بعد الاشتباك معهم من المسافة صفر داخل مبنى في حي الفرقان بتل السلطان غرب المدينة.

كما أعلنت تفجير جزء من نفق بقوة هندسة إسرائيلية في ذات المنطقة أثناء ضخها لغاز متفجر بداخله مما أحدث انفجارا عكسيا باتجاهها.

وأكدت أيضا استهداف جرافة عسكرية من نوع "دي 9" ودبابتي "ميركافا 4" إسرائيلية بعبوة "شواظ" وقذائف "الياسين 105".

معركة رفح قد تستمر شهورا

واعتبر الدويري المواجهات الجارية في رفح دليلا على عدم صحة حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تدمير نصف كتائب القسام هناك، مؤكدا أن تمسك نتنياهو بالسيطرة الكاملة على رفح يعني أن القتال سيستمر شهورا.

وأضاف أن "المقاومة في رفح ليست أقل قوة منها في خان يونس أو الزيتون أو الشجاعية أو تل الهوى التي بدأ الاحتلال شن عمليات فيها مجددا بعد خروجه منها"، مؤكدا أن سكان القطاع يعيشون حالة عدم وضوح رؤية في الوقت الراهن بسبب الهجمات العشوائية للاحتلال.

وقال إن عودة الاحتلال إلى المناطق التي خرج منها سابقا تؤكد أن خروجه كان بسبب الخسائر وليس بسبب القضاء على المقاومة الموجودة في هذه المناطق، مشيرا إلى أن حديث الاحتلال عن تقليل مساحة المناطق الآمنة يتعارض مع أحاديث النصر التي يتحدث عنها القادة الإسرائيليون.

وخلص إلى أن الوضع المأساوي للمدنيين في القطاع يناقض الوضع الميداني للمقاومة التي لا تزال قادرة على مواصلة القتال وصد الاحتلال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی رفح

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يوسع عدوانه على الضفة بقصف المنازل.. وعدوان غزة يدخل يومه الـ335

قطاع غزة.. دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ 335، حيث واصل الاحتلال قصفه مناطق بالقطاع، وأدى ذلك لاستشهاد 18 شخصا خلال الساعات الماضية.

كما بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تسجيلا مصورا للمحتجزين القتيلين ألكسندير لوبنوف وكارميل جات، بعد أن بثت في وقت سابق تسجيلا للمحتجز القتيل أوري دانينو الذي عثر جيش الاحتلال السبت على جثته بين جثث 6 محتجزين جنوبي قطاع غزة.

وعلقت حركة المقاومة الإسلامية حماس على قرار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا.

وأكدت حماس أنها ليست بحاجة، إلى مقترحات جديدة وأن المطلوب الآن الضغط على نتنياهو وحكومته وإلزامهم بما تم التوافق عليه.

وحذرت حماس من الوقوع في شرك نتنياهو وألاعيبه والذي يستخدم المفاوضات لإطالة أمد العدوان على الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن قرار نتنياهو بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا يهدف لإفشال التوصل إلى الاتفاق.

وفي الضفة الغربية، تستمر العملية العسكرية "الإسرائيلية" لليوم التاسع على التوالي، وسط تقارير عن توسيع دائرتها في طولكرم وفي جنين ومخيمها، بعد تفجير الأخير منازل وسط المخيم، إلى جانب اشتباكات بين قواته ومقاومين في طولكرم واقتحامه مدنا أخرى في الضفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

ارتفاع قتلى جنود الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 706 منذ السابع من الأول أكتوبر، 339 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي، حسب زعم الاحتلال.

ووفق جيش الاحتلال، أصيب 4، 414 جنديا منذ بداية العدوان على غزة، منهم 2، 640 إصابة طفيفة و1، 118 إصابة متوسطة و656 إصابة حرجة.

اقرأ أيضاً5 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف دير البلح وخان يونس

ثلاثة شهداء ومصاب في قصف إسرائيلي استهدف مركبة في طوباس

مقالات مشابهة

  • مشاهد مؤلمة.. 6 شهداء إثر قصف استهدف منزلا في حي الزيتون شرقي غزة.. (شاهد)
  • الحية: "حماس" متمسكة بالمقترح الأمريكي رغم مراوغات نتنياهو
  • الاحتلال يوسع عدوانه على الضفة بقصف المنازل.. وعدوان غزة يدخل يومه الـ335
  • نتنياهو: حماس والسلطة الفلسطينية تشتركان في هدف واحد هو تدمير إسرائيل
  • نتنياهو: مصر فشلت في منع تهريب الأسلحة عبر ممر فيلادلفيا وشعار من النهر إلى البحر يعني تدمير إسرائيل
  • نتنياهو: أسعى إلى حرمان حماس من قدرتها على العودة لحكم القطاع
  • نتنياهو: حديث حماس عن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر يعني تدمير دولة إسرائيل
  • عاجل| حماس: كل يوم يستمر فيه نتنياهو بالحكم قد يعني تابوتا جديدا
  • حماس: تفشي الأمراض المعدية داخل سجون الاحتلال دليل جديد على حجم الظروف الكارثية التي يعيشها الأسرى الفلسطينيون
  • عقدة غزة