المناطق-واس

ناقش معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم, مع معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماتياس كورمان، آخر التطورات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، وتعزيز التعاون القائم بين المملكة والمنظمة، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري للتنمية لمجموعة العشرين تحت الرئاسة البرازيلية.

أخبار قد تهمك قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود ينظم مؤتمره الدولي الخامس “الإبل في الثقافة العربية” 22 يوليو 2024 - 10:22 مساءً “الأرصاد”: موجة حارة على الأفلاج والسليل ووادي الدواسر 22 يوليو 2024 - 10:20 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 22 يوليو 2024 - 10:29 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد22 يوليو 2024 - 10:06 مساءًبدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الحدود الشمالية أبرز المواد22 يوليو 2024 - 9:23 مساءًصحة غزة: ارتفاع عدد الشهداء بنيران جيش الاحتلال اليوم في خانيونس إلى 70 أبرز المواد22 يوليو 2024 - 9:18 مساءًالبرازيل: انسحاب بايدن سيحول موقف الحزب الديمقراطي من الدفاع إلى الهجوم أبرز المواد22 يوليو 2024 - 9:09 مساءًنائب وزير الخارجية ونائب وزير خارجية جورجيا يترأسان الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين البلدين أبرز المواد22 يوليو 2024 - 9:05 مساءًوزير الدفاع يلتقي السفير الفرنسي لدى المملكة22 يوليو 2024 - 10:06 مساءًبدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الحدود الشمالية22 يوليو 2024 - 9:23 مساءًصحة غزة: ارتفاع عدد الشهداء بنيران جيش الاحتلال اليوم في خانيونس إلى 7022 يوليو 2024 - 9:18 مساءًالبرازيل: انسحاب بايدن سيحول موقف الحزب الديمقراطي من الدفاع إلى الهجوم22 يوليو 2024 - 9:09 مساءًنائب وزير الخارجية ونائب وزير خارجية جورجيا يترأسان الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين البلدين22 يوليو 2024 - 9:05 مساءًوزير الدفاع يلتقي السفير الفرنسي لدى المملكة قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود ينظم مؤتمره الدولي الخامس "الإبل في الثقافة العربية" قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود ينظم مؤتمره الدولي الخامس "الإبل في الثقافة العربية" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد22 یولیو 2024

إقرأ أيضاً:

تبون يتطلع لولاية ثانية لتحقيق النهوض الاقتصادي للجزائر

يعول الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على الفوز بولاية ثانية في انتخابات السابع من سبتمبر/أيلول متسلحا بتحسن الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، لكن وبعد 5 سنوات على الحراك، تبددت الآمال بتغييرات سياسية عميقة.

حيث أعلن تبون ترشحه لولاية رئاسية ثانية في 11 يوليو/تموز، بالقول "أعتقد أن كل ما قمنا به كان أساسا ولبنة أولى لجعل اقتصادنا اقتصاد دولة ناشئة بأتم المعنى"، مؤكدا أنه يسعى إلى بناء "جزائر جديدة" خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكان عبد المجيد تبون قد انتخب في نهابة 2019 في اقتراع جرى في ذروة الحراك الشعبي وشهد نسبة امتناع عالية عن التصويت وصلت إلى 60%، وكان عليه مواجهة الحراكات الاحتجاجية السلمية التي أطاحت بسلفه عبد العزيز بوتفليقة في أبريل/نيسان من السنة نفسها بعد مظاهرات حاشدة.

ويقول أستاذ العلوم السياسية محمد هنّاد "إذا لم يتم حل المسألة السياسية بشكل شرعي، فإن أي خطاب اقتصادي، ثقافي، دبلوماسي أو غيره، سيكون مجرد تشتيت للانتباه".

صندوق النقد الدولي يصنف الاقتصاد الجزائري الثالث أفريقيا عام 2024 (الجزيرة)  قوة اقتصادية

يرى الرئيس تبون أنه "أعاد البلاد إلى المسار الصحيح استجابة لاحتياجات الشعب ولجعل الجزائر قوة اقتصادية". ولا يفوّت فرصة للتذكير بآخر ولايتين لبوتفليقة اللتين وصفهما بـ"عشرية العصابة"، في إشارة إلى محيط الرئيس الذي كان أضعفه المرض منذ إصابته بجلطة دماغية في العام 2013.

وبعد سقوط بوتفليقة، أصدرت المحاكم أحكاما ثقيلة في حق وزراء سابقين، ومديرين في شركات عامة، وأفراد من محيط الرئيس السابق.

وإلى جانب عملية "التنظيف الكبيرة" في هرم السلطة السابقة، يرى تبون أنه أعاد توجيه الاقتصاد نحو المسار الصحيح، وقال "المؤشرات تثبت قوة الاقتصاد الوطني حاليا"، مشيرا إلى "ارتفاع مداخيل الدولة وتوقّف نزيف الخزينة العمومية، واسترجاع مليارات الدولارات من الأموال المنهوبة".

وبرأي عبيدي، استفاد تبون من "ظروف دولية ملائمة"، مثل الحرب في أوكرانيا منذ فبراير/شباط 2022، حيث زادت أسعار الغاز الطبيعي الذي تعتبر الجزائر أكبر مصدّر له في أفريقيا، وأيضا من "معرفته العميقة بكيفية عمل الإدارة الجزائرية".

ويوضح أن تبون أدخل "طرقا جديدة للحكم موجهة الآن نحو الاحتياجات الاجتماعية والمادية للسكان".

تغيرات بطيئة

منذ العام 2022، ظهرت مؤشرات نحو التحسن، ففي نهاية يوليو/تموز، توقع تبون نموا بنسبة 4.2% لهذا العام (بعد أكثر من 4% في العام السابق)، وناتجا محليا إجماليا قدره 260 مليار دولار واحتياطيا بالعملات الأجنبية يقدّر بـ 70 مليار دولار.

لكن الاقتصاد لا يزال غير متنوع ويعتمد بشكل كبير على الطاقة، إذ توفر صادرات النفط والغاز 95% من موارد العملة الأجنبية.

على صعيد السياسة الخارجية، كان أداء تبون أيضا متباينا، مع عودة الجزائر إلى الساحة الدولية من خلال تنظيم قمة الجامعة العربية فيها في 2022 وشغلها مقعدا عضو غير دائم في مجلس الأمن في الأمم المتحدة حيث تدافع عن القضية الفلسطينية. ومع ذلك، فقد شهدت تدهورا في العلاقات مع العديد من الجيران العرب والأفارقة مثل المغرب والإمارات ومالي، وتوتر العلاقة مع فرنسا القوة الاستعمارية السابقة.

مقالات مشابهة

  • أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الجمعة
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تلتقي وزيري النقل والبنية التحتية والمالية والخزانة بتركيا
  • تبون يتطلع لولاية ثانية لتحقيق النهوض الاقتصادي للجزائر
  • أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الخميس
  • وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • صندوق النقد الدولي يشيد بسياسات الاقتصاد الكلي في المملكة
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفل بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) لتعليم اللغة العربية المنتمين إلى 34 دولة
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تستقبل وزير الزراعة لبحث مشروعات القطاع بالخطة الاستثمارية 2024/2025
  • أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء