نفت وزارة الطيران المدني المصرية، الشائعات المتداولة عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشأن حادث سقوط طائرة مصرية ومصرع جميع ركابها.
وأكدت الوزارة، في بيان صادر اليوم الاثنين، أن هذه الأخبار عارية تمامًا عن الصحة.
وأهابت الوزارة بجميع وسائل الإعلام ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي توخي الدقة والحذر قبل نشر أو تداول أي أخبار أو معلومات قد تثير البلبلة والقلق بين الناس.


وشددت الوزارة على ضرورة الاعتماد على البيانات الإعلامية الرسمية الصادرة عنها.

أخبار ذات صلة الفوج الأول من بعثة مصر يغادر إلى باريس وفاة لاعب مصري بالغرق المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر طائرة شائعات

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تتهم وسائل إعلام روسية بالتورط في مخطط للتأثير على مواقع التواصل

وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهامات إلى اثنين من موظفي هيئة البث الروسية المملوكة للدولة RT بشأن مخطط مزعوم للتأثير لصالح روسيا على منصات التواصل الاجتماعي. 

واتُّهِم كوستيانتين كلاشنيكوف وإيلينا أفاناسييفا بالتورط في خطة لدفع ما يقرب من 10 ملايين دولار لشركة لم تُذكر في تينيسي لنشر ما يقرب من 2000 مقطع فيديو (معظمها يتضمن معلومات مضللة و/أو دعاية مؤيدة لروسيا) باللغة الإنجليزية عبر YouTube وTikTok وInstagram وX. وتقول وزارة العدل الأمريكية إن مقاطع الفيديو تمت مشاهدتها أكثر من 16 مليون مرة على YouTube وحده.

وقال المدعي العام ميريك جارلاند في مؤتمر صحفي إنه في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، "قال رئيس تحرير RT إن الشركة بنت" إمبراطورية كاملة من المشاريع السرية "المصممة لتشكيل الرأي العام في" الجماهير الغربية ". وكجزء من هذا الهدف، نفذت RT وموظفوها (بما في ذلك المتهمان) "مخططًا بقيمة 10 ملايين دولار تقريبًا لتمويل وتوجيه شركة مقرها تينيسي لنشر وتوزيع محتوى يُعتبر مؤيدًا للحكومة الروسية".

 

وقال جارلاند: "لتنفيذ هذا المخطط، وجه المتهمون الشركة للتعاقد مع مؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة لمشاركة هذا المحتوى ومنصاتهم. وكان موضوع ومحتوى العديد من مقاطع الفيديو التي نشرتها الشركة متسقًا غالبًا مع مصلحة روسيا في تضخيم الانقسامات المحلية الأمريكية من أجل إضعاف معارضة الولايات المتحدة للمصالح الروسية الأساسية، وخاصة حربها الجارية في أوكرانيا".

وأضاف جارلاند أن الشركة في تينيسي لم تبلغ المؤثرين أو ملايين متابعيهم بروابطها بالحكومة الروسية. وبدلاً من ذلك، زعمت أنها مدعومة من قبل "مستثمر خاص" وهمي، وفقًا لوزارة العدل.

تم اتهام كلاشنيكوف وأفاناسييفا بالتآمر لانتهاك قانون تسجيل العملاء الأجانب (FARA) والتآمر لارتكاب غسيل الأموال. كلاهما طليقان. ومع ذلك، فإن التهم لا تشير إلى نهاية القضية. وأشار جالاند إلى أن التحقيق مستمر.

كشفت وزارة العدل عن لائحة الاتهام وسط حملة أوسع نطاقًا من قبل الحكومة لقمع الدعاية الروسية والتضليل قبل الانتخابات العامة في نوفمبر. وفي إجراء منفصل، صادرت وزارة العدل 32 موقعًا إلكترونيًا "استخدمتها الحكومة الروسية والجهات الفاعلة التي ترعاها روسيا للمشاركة في حملة سرية للتدخل والتأثير على نتائج انتخابات بلدنا"، كما قال جارلاند.


قال جارلاند إن الحملة، التي قيل إن روسيا أطلقت عليها اسم "دوبلجانجر"، تضمنت إنشاء مواقع إلكترونية "صُممت لتظهر للقراء الأميركيين وكأنها مواقع إخبارية أميركية كبرى، مثل واشنطن بوست أو فوكس نيوز، لكنها في الواقع كانت مواقع مزيفة". "كانت مليئة بالدعاية الحكومية الروسية التي أنشأها الكرملين لتقليل الدعم الدولي لأوكرانيا، وتعزيز السياسات والمصالح المؤيدة لروسيا والتأثير على الناخبين في الولايات المتحدة وفي بلدان أخرى".

وفي الوقت نفسه، أعلنت وزارتا الخزانة والخارجية عن إجراءات موازية. فرضت وزارة الخزانة عقوبات على ANO Dialog، وهي منظمة روسية غير ربحية يُقال إنها ساعدت في تنظيم حملة Doppleganger، إلى جانب رئيسة تحرير RT، مارغريتا سيمونيان وموظفين آخرين في RT.

فرضت وزارة الخارجية عقوبات على RT وأربعة ناشرين آخرين ممولين من الدولة. كما عرضت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات تتعلق بالتدخل الأجنبي في الانتخابات الأميركية.

بعد نشر هذه القصة في الأصل، ذكرت شبكة CNN أن الشركة التي لم يتم الكشف عن اسمها والتي كان العملاء الروس يدفعون لها لنشر معلومات مضللة كانت شركة Tenet Media ومقرها تينيسي، وهي شركة معروفة بتوظيف المعلقين اليمينيين المتطرفين بما في ذلك تيم بول وبيني جونسون، الذين لديهم ملايين المشتركين على YouTube. حتى الآن، لا يوجد تأكيد رسمي من الحكومة للتحقق من تقرير CNN.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تتهم وسائل إعلام روسية بالتورط في مخطط للتأثير على مواقع التواصل
  • إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • رجل أمن سعودي يتظلم عبر التواصل الاجتماعي.. والداخلية تحقق (شاهد)
  • وزارة النقل وهيئة الطيران المدني تصدران بياناً توضيحياً حول تصريحات مالك شركة طيران بلقيس أحمد العيسي
  • عاجل: "الداخلية" تحقق في نشر رجل أمن ادعاءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • "الداخلية" تحقق في نشر رجل أمن ادعاءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • وزير الطيران المدني: معرض مصر الدولي للطيران والفضاء يبرز قدرات الدولة المصرية
  • فستان زفاف آيتشا تشالا التونكايا يشعل وسائل التواصل الاجتماعي
  • «التعليم» تنفي إعادة إضافة اللغة الأجنبية الثانية للمجموع في الثانوية العامة
  • كيف تسهم وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الدولة والسوق؟