ذكر تقرير لموقع "ذا هاكر نيوز" أن مجموعة قرصنة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية، استهدفت على الأقل ثلاث منظمات إنسانية عاملة في اليمن باستخدام برنامج تجسس خبيث يعمل بنظام الأندرويد ومصمم لجمع المعلومات الحساسة.

أوضحت مجموعة Insikt التابعة لشركة Recorded Future للأمن السيبراني أن هذه الهجمات، التي يُعزى إليها مجموعة نشطة تحمل اسم OilAlpha، تستخدم مجموعة جديدة من التطبيقات الجوالة الخبيثة.

وكشف الموقع المختص أن المنظمات المستهدفة هي: منظمة كير الدولية والمركز السعودي للملك سلمان للإغاثة، ومجلس اللاجئين النرويجي.

وقالت شركة الأمن السيبراني: "من المحتمل جداً أن تكون مجموعة التهديد OilAlpha نشطة وتنفذ نشاطاً كبيراً ضد المنظمات الإنسانية ومنظمات حقوق الإنسان العاملة في اليمن، وربما في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

تم الكشف عن OilAlpha لأول مرة في مايو 2023 في إطار حملة تجسس تستهدف المؤسسات التنموية والإنسانية ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية في الشرق الأوسط.

وبحسب الموقع، استغلت هذه الهجمات تطبيق واتساب لتوزيع ملفات APK الخبيثة لنظام الأندرويد عن طريق تمريرها كملفات مرتبطة بمؤسسات شرعية مثل اليونيسيف، مما أدى في النهاية إلى نشر سلالة من البرمجيات الخبيثة تسمى SpyNote (المعروفة أيضا بـ SpyMax).

وتشتمل الموجة الأخيرة، التي تم كشفها في أوائل يونيو 2024، على تطبيقات تدعي أنها مرتبطة ببرامج الإغاثة الإنسانية وتتنكر في هيئة كيانات مثل منظمة كير الدولية والمجلس النرويجي للاجئين، وكلاهما تنشط في اليمن.

وبمجرد تثبيتها، تطلب هذه التطبيقات -التي تحتوي على فيروس حصان طروادة SpyMax - أذونات تدخلية، مما يسهل سرقة بيانات الضحية.

وتتضمن عمليات OilAlpha أيضاً مكونا لجمع بيانات الاعتماد يستخدم مجموعة من صفحات تسجيل الدخول المزيفة التي تنتحل صفة هذه المؤسسات في محاولة لجمع معلومات تسجيل دخول المستخدمين. ويشتبه في أن الهدف هو تنفيذ جهود تجسسية من خلال الوصول إلى الحسابات المرتبطة بالمنظمات المستهدفة.

وقالت شركة الأمن السيبراني "ريكوردد فيوتشر": "سعى الحوثيون باستمرار إلى تقييد حركة وتوصيل المساعدات الإنسانية الدولية إلى المحتاجين واستفادوا من فرض ضرائب وإعادة بيع مواد الإغاثة".

يأتي هذا التطور بعد أسابيع من كشف شركة Lookout للأمن السيبراني لجهة تهديد مرتبطة بالحوثيين بعملية تجسس أخرى لجمع البيانات وتعمل بنظام الاندرويد وتسمى GuardZoo واستهدفت كيانات وأشخاصا في اليمن ودول أخرى في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مأرب.. استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي في مديرية صرواح

استشهد مواطن، الاربعاء، بانفجار لغم أرضي من مخلفات مليشيا الحوثي بمديرية صرواح بمحافظة مأرب (شمال شرقي اليمن).

وأفاد مصدر محلي، أن المواطن "عبدالله ناصر حسين بلحط" استشهد متأثراً بإصابته البليغة أثر انفجار لغم من مخلفات المليشيات الحوثية بمنطقة الضيق بمديرية صرواح.

وقد سارعت مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من إيران الا أدعاء ان الانفجار ناجم عن جسم من مخلفات ما اسمته بـ "العدوان" في اشارة الى التحالف الذي تقوده السعودية.

مقالات مشابهة

  • مسؤول حكومي يكشف عن وسيلة خبيثة لتعزيز النفوذ الإيراني في اليمن وإدخال الخبراء من ايران وحزب الله إلى مناطق الحوثيين
  • تقرير حقوقي: 7742 انتهاكاً ارتكبتها مليشيا الحوثي في البيضاء
  • ”اعترافات مفبركة وجواسيس وهميون: كيف تحاول مليشيا الحوثي إفراغ اليمن من نخبتها؟”..مسؤول حكومي يوضح
  • البنتاغون: ناقلة النفط سونيون التي هاجمتها مليشيا الحوثي ما زالت تحترق بالبحر الأحمر
  • كاسبرسكي تكتشف حملة تجسس إلكترونية في الشرق الأوسط
  • مأرب.. استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي في مديرية صرواح
  • منظمة العمل الدولية: اليد العاملة في العالم محرومة من تريليونات الدولارات
  • مسؤول حكومي يعري الاعترافات المُفبركة التي تنشرها مليشيا الحوثي لنخبة المجتمع في صنعاء
  • مليشيا الحوثي تعلن بدء محاكمة ‘‘خلية عمار صالح’’
  • ضربة دقيقة ضد مليشيا الحوثي في عمق سيطرتها.. وإعلان عسكري بشأنها