نعيم الجهل.. مزايا غير متوقعة للإصابة بتأثير دانينغ-كروجر
تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT
هل قابلت من قبل شخصا يصفه المحيطون بـ"أبو لمعة"، تلك التسمية التي تعود إلى شخصية تلفزيونية مصرية شهيرة، تتحدث عن أمور مستحيلة وكأنها حدثت بالفعل، وتقنعك أن كل شيء ممكن ومتاح، بل سهل جدا، كتسلق قمة جبل إيفرست في نصف ساعة، أو حتى إنجاز رواية من ألف صفحة في أسبوع. في الواقع تلك ليست شخصيات خيالية، وإنما هم أناس عاديون مصابون بـ"تأثير دانينغ-كروجر"، يظنون في أنفسهم وقدراتهم ظنونا غير واقعية.
وفي عام 1999 أجرى الباحثان ديفيد دانينغ، وجاستن كروجر، دراسة لاختبار قدرات مجموعة من الباحثين على التفكير المنطقي بشأن مجموعة من القواعد والمهارات الاجتماعية، لكن المفاجأة، كانت عقب انتهاء الاختبار، حين قام الباحثان بمنح المبحوثين استبيانا قصيرا بشأن شعورهم تجاه أدائهم، وبسبب نتائج هذا الاستبيان صاغ الباحثان ما عرف من وقتها بـ"تأثير دانينغ-كروجر" حيث سجل أصحاب أعلى التوقعات، تقييمات متدنية، بينما سجل أصحاب أقل التوقعات والتقديرات لنتائجهم أعلى التقييمات، وقد تأكدت نتائج الدراسة في العديد من المجالات المعرفية الأخرى كالرياضيات، والقراءة، واختبارات الذاكرة، وغيرها.
المبالغة في تقدير الذات، مع الجهل بحقيقة الأمور، تساهم في الوقاية من القلق الناتج عن عدم المعرفة (شترستوك)وتعد حالة راشيل ليستر، المتسابقة البريطانية في مسابقة "إكس فاكتور عام 2007 أحد أبرز الأمثلة على تأثير "دانينغ-كروجر"، حيث بدت ثقتها بلا حدود وهي تتحدث عن نفسها، وكذلك أثناء الأداء، وحين انتهت من تقديم أغنيتها، سألت لجنة التحكيم بثقة شديدة "جيد جدا أليس كذلك؟" إلا أن الإجابات الصادمة أمطرتها، لتظهر مجموعة من ردود الفعل الغاضبة والعنيفة على المتسابقة التي لم تصدق ولم تتوقع نتيجة أقل من أن تصير نجمة الموسم بالكامل.
عادة ما يتم تقسيم العلاقة بين ثقة المرء بنفسه، ومدى حكمته ومعرفته الفعلية بالأشياء إلى 3 مراحل، غالبا ما يعلق المصابون بتأثير "دانينغ-كروجر" عند المرحلة الأولى منها، وهي:
ثقة ضخمة مقابل حكمة ومعرفة منخفضتين. ثقة منخفضة في النفس وحكمة ومعرفة منخفضتان. ثقة عالية في النفس وحكمة ومعرفة عاليتان.وتتناسب العلاقة بين الثقة في النفس والمعرفة الحقيقية بصورة عكسية، فكلما أدرك المرء مقدار ما يجب أن يتعلمه، والحجم الحقيقي لما لديه حقا، تنخفض ثقته في نفسه، واحترامه للآخرين ممن يعلمون أكثر.
الجانب المضيء لتأثير "دانينغ-كروجر"تناولت العديد من الفرضيات تأثير "دانينغ-كروجر"، التي تشير إلى أن الأفراد الذين يعانون منه، لا يكونون بالضرورة مبدعين نظرا لمبالغتهم في تقدير أنفسهم. غير أن دراسة نشرتها مجلة "ساينتفيك ريبورتس" في مايو/أيار الماضي تحت عنوان "لا يوجد دعم قوي لتأثير دانينغ-كروجر على الإبداع"، كشفت أن هذا التأثير، رغم انعكاسه على التقييم الذاتي الدقيق لقدرات الشخص، لا يؤثر بشكل كامل على الأداء الإبداعي.
هذه النتيجة قد تبدو غريبة، لكنها تنسجم مع دراسات أخرى ربطت بين تأثير "دانينغ-كروجر" والإبداع. الجانب المضيء لهذا التأثير يتجلى في مفهوم "نعيم الجهل"، حيث إن المبالغة في تقدير الذات، مع الجهل بحقيقة الأمور، تساهم في الوقاية من القلق الناتج عن عدم المعرفة. هذا القلق قد يسبب مشكلات نفسية وبدنية مثل اضطراب القلق العام وصعوبة الاسترخاء والشعور بالخوف.
المعرفة المتزايدة والوعي بحقيقة الأمور يؤديان إلى "نمط نشر الانتباه المركز" مما يساهم في انخفاض الأداء الإبداعي (غيتي إيميجز)بالإضافة إلى ذلك، المعرفة المتزايدة والوعي بحقيقة الأمور يؤديان إلى "نمط نشر الانتباه المركز"، مما يساهم في انخفاض الأداء الإبداعي. هذه الميزة الأخرى لتأثير "دانينغ-كروجر" أشارت إليها عدة دراسات، منها دراسة نُشرت عام 2021 في كلية الدراسات العليا للفنون والعلوم في اليابان للباحثين إيتسوكي فوجيساكي وكازوهيرو أويدا. خلصت الدراسة إلى أن الأفراد ذوي المعرفة المهنية الأقل يمكنهم تحقيق أداء إبداعي أعلى من أولئك الذين يمتلكون معرفة مهنية أكبر، لأن الفئة الأخيرة تعاني من تشتت الانتباه وتبذل الجهد الإبداعي في اتجاهات مختلفة، مما يقلل من التركيز على مهمة بعينها.
هكذا تتخطى التأثير بنجاحلا يدرك عدم الأكفاء أنهم كذلك، بسبب حالة التحيز المعرفي التي تسيطر عليهم، بشأن ما يظنون أنهم يعرفونه حقا، مع انخفاض في القدرة الإجمالية على أداء المهام، والقصور في استيعاب حقيقة الوضع العام، في الواقع لا يدرك المصابون بتأثير "دانينغ-كروجر" أنهم قاصرون في الواقع، والمفاجأة أن الجميع معرضون للإصابة بتجربة تأثير "دانينغ-كروجر"، دون أن يعرفوا حقا، لهذا يبدأ الحل مع محاولة إدراك حقيقة الموقف بطريقة منطقية ومحايدة، دون تحيز أو توقعات مبالغ بها، فالمعرفة هي نصف الحل، وهو ما يمكن إنجازه عبر عدة خطوات أهمها:
الاستمرار في التعلم والممارسة وعدم الاعتماد على التقييم الذاتي للمعرفة بالأمور. سؤال الآخرين دوما كيف يرونك، وكيف يقيمون قدراتك، يشمل هذا الأصدقاء، والأهل وأيضا الخبراء في مجالك. اعتماد النقد البناء وعدم تجاهل الملاحظات، أو النتائج السيئة للتقييمات، أو الاختبارات. التساؤل باستمرار حول الأفكار والمعتقدات التي تسيطر علينا، وإلى أي مدى تستحق الثقة فيها؟يرى ديفيد آلان دانينغ، وهو عالم نفس اجتماعي أميركي، بجامعة ميشيغان، والذي يحمل الجزء الأول من التأثير اسمه، أن كل شخص، مهما بدا سويا، لديه نقاط معينة من تأثير دانينغ-كروجر، وأشار في مقابلة سابقة له، أن الجميع لديهم فجوات في خبراتهم، ومبالغة في تقدير معرفتهم، وهو ما يتجلى في تصرفات مثل محاولة إصلاح السباكة لتزداد الأمور سوءا، وغيرها من الأمور التي تحمل ظنونا بمعرفة ما لا نعرفه.
ويشير دانينغ، أن الطريقة الأفضل لعدم الوقوع تحت التأثير، هو إدراك المرء، أنه مهما أصبح خبيرا في علم ما، فإنه يظل مبتدئا، وسوف يواجه تحديات جديدة باستمرار تتطلب منه مزيدا من التحسين والتعلم من الأخطاء.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی تقدیر
إقرأ أيضاً:
يوم الشهيد: تقديرٌ للتضحيات وتجديدٌ للولاء
يمن محمد
الشهيد الذي حمل روحه في يده، وذهب إلى جبهات العزة والكرامة، مواجهًا العدوّ بكل قوة واستبسال، خرج تاركًا وراءه حياة الذل والهوان. خرج ببندقيته ليصد العدوّ وظلمه وجبروته، خرج ليقول إننا لن نقبل العيش إلا أعزاء كرماء في وطن حر أبي طاهر.
ذكرى يوم الشهيد لم تكن ذكرى لتجديد الحزن والآلام، إنما لتجديد العهد والولاء، لتجديد العزيمة والقوة والإصرار على مواصلة النضال. تأتي ذكرى الشهيد لنرى ما نحن فيه، ولنعلم كم سالت من دماء وأرواح لتصون لنا كرامتنا وتؤمن لنا العيش بأمان.
تأتي لتخبرنا أنه لا حياة كريمة لأي شعب بلا شهداء. فلولا الشهداء ما بقيت فلسطين، وما بقيت لبنان، وما بقيت اليمن؛ فالعدوّ يترقب الأوقات المناسبة لينقض علينا بغتة كما فعل في السابق. ولولا تقديمنا للكثير من الشهداء، وفي مقدمتهم القادة، لكان اليمن أرضًا يعيث فيها الأعداء فسادًا وينتهكون حقوق الشعب كما هو حاصل اليوم في المحافظات الجنوبية
فقد كانت حادثة مقتل الجنديين السعوديّين على يد أحد اليمنيين الذين ضاقوا ذرعًا من تصرفاتهم المهينة بحقهم وبحق زملائهم، وما حدث بعد الحادث من غطرسة واستكبار للقوات السعوديّة وعلى أرضنا هو إثبات لكل ذي عقل كيف أن الذل لن يجلب معه إلا ذل. فالجنود السعوديّون الذين يقتلون اليمنيين العزل على الحدود هم نفسهم اليوم من يحتلون أرضهم. فيفسدون ويتجبرون ويرتكبون الجرائم بحق أبناء اليمن وفي أرضهم، وبرضى قادتهم المرتزِقة. بل إن قادة المرتزِقة لم يكن لهم الحق حتى في الحماية، فما هم إلا عبيد أذلاء كما بقية المرتزِقة الذين رضوا بوجود هذه القوات بينهم، أما المتحكم والمسيطر فهي القوات العسكرية للتحالف بعدتها وعتادها، وما هذا إلا مثال لكل شعب لم يناضل ويقاتل ويطهر وطنه من المحتلّين الغرباء الذين ما احتلوا أرضًا إلا ونهبوا ثرواتها وأذلوا أهلها واستعبدوهم، لينتهيَ بهم الحالُ إلى الموت ذُلًّا.
تأتي ذكرى الشهيد لهذا العام، والشعب اليمني وقيادته يمضون على درب شهدائه مواصلين المسير، حاملين القضية العظمى قضية فلسطين. وكان هذا من ثمار شهداء اليمن الذين بدمائهم تطهرت أرضنا وبنيت قواتنا، وأصبحت اليوم قوة عظمى ترهب العدوّ الظالم المعتدي. ولولا الشهداء ولولا الصمود والنضال، لما كان لنا هذا الفضل الذي كان حلم كُـلّ يمني.
وكما تأتي ذكرى الشهيد هذا العام وفلسطين تواجه أكبر هجمة عدوانية صهيونية، وتقدم الشهداء عامًا بعد عام، وما زالت قوية صامدة تواجه بعظمة واستبسال. فلو استسلم الجميع، لأحتلها العدوّ واستحل الأرض بأحيائها وبيوتها وأهان أهلها، ومن ثم جمعهم جماعات ليستهين بهم وليختتم فعله بقتلهم جماعات وبلا مقاومة، وبلا خسائر. فيسهل، وهو ما يحصل في عدد من مناطق فلسطين، حَيثُ يقوم جنود الاحتلال بالجرائم والقتل الجماعي بحق المواطنين العزل الذين يلقون السلم، ولم يواجهوا العدوّ بما لديهم، كما فعلها السنوار وأعلنها لشعبه ولكل مقاوم: “أن واجهوهم ولو بالعصا التي في ايديكم. ”
إن الأوطان لن تتحرّر إلا بالمقاومة وتقديم الأحبة شهداء برضا وقوة وإصرار على النصر. لقد قدم الشهداء أنفسهم لنصرة قضيتهم، ولم يستسلموا لما يريده العدوّ. وهي رسالة لمن خلفهم من الأحياء: إننا قدمنا أحبائنا وقدمنا أنفسنا، وسالت دماؤنا على هذه الأرض ونحن نواجه الظلم بكل عزة وإرادَة وثقة بالله أننا سننتصر، ولو بعد حين. فلا يحق لمن يأتون بعدهم أن يرضخوا للسلم بعد كُـلّ هذه الدماء. وقد قال الله: “فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إلى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ. “فالشهداء لم يقدموا أنفسهم ليستسلم من بعدهم، بل ليشعلوا العزيمة من جديد في قلوب من خلفهم، ونحن اليوم وفي هذه الذكرى، نجدد العهد لهم أننا سوف نحمل القضية رافعين الراية شامخين بكل عزة وعنفوان، ونجاهد على نفس النهج ونفس الدرب حتى يأذن الله لنا بإحدى الحسنين: النصر أَو الشهادة. وكما نجدد العهد لقائدنا الذي حمل القضية وحمل هم الأُمَّــة ووقف أمامنا معزيًا ومواسيًا ومشجعًا ومساندًا ومقويًّا لعزائمنا حتى لا نضعف أَو نتراجع إلى السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي نعاهده أننا سنبقى كما نحن وكما أرادنا، أقوياء، أعزاء، كرماء، مؤمنون بالله ووعده واثقين بنصره، مستبسلين بعزيمة وإصرار على النصر والانتصار في كُـلّ المجالات وفي جميع جولات الحروب، ولن نضعف أَو نذل، وهذا عهدنا له أمام الله، ولو بقينا لوحدنا.
سنمضي قدمًا في درب التحرير، حتى نستعيد أراضينا، ونحقّق حلم الشهداء في وطن حر وشعب كريم بإذن الله رب العالمين.