قال سيد حنفى طه عضو مجلس النواب، إن قرار الحكومة اليوم بشأن الإفراج عن 378 ألف طن أعلاف خلال أسبوعين يسهم فى خفض أسعار البيض ويجب على أيضا تطبيق التسعيرة الجبرية على البيض لمنع الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة فى أسعاره.

وأكد "حنفى" فى تصريحات له أنه لا يوجد أى مبرر فى الارتفاع الكبير لأسعار البيض خاصة أن هناك انخفاضاً فى أسعار الأعلاف بسبب الانخفاض الذى نتج عن الإفراج الجمركى عن الأعلاف وهناك وفرة في البيض، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون هناك بورصة لتحديد سعر البيض ليلتزم بها الجميع خاصة أن البيض من السلع الأساسية والاستراتيجية والتى لا يمكن للمواطن الاستغناء عنها خاصة أنها سلعة مهمة للأطفال وهذا السعر غير عادل .

وتساءل النائب سيد حنفى طه عن الأسباب الحقيقة وراء هذا الارتفاع الكبير فى أسعار البيض خاصة أن مصر تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة 100% بإنتاجية تصل لحوالي 14 مليار بيضة سنويًا، بإجمالي استثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه.كما يصل حجم إنتاج الدواجن سنويا يصل إلى حوالي 1.4 مليار طائر مطالباً بسرعة التدخل من الحكومة لمنع مثل هذه الارتفاعات الجنونية فى أسعار البيض.

وجاء ذلك بعد إعلان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بناء على توجيهات مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبالتنسيق مع البنك المركزي. 

وأضاف "القصير" أنه خلال الفترة من 20/7/2023 حتى 3/8/2023تم الإفراج عن 378 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 183 مليون دولار.

وأضاف أن الإفراج شمل 282 ألف طن من الذرة بحوالي 101 مليون دولار وحوالي 96 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 73 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 9 ملايين دولار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإفراج عن 378 ألف طن أعلاف أسعار البیض فى أسعار ألف طن

إقرأ أيضاً:

تصريح عاجل من وزير الزراعة بشأن أسعار الطماطم.. وخبر سار عن البيض

علق علاء فاروق، وزير الزراعة، على أزمة الارتفاع الجنوني في أسعار الطماطم مؤخرًا، قائلًا إن الطماطم شهدت مشكلة في السعر.

وأضاف "فاروق" في تصريحات صحفية، مساء اليوم الأربعاء، "التغيرات المناخية أثرت نوعا ما على المحصول، وبالتالي، فإننا نشهد شهرا به قلة إنتاج، وتكون الطماطم الموجودة في السوق طماطم الصوب مرتفعة الأسعار".

العروة الجديدة وسعر القمح 

وتابع "سيبدأ إنتاج العروة القادمة في بني سويف والمنيا خلال منتصف الشهر الحالي إلى نهاية الشهر ذاته، وهذا ما سيؤدي إلى ردود فعل إيجابية". 

واستطرد "العروة الجديدة ستكون في أقل من شهر، والدولة حريصة على مزارعنا ومنح أسعار عادلة، وبالتالي، فقد أعلنا أن سعر القمح في موسم 2024-2025 سيكون 2200 جنيه للأردب وهذا أعلى من السعر العالمي، ورفعنا أسعار توريد قصب السكر إلى 2500 جنيه للطن بدلا من 2000 جنيه و1900 جنيه".

البيض والبطاطس

ومن ناحية أخرى أشار وزير الزراعة، إلى كل منتجات الوزارة موجودة في منافذها على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة، إذ تبيع سعر البيض 150 جنيه.

وتابع "لدينا منافذ على مستوى كل المحافظات، ونتوسع في المنافذ، وعقدنا لقاءات مع منتجي الدواجن، واتفقنا معهم على ضخ ما يقرب من 2500 طبق بيض مائدة بصفة يومية في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الوزارة بـ150 جنيه".

وفيما يتعلق بمحصول البطاطس، لفت فاروق، إلى أن الوزارة نفذت حملات على الثلاجات، وتم الكشف انخفاض سعر محصول البطاطس، وبلغ 18إلى 20 جنيه في الأسواق، ويقل عن ذلك في أسواق، وسنستمر في الحملات".

 

 

مقالات مشابهة

  • أسعار طبق البيض اليوم الخميس 3-10-2024 في قنا
  • وزير الزراعة يكشف عن خفض أسعار البيض (فيديو)
  • وزير الزراعة: قمنا بالتصدي لارتفاع أسعار البيض والبطاطس بهذه الطريقة
  • تصريح عاجل من وزير الزراعة بشأن أسعار الطماطم.. وخبر سار عن البيض
  • إهمال الحكومة لارتفاع أسعار الغذاء يثير مخاوف المواطنين
  • أسعار طبق البيض اليوم الأربعاء 2-10-2024 في قنا
  • أسعار طبق البيض اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في الدقهلية
  • أسعار طبق البيض اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في قنا
  • برلمانى: تيسير إجراءات المنازعات الضريبية تشجيع حقيقى للاستثمار
  • رغم اعتذاره.. تغريم شوغا من BTS بحوالي 11400 دولار