أعلنت وزارة الداخلية الباكستانية مداهمة قوات الشرطة، اليوم الإثنين، لمكتب الحزب السياسي لرئيس الوزراء السابق عمران خان واعتقال رؤوف حسن، أحد الأعضاء المؤسسين للحزب والمسئول عن القسم الصحفي بالحزب، لقيامه بدعاية مناهضة للدولة.

وقالت الوزارة - في بيان نقلته شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية - إنه تم اعتقال أيضا، المنسق الإعلامي لحزب «حركة الإنصاف»، وذلك خلال حملة مداهمة منفصلة تمت خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقد أثارت الاعتقالات انتقادات رئيس حزب «تحريك إنصاف» جوهر علي خان والذي أوضح أن السلطات اعتقلت أيضا بعض العاملين الآخرين في الجناح الإعلامي للحزب، وذلك في سلسلة من مداهمات نفذتها قوات الشرطة خلال الأسابيع الأخيرة.

تأتي هذه التطورات بعد نحو أسبوع من إعلان وزير الإعلام الباكستاني عطا الله ترار اعتزام حكومة بلاده حظر حزب رئيس الوزراء السابق عمران خان على خلفية تلقيه أموال بشكل غير قانوني من الخارج إلى جانب المشاركة في أعمال شغب على مستوى البلاد.

وقد اتهمت الحكومة الحزب بتلقي أموال من أشخاص وجماعات في الخارج، وبموجب القانون الباكستاني فإنه لا يسمح للأحزاب السياسية بقبول مثل هذه التبرعات.

ومن المتوقع أن يؤدي مثل هذا القرار إلى تعميق الاضطرابات السياسية في باكستان والتي بدأت بعد الإطاحة بخان عام 2022 في تصويت بحجب الثقة في البرلمان.

يذكر أن خان - المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء الحالي شهباز شريف- لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة على الرغم من إدانته في سلسلة من القضايا التي يقول إن لها دوافع سياسية.

اقرأ أيضاًباكستان تدين الهجوم على قنصليتها في فرانكفورت بألمانيا

بقوة 3.9 درجات.. هزة أرضية تضرب باكستان

لجنة خبراء أممية تطالب بإطلاق سراح رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس الوزراء السابق عمران خان الداخلية الباكستانية قوات الشرطة الباكستانية

إقرأ أيضاً:

كيف علق مغردون بعد اعتقال حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟

وأمضى مدعي عام التمييز اللبناني جمال الحجار 3 ساعات في استجواب رياض سلامة بشبهات اختلاس من مصرف لبنان تفوق 40 مليون دولار وغسيل الأموال والإثراء غير المشروع.

وحكم سلامة مصرف لبنان 3 عقود، وهي الفترة الأطول في تاريخ حكام مصرف لبنان المركزي، حيث كان خلالها مهندس السياسات المالية في مرحلة تعافي الاقتصاد اللبناني ما بعد الحرب الأهلية.

لكن وجهت اتهامات إلى سلامة بالتسبب بانهيار عملة البلاد عندما واجه لبنان في عام 2019 أزمة اقتصادية أدت لإفقار اللبنانيين وتجميد ودائع معظم المدخرين في القطاع المصرفي. كما صدرت بحقه مذكرات اعتقال في ألمانيا وفرنسا بشبهة الفساد وشراء عقارات من مصادر مالية مشبوهة.

في سياق متصل، قالت وسائل إعلام لبنانية إن الملف الذي أوقف بسببه سلامة يخص ملف حساب الاستشارات بمصرف لبنان، والذي كان يتصرف فيه بحرية مطلقة، وكان قد ورد في التدقيق الجنائي العام الماضي.

ووفق هذه التقارير، فقد حول حاكم مصرف لبنان السابق إلى هذا الحساب مبالغ مالية تقدر بعشرات ملايين الدولارات مصدرها شركة "أوبتيموم"، وهي شركة تحويلات مصرفية يملكها أنطوان سلامة الصديق المقرب لرياض سلامة، وتبيع شهادات الاستيداع وسندات خزينة.

ومن هذا الحساب حول سلامة الأموال إلى حسابات خاصة له ولعائلته في خارج لبنان، أي أن الحاكم السابق لمصرف لبنان المركزي -وفق الإعلام المحلي- استخدم هذا الحساب لتغطية العمليات المصرفية لشركة "أوبتيموم".

استياء وتهكم

وأصبح اعتقال سلامة حديث منصات التواصل في لبنان، حيث رصد برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/9/4) جانبا من تعليقات اللبنانيين.

وفي هذا السياق، يقول علي معلقا "رياض سلامة الصندوق الأسود لفساد زعماء وسياسيي لبنان، لصوص أموال الشعب اللبناني الحقيقيين"، مضيفا "لا أحد سيحاسبه. مسرحية لإلهاء الشعب اللبناني بها".

وشدد كمال ناصر -في تعليقه- على أن "الفساد لا يقتصر على شخص واحد. يجب محاسبة كل الرؤساء ورؤساء الوزراء والوزراء والنواب المتعاقبين على السلطة".

وأضاف "لو حدث هذا قبل سنوات، لكنا تجنبنا كل هذه الفوضى. لذلك فإن القضاء وأجهزة الرقابة تتحمل أيضا جزءا كبيرا من المسؤولية".

بدوره، قال حساب يحمل اسم "أبو أسد" "الأحلى من هيك بيتركوه يسرق سنين وبعدين بالآخر بقلولك كمشناه (ضبطناه).. ماتركتوه سنين عم يسرق بكير هلق (الآن) لكمشتوه".

وحضرت السخرية والتهكم في تعليق حساب يحمل اسم "فيكن"، إذ قال "الزلمة (الرجل) طلع مبيض مصاري أكتر من برسيل وآرييل (مساحيق غسيل) حتى صار مطلوب رأسه من أوروبا وأميركا وفولطا العليا".

تجدر الإشارة إلى أن الليرة اللبنانية شهدت تدهورا كبيرا في العقود الماضية، إذ حافظت بعد استلام رياض سلامة مهامه على سعر ثابت أمام الدولار الأميركي (1520 ليرة مقابل 1 دولار)، في حين تجاوز سعرها اليوم 100 ألف ليرة مقابل الدولار.

4/9/2024المزيد من نفس البرنامجاتهام "الدعم السريع" بنهب متحف السودان القومي.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05سخرية على المنصات من توجيه واشنطن اتهامات جنائية لقادة حماسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05نشطاء يعلقون على وقف بريطانيا تصدير أسلحة لإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05سجال بمواقع التواصل بعد مصادرة أميركا طائرة رئيس فنزويلاplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05حنق بالمنصات لتمييز الاحتلال الصحفيين الإسرائيليين عن غيرهمplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05مغردون إسرائيليون: نتنياهو فتح أبواب جهنم ونهايته قريبةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05المنصات العراقية تطالب بمحاسبة رؤوس الفساد الكبيرةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 17 seconds 03:17من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • زيادة السجون وتشديد الهجرة.. هذا ما ينوي عليه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد
  • الاتحاد الأوروبي يندد بقرارات السلطات الانتخابية التونسية.. إجراءات مناهضة للديمقراطية
  • المتحدث باسم شرطة ميونخ: المشتبه به في إطلاق النار على القنصلية الإسرائيلية تم تحديده على أنه مواطن نمساوي يبلغ 18عامًا ومقيم في النمسا
  • الكرملين: لا نرى شروطاً مسبقة لمحادثات سلام مع أوكرانيا
  • «التعليم» تنفي إعادة إضافة اللغة الأجنبية الثانية للمجموع في الثانوية العامة
  • كيف علق مغردون بعد اعتقال حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟
  • رئيس الوزراء الفرنسي السابق إدوار فيليب يؤكد ترشحه للانتخابات الرئاسية
  • جامعة الأزهر تكشف تفاصيل التعليم الموازي والكليات المستهدفة
  • العدل الأمريكية ترفع دعوى ضد يحيى السنوار وآخرين
  • العدل الأمريكية: رفع دعوى ضد زعيم حماس وآخرين على صلة بأحداث 7 أكتوبر