بغداد اليوم - بغداد

اعتبر الخبير الاقتصادي دريد العنزي، اليوم الاثنين (22 تموز 2024)، ان استيراد العراق من الصين يتفوق على استيراداته من جميع دول العالم الاخرى، منتقدًا اعتماد العراق على الاستيراد مما يجعله رهينة سيطرة الفيدرالي الامريكي وكذلك رهينة التقلبات السعرية العالمية.

وقال العنزي لـ"بغداد اليوم"، إن "السياسة لها دور في الجانب الاقتصادي وهذا مايجعل استيراد العراق من الصين مرتفعا، لكن الأمر الاكثر تاثيرا في ارتفاع الاستيراد العراقي من الصين في الفترة الماضية، هو الاعتماد على العملة الصينية اليوان في تمويل الاستيرادات العراقية من الصين مما تسببب بتنشط التجارة والحوالات اكثر مع الصين".

وبين أن العراق يمتلك انفتاحا كبيرا على الصين، حيث تعتبر أكثر دولة مصدّرة للعراق، وصادراتها الى العراق اكبر من جميع صادرات دول العالم الاخرى، فبينما تصل استيرادات العراق من تركيا او يران بين 12 او 13 مليار دولار، الا ان الصين تصدر للعراق بـ50 مليار دولار سنويًا".

واوضح أن "العراق يمتلك الدولار من تصدير النفط ويقوم بشراء اليوان الصيني من البنك السنغافوري الذي حددته امريكا وتسيطر عليه، واصبح هناك اشراف كامل على استيرادات العراق من الصين"، معتبرا ان "واشنطن تتعامل بازدواجية مع العراق، فبينما تراقب تحركات حوالات الدولار لديه وتفرض القيود، بالمقابل لدى ايران تجارة تصل لـ70 مليار دولار مع الخليج، الا ان الرقابة مفروضة فقط على العراق".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: العراق من من الصین

إقرأ أيضاً:

بغداد وأربيل تبحثان ملفات تسجيل الشركات وآليات توحيد إجازات الاستيراد والتصدير

الاقتصاد نيوز - بغداد

بحث وزير التجارة أثير داود الغريري، اليوم الخميس، مع رئيس حكومة إقليم كردستان تعزيز التعاون المشترك وملفات عدة بينها تسجيل الشركات وآليات توحيد إجازات الاستيراد والتصدير.

وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن وزير التجارة أثير داود الغريري أكد خلال اللقاء على "حرص الحكومة الاتحادية على تعزيز التنسيق والتعاون المشترك؛ لتوحيد الرؤى والمناهج وتذليل العقبات، وبما يخدم مصالحهما وأهدافهما المشتركة".

وأشار الغريري، إلى "أهمية التعاون في جميع الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتي تصب في تقديم أفضل الخدمات لأبناء كردستان أسوة بمحافظات البلاد، وخصوصاً ما يتعلق بالمواضيع الخاصة بعمل وزارة التجارة الاتحادية وحكومة الإقليم".

وتابع الوزير، أن "من جملة المواضيع التي طرحت خلال اللقاء، ملفات تسجيل الشركات وآليات توحيد إجازات الاستيراد والتصدير وإقامة المعارض وتوزيع مفردات السلة الغذائية وصرف المستحقات المالية للفلاحين والموظفين، بالإضافة إلى الرقابة والإشراف على النشاطات".

وأوضح البيان، أن "اللقاء شهد أيضًا توافقًا على ضرورة دعم القطاع الخاص لدوره في تطوير البنية التحتية وتقديم التسهيلات اللازمة لها إلى جانب الإشارة إلى التحضيرات لعقد جلسة المجلس الوزاري العراقي للاقتصاد في أربيل، مما يؤكد على الجهود المبذولة لحل القضايا العالقة بين الجانبين".

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • الصين تتعهد بتمويل مشروعات في إفريقيا بنحو 50 مليار دولار
  • الصين تتعهد بتقديم 50 مليار دولار للدول الأفريقية خلال 3 سنوات
  • بغداد وأربيل تبحثان ملفات تسجيل الشركات وآليات توحيد إجازات الاستيراد والتصدير
  • البنك المركزي العراقي يبيع 266 مليون دولار في مزاد اليوم
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • الصين تتعهد بتمويل مشاريع في إفريقيا بـ 51 مليار دولار
  • الصين تتعهد بتقديم 51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • الصين تتعهد بتمويل مشاريع في إفريقيا بـ 50 مليار دولار
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار خلال يوم