22 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: خلال العقدين الماضيين، شهد تحولات كبيرة في مجالات متعددة، لكنها لم تتضمن تحسينات ملموسة في مجالات التنمية والخدمات الأساسية للمواطنين.

على العكس، يبدو أن جزءاً كبيراً من الأموال المخصصة من الموازنة الاتحادية تُستخدم بشكل غير ملائم، حيث تُصرف لتمويل قوات عسكرية أجنبية، بدلاً من استثمارها في مشاريع تنموية حيوية يحتاجها الشعب العراقي.

وكشف النائب البرلماني السابق، غالب محمد، عن تفاصيل صادمة تتعلق بتحويل مبلغ 27 مليار دينار عراقي من تخصيصات البيشمركة، وهي قوات الأمن الكردية، إلى تمويل “قوات أجنبية”.

وهذه القوات تشمل الأولى التي تحمي القوات التركية المنتشرة في مناطق مختلفة من إقليم كردستان، والأخرى التي تستخدمها حكومة أربيل لقمع المتظاهرين، وهو ما يشير إلى استغلال الأموال المخصصة للحفاظ على الأمن الداخلي لأغراض خارجية وقمعية.

ويأتي هذا في وقت يعاني فيه موظفو إقليم كردستان من تأخير مستمر في صرف رواتبهم، وهو وضع يعكس التباين الصارخ بين الأولويات الإنفاقية للحكومة الإقليمية واحتياجات المواطنين الأساسية.

فبدلاً من استخدام الأموال لتحسين مستوى الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة، تُنفق على رواتب لقوات كردية سورية وإيرانية، مما يثير التساؤلات حول نزاهة إدارة الموارد المالية.

وأشار النائب سروان عمر إلى أن تأخير صرف رواتب البيشمركة والقوات الأمنية يعود إلى عدم موافقة حكومة إقليم كردستان على إرسال أسماء منتسبي القوات الأمنية إلى الحكومة الاتحادية.

وهو الأمر الذي يشير إلى وجود مشكلة كبيرة في الشفافية والرقابة على قوائم الرواتب.

والتقرير الصادر عن ديوان الرقابة المالية الاتحادية يكشف عن وجود نحو 23 ألف اسم مكرر وفضائي في وزارة البيشمركة، إضافة إلى وجود قوات غير عراقية ضمن القوائم.

وفي ضوء هذه المعلومات، يوجه النائب غالب محمد انتقادات حادة لحكومة الإقليم، متهماً إياها بالتلكؤ في إرسال تفاصيل أفراد القوات الأمنية إلى الحكومة الاتحادية، وذلك لتجنب الكشف عن حجم الأموال المخصصة لهم وكشف مصالح بعض الأطراف والأشخاص. يُظهر هذا التلكؤ محاولة واضحة لإخفاء الحقائق وتجنب المساءلة.

ويبرز التقرير قضية حساسة تتعلق بإدارة الأموال العامة وتوجيهها لأغراض غير متماشية مع احتياجات المواطنين. ويعكس الوضع الراهن أزمة أعمق تتعلق بإدارة الموارد وتوزيعها بشكل عادل وشفاف.

إذا ما استمرت هذه السياسات، فإن تأثيرها على استقرار المجتمع وتحسين ظروف الحياة للمواطنين سيكون مدمراً.

ومن الضروري اتخاذ خطوات حاسمة لإصلاح النظام المالي والإداري، لضمان أن تُستخدم الأموال العامة بشكل يخدم المصالح الوطنية ويحقق التنمية المستدامة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الامن والدفاع النيابية: الغام بمذكرة التفاهم العراقية التركية

5 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، احمد الموسوي تفاصيل الاتفاقية الامنية بين بغداد وانقرة، فيما بين ان المذكرة تحتوي على الغاء النص الذي يشير الى اخراج القوات التركية، وفقرة ولاية القضاء العراقي على الاتراك الموجودين بأراضينا.

وقال الموسوي، انه “بعد ورود ومعلومات بوجود مذكرة تفاهم بين العراق وتركيا اتصلنا بمصادرنا وحصلنا على المذكرة والتي تحتوي على نسختين الأولى من المقرر ان توقع والثانية تم توقيعها”.

وأضاف، ان “النسخة الأولى تحتوي على نقاط مهمة جداً حددت انسحاب القوات الأجنبية مقابل توقيعها مما يعني ان غاية المذكرة هو انسحاب القوات الأجنبية وايجاد حل بين العراق وتركيا من اجل ادامة العلاقات الأمنية بين الطرفين”.

وأشار الى ان “المذكرة تحتوي على الغاء النص الذي يشير الى اخراج القوات التركية من الأراضي العراقية، فضلا عن الغاء فقرة ولاية القضاء العراقي على الافراد الموجودين على أراضيه من الاتراك وعدم إعطاءه الصلاحية بمحاسبة أي جريمة او خلل منهم في الأراضي العراقية”.

وتابع، ان “هاتين الفقرتين يجب الوقوف عليهما، وتم استضافة مستشار الامن القومي للتوضيح، وفي قادم الأيام سنستضيف وزير الدفاع من اجل الاطلاع على كل التفاصيل”، مبينا انه “اذا بقيت المذكرة بهذا الشكل نرفضها ونعمل على إعادة توقيعها مرة أخرى ولا نسمح بتمريرها”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • حقيقة إيقاف صرف رواتب 7 آلاف من قوات البيشمركة الكردية
  • فرق الطوارئ تهيئ شوارع جنين وتعيد الخدمات الأساسية
  • "منسق وزارة الصحة" تجتمع بالرعاية الأساسية ومديري الإدارات الصحية بشمال سيناء
  • الامن والدفاع النيابية: الغام بمذكرة التفاهم العراقية التركية
  • رئيس الأركان المصري يتفقد الأوضاع الأمنية على الحدود مع غزة
  • «الرقابة المالية» تصدر تعديلات بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية
  • الرقابة المالية تلزم شركات البورصة الراغبة بالشطب الاختياري بالتنفيذ بأعلى سعر
  • الرقابة المالية تصدر تعديلات بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية
  • الإجراءات القضائية تتلاحق بملفّ سلامة.. والنيابة المالية ادعت عليه بـالاختلاس وتبييض الأموال
  • الداخلية: ذوي المهن الطبية هم من بدأوا بالاعتداء على القوات الأمنية (فيديو)