(CNN)-- هاجم مستوطنون إسرائيليون ملثمون مجموعة من المزارعين الفلسطينيين والنشطاء الأجانب الذين كانوا يرافقونهم للحماية في بلدة قصرة بالضفة الغربية، الأحد، وفقًا لضحايا الهجوم ومقاطع الفيديو التي حصلت عليها شبكة CNN.

وكان ثمانية نشطاء يشاركون كجزء من حملة شعبية فلسطينية تسمى "الدفاع عن فلسطين"، التي تدعو المتطوعين الدوليين للسفر إلى الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل لحماية الفلسطينيين من هجمات المستوطنين الإسرائيليين.

وقالت حملتهم إن أمريكيين اثنين ومواطنًا ألمانيًا نُقلوا إلى المستشفى للاشتباه بتعرضهم لكسور بعد الهجوم، مضيفة أن متطوعًا أمريكيًا آخر أصيب بجروح طفيفة. وتم نقل أحد المزارعين الفلسطينيين إلى المستشفى.

وتحدث ثلاثة من الضحايا الأجانب، وهم فيفي تشين وديفيد هاميل ووجدة، التي رفضت ذكر اسم عائلتها، لشبكة CNN حول الهجوم من مستشفى في مدينة نابلس بالضفة الغربية، حيث كانوا يتلقون العلاج.

وقالوا إنهم كانوا يرافقون المزارعين الفلسطينيين إلى حقول الزيتون الخاصة بهم، التي لم يتمكنوا من الوصول إليها منذ أكتوبر/تشرين الأول بسبب هجمات المستوطنين الإسرائيليين. وفي مرحلة ما، اقترب عدد من المستوطنين الشباب من المجموعة على التل.

وقالت تشين: "لقد وقفوا هناك لبعض الوقت، ثم جاءوا إلى مجموعتنا من المتطوعين الدوليين وبدأوا في ضربنا بهذه العصي الخشبية السميكة مثل مضارب البيسبول تقريبًا".

وتظهر مقاطع الفيديو التي سجلها النشطاء محاولتهم التراجع أثناء تعرضهم للهجوم. يسقط أحدهم على الفور على الأرض، ويحاول آخر حماية نفسه بذراعيه أثناء تعرضه للضرب، ويُركل أحدهم على الأقل في ساقه ويُضرب بحجر ألقاه أحد المهاجمين.

وسقطت امرأة على التل وأصيبت هي الأخرى بحجر. وقال تشين لشبكة CNN إن المستوطنين "حطموا هاتفها وفقدت وثائقها وبطاقاتها".

وقال هامل: "لم نفعل شيئًا. كانت أيدينا مرفوعة وكنا نتراجع ونحاول حماية بعضنا البعض. وفي نهاية المطاف، حاولنا العودة لأننا تعرضنا للضرب مرات عديدة".

واستولت إسرائيل على الضفة الغربية من الأردن في حرب عام 1967 وسرعان ما بدأت في توطين اليهود على الأرض. ويوجد حاليًا أكثر من 700 ألف مستوطن يهودي في الضفة الغربية، لكن المجتمع الدولي يعتبر المنطقة محتلة والمستوطنات الإسرائيلية هناك غير قانونية. ويريد الفلسطينيون هذه الأراضي لإقامة دولتهم المستقلة في المستقبل.

وقالت محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، الجمعة، إن الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير قانوني، في رأي غير مسبوق يدعو إسرائيل إلى إنهاء احتلالها. ودعت إسرائيل إلى وقف النشاط الاستيطاني الجديد وإجلاء المستوطنين وتقديم تعويضات عن الأضرار التي لحقت بهم.

واعترف الجيش الإسرائيلي بالهجوم، الأحد، قائلا في بيان قصير لشبكة CNN إن "عددًا من المدنيين الإسرائيليين الملثمين اعتدوا على مجموعة من المواطنين الأجانب أثناء قيامهم بزراعة الأشجار في المنطقة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية الضفة الغربية الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

الصفدي: أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية باتجاه الأردن سننظر له على أنه إعلان حرب

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة باتجاه الأردن سننظر له على أنه إعلان حرب.

وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك أن الوقت حان كي تقوم ألمانيا بواجبها الدولي والإنساني وتفرض عقوبات على إسرائيل.

وقال: "لن نرسل جنودنا ليكونوا أهدافا بصراع لم يحسم ومن يريد السلام عليه أن يبحث عن جذوره".

وتابع الصفدي أنه إذا قطعت الكهرباء عن مخيمات اللجوء نتيجة انقطاع الدعم فلن نستطيع أن نوفر الكهرباء لهم.

وأكد أن ألمانيا "سباقة في الضغط من أجل تطبيق القانون الدولي والإنساني، ومكانة ألمانيا وقيمها تفرض عليها اتخاذ خطوات واضحة بشأن فرض عقوبات على الحكومة الإسرائيلية والمسؤولين الذين يبثون ثقافة الكراهية ويحرضون على القتل ويبررون قتل الأبرياء ويدفعون المنطقة نحو التصعيد".

وقال": "آن الوقت لألمانيا لاتخاذ خطوات منسجمة مع المواقف الألمانية التاريخية والقانون الدولي الإنساني، وأن تفرض عقوبات على إسرائيل؛ لأنه من الواضح أن نتنياهو لم يستمع لمجلس الأمن والجمعية العامة ومحكمة العدل ونُصح أصدقائه في الغرب".

ورأى وزير الخارجية الأردني أن "التصعيد سيستمر إذا لم يواجه نتنياهو تبعات لما يقوم به من تدمير لحاضر ومستقبل المنطقة".

ويشن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية تتركز في مدن جنين وطولكرم.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس ارتفاع عدد القتلى جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى 691، بالإضافة إلى 5700 جريح.

وقتل الجيش الإسرائيلي 5 فلسطينيين في قصف مركبة في مدينة طوباس في الضفة الغربية بينهم نجل الأسير الفلسطيني زكريا زبيدي.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون إسرائيليون يحرقون مركبة فلسطينية في رام الله
  • مقتل 6 فلسطينيين مع استمرار العملية الإسرائيلية بالضفة الغربية
  • استشهاد 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي في طوباس بالضفة الغربية
  • الصفدي: أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية باتجاه الأردن سننظر له على أنه إعلان حرب
  • استشهاد 5 فلسطينيين وإعتقال 16 في الضفة الغربية .. وحماس: لسنا بحاجة إلى مقترحات جديدة
  • مقتل 6 فلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • وسط حملة اعتقالات.. مستوطنون ينفذون هجمات واسعة بالضفة الغربية
  • مستوطنون يعتدون على المواطنين في وادي الفاو بالأغوار
  • مستوطنون متطرفون يستولون على مزيد من أراضي الضفة الغربية بوتيرة متسارعة
  • الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية: تصعيد جديد ضد الفلسطينيين ومؤسساتهم التعليمية