زنقة 20:
2024-09-06@20:35:37 GMT

المغرب يدرس فرض ضريبة الكربون على الشركات الملوثة

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

المغرب يدرس فرض ضريبة الكربون على الشركات الملوثة

زنقة 20 | الرباط

يسابق المغرب الزمن نحو تكثيف الطاقات البديلة، و التخلص من الانبعاثات الكربونية ، عبر دراسة اعتماد ضريبة الكربون.

وجاء ذلك في المخطط الاستراتيجي الجديد لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عن الفترة الممتدة ما بين 2028-2024، تحت شعار “من أجل جمارك مهنية ومواطنة”.

ويقدم هذا المخطط الاستراتيجي، رؤية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة للسنوات الخمس القادمة، والأهداف الاستراتيجية والنتائج المتوقعة، والمنهجية المعتمدة في إعداد الاستراتيجية الجديدة 2028-2024، وكذا حصيلة المخطط الاستراتيجي لفترة 2023-2020.

و بحسب إدارة الجمارك ، فإن هذا المخطط الطموح، الذي يعتبر نتاج تفكير دقيق وتشاور موسع، يتماشى مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة، ويتوافق مع السياسة العامة للحكومة في المجالات المرتبطة باختصاصات هذه الإدارة وقد تم تحديد سبعة أهداف استراتيجية تشكل خارطة الطريق التي ستوجه مسارنا خلال الخمس سنوات القادمة.

وبحسب ذات المصدر، فإن هذا المخطط، يهدف إلى دعم السياسة الاقتصادية الوطنية من خلال المساهمة الفعالة في تحسين مناخ الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية.

وتحقيقا لهذه الغاية، أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عن مواصلة استراتيجيتها الاستباقية لتسهيل الإجراءات وتبسيط المساطر الجمركية ومواكبة المقاولات من خلال توفير حلول مناسبة ومبتكرة.

وتبعا لذلك، سيتم العمل على دراسة اعتماد ضريبة الكربون وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية وبالتشاور مع القطاع الخاص بحسب الوثيقة الصادرة عن إدارة الجمارك.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: إدارة الجمارک

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي: الصبر الاستراتيجي لمصر على إثيوبيا كاد ينفد

كتبت -داليا الظنيني:

أكد المفكر السياسى الدكتور مصطفى الفقي، أنه لم يتوقع أن تحمل الفترة السابقة كل هذه الأحداث الأخيرة، قائلا: أحيي الرئيس السيسى على ثباته وتحركاته وحكمته فى التعامل مع الأحداث الأخيرة فى غزة.

وأضاف خلال حواره لبرنامج "يحدث فى مصر"، الذى يقدمه الإعلامى شريف عامر، المذاع على قناة "إم بى سي مصر"، اليوم الثلاثاء، أن نتنياهو ونظامه تلقيا دعما غربيا وأمريكيا كبيرا فى الشهر الماضي، موضحا أن نتنياهو يستغل الهجوم الدولي عليه لخدمة سياساته المتطرفة ودعم نظامه في الداخل الإسرائيلى.

وأوضح الفقى، أن مصر لا تريد أن تجعل معاهدة السلام محل حديث أو نقاش.

وفى سياق متصل، أكد الفقي، أن سياسات إسرائيل وإثيوبيا متطابقة ومصر تتعامل معها بصلابة وبراعة، مشيرا إلى أن تاريخ العلاقات بين مصر والصومال طويل وكبير.

وأشار إلى أن مصر تريد أن تؤكد قدرتها فى الاقتراب من إثيوبيا من خلال التواجد فى الصومال، مؤكدا أن التواجد المصرى فى الصومال يدعم مصالح مصر فى المنطقة ويعتبر ضغطا استراتيجيا غير مباشرا على إثيوبيا.

وتابع: كاد الصبر الاستراتيجي لمصر على إثيوبيا أن ينفد، موضحا أنه فى حال أي تعد على حدود مصر سيكون هناك ردا عنيفا، ودور الجيوش دائما هو حماية الحدود.

مقالات مشابهة

  • التهجير من غزة إلى الضفة
  • المغرب يتطلع ليصبح قاعدة عالمية للسيارات الكهربائية بتعاون مع الشركات الصينية
  • تفاصيل محاكمة محامين وبرلماني سابق في قضية تتعلق بالرشوة وتزوير وثائق إدارة الجمارك
  • الكيمياء الصناعية تطرح حلا لمعالجة المياه الملوثة بمواد ضارة
  • 800 مليون درهم للنهوض بالمهام التي تضطلع بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
  • افتتاح برنامج التدريب الدولى لدراسات تخزين الكربون والاستكشافات البحرية بالإسكندرية
  • فيضانات مفاجئة في اليمن خلال الأيام القادمة
  • أكبر صندوق عالمي للثروة السيادية يدرس سحب استثماراته من الشركات الداعمة للاحتلال
  • الجمارك:أكثر من تريليون ديناراً الإيرادات خلال النصف الأول من العام الحالي
  • مصطفى الفقي: الصبر الاستراتيجي لمصر على إثيوبيا كاد ينفد