دعا خبير مستقل في الأمم المتحدة، الاثنين، إلى تحقيق دولي في "جرائم ضد الإنسانية" و"إبادة" ارتكبها النظام الإيراني بحق معارضين "مناهضين للإسلام" والأقلية البهائية في ثمانينيات القرن الماضي، بحسب قوله.

وقال المقرر الخاص المستقل للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران، جاويد رحمن، "استُهدف البهائيون بنية الإبادة واستمرت أعمال الاضطهاد والهجمات ضد الأقليات الدينية والإتنية واللغوية والمعارضين السياسيين مع الإفلات من العقاب" منذ الثمانينيات.

إفلات من العقاب

وأضاف في بيان "يجب ألا تكون هناك أي حصانة في مواجهة هذا النوع من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بغض النظر عن التاريخ الذي ارتُكبت فيه".

وشدد على أنه "لا يجب أن يُسمح للنظام الإيراني وقادته بأن يفلتوا من عواقب جرائمهم ضد الإنسانية والإبادة".

وأكد رحمن، في تقرير نُشر، الاثنين، أن "الفظائع التي ارتكبت من عمليات إعدام بإجراءات موجزة وتعسفية وخارج نطاق القضاء في الأعوام 1981-1982 و1988 ترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية من خلال القتل، فضلا عن الإبادة الجماعية". 

وأضاف الخبير الذي تنتهي فترة ولايته في 31 يوليو، أن "عمليات الإعدام شملت نساء - بعضهن قد يكن تعرضن للاغتصاب قبل إعدامهن - والعديد من الأطفال". وتابع: "شملت الجرائم ضد الإنسانية أيضاً السجن والتعذيب والاختفاء القسري". 

اختفاء قسري

ويكلّف مجلس حقوق الإنسان خبراء مستقلين، إلا أنهم لا يتحدثون نيابة عن الأمم المتحدة. 

وشدد الخبير على أن "الاستمرار في إخفاء مصير آلاف المعارضين السياسيين ومصير رفاتهم يرقى إلى مستوى جريمة ضد الإنسانية من خلال الاختفاء القسري"، داعيا إلى إجراء تحقيق شفاف ونزيه بموجب القانون الدولي.

واعتبر الخبير أن الماركسيين والملحدين وغيرهم من غير المؤمنين كانوا أيضا ضحايا للإبادة الجماعية. 

وأشار رحمن في تقريره أيضا إلى عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء لآلاف الأشخاص - معظمهم من الشباب - في السجون الإيرانية خلال بضعة أشهر في صيف عام 1988، بينما كانت الحرب مع العراق على وشك الانتهاء.

ورأى أن ذلك يشكل "قصة مروعة من الوحشية". 

وكان معظم مَن تم القضاء عليهم من أنصار منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية، وهي جماعة تعتبرها إيران إرهابية، ودعمت بغداد خلال الحرب. 

جرائم ضد الإنسانية 

وأعرب الخبير عن أسفه لأن "الحكومة الإيرانية تواصل نفي الجرائم الوحشية التي لم يُقدّم مرتكبوها إلى العدالة".

وفي أبريل، أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن اضطهاد السلطات الإيرانية للأقلية البهائية منذ عام 1979 يشكل "جريمة ضد الإنسانية". 

والبهائية ديانة توحيدية تأسست في بداية القرن التاسع عشر بإيران، ومركزها الروحي بمدينة حيفا الإسرائيلية، ما يتسبب بانتظام في اتهام أتباعها بأنهم عملاء لإسرائيل عدوة إيران. 

والديانة البهائية غير معترف بها في الدستور بخلاف أقليات أخرى، وليس لها ممثل في البرلمان. ولا يُعرف عدد أتباع هذه الديانة بدقة في إيران، لكنه قد يصل إلى مئات الآلاف.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ضد الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

المتوسط .. بدء عمليات رجال الجهاد البحري !

لم تكن حماية حرية الملاحة في البحر المتوسط هي التي أملت إنشاء الأسطول , بل كانت الولايات المتحدة الأمريكية تتطلع إلى دور في الوطن العربي يتوافق مع إيمانها بعقيدة الصهيونية المسيحية خدمة للمشروع الصهيوني اليهودي في فلسطين .

140  ألف دولار

كانت الولايات المتحدة الأمريكية تدفع سنويا 140 ألف دولار رسوم المرور في البحر المتوسط للأقطار العربية في الشمال الإفريقي .

وعندما قررت الامتناع عن الدفع وقعت الاضطرابات ومنعت سفنها التجارية من المرور في البحر المتوسط .بدأت الولايات المتحدة الأمريكية خطواتها الأولى باتجاه الوطن العربي في مايو عام 1784م , بعد ثمان سنوات من استقلالها عام 1776, عندما شكل الكونجرس لجنة خاصة للتفاوض مع ليبيا وتونس والجزائر والمغرب بشأن عقد اتفاقيات تضمن سلامة السفن التجارية الأمريكية في البحر الأبيض المتوسط .

وخصص الكونجرس مبلغ 80 ألف دولار من أجل ذلك , وقد نجح الموفد الأمريكي ( ثوماس باركلي ) في عقد اتفاق مع المغرب فقط في يوليو 1786م , وفشل مع بقية ادول المغرب العربي , وقد أبرم الكونجرس الاتفاق مع دولة المغرب الذي منح التجارة الأمريكية حقوق الدولة الأكثر رعاية في نفس الشهر من العام التالي 1787م , وأقر توجيه رسالة شكر إلى ملك المغرب .

-الصهيونية المسيحية

في مارس 1794م , وافق الكونجرس الأمريكي على تمويل بناء أسطول حربي لضرب الجزائر , وكان الأسطول يتألف من ست قطع حربية - أن الأسطول الأمريكي في المتوسط حصل على اسم الأسطول السادس الذي أنشئ عام 1948م مع قيام الكيان الصهيوني بنفس العام .

لم تكن حرية الملاحة في البحر الابيض المتوسط هي التي أملت إنشاء الأسطول , بل كانت الولايات المتحدة الأمريكية تتطلع إلى دور في الوطن العربي يتوافق مع إيمانها بعقيدة الصهيونية المسيحية , وكان لا بد من أجل أداء هذا الدور من حضور تجاري ودبلوماسي مدعوم بقوة عسكرية .

كان الدستور الجديد والأسطول الجديد ثمرة التجربة الأمريكية في الشرق الأوسط .

وأول قائد للأسطول الأمريكي في البحر المتوسط الأدميرال ( ريتشارد دال ) وأول إعلان حرب أمريكي كان ضد طرابلس الغرب (ليبيا) في العام 1801م , وكان وقتها ( توماس جيفرسون , 1801- 1809م) رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية .

وبدأ حصار طرابلس في يونيو 1802م , إلا أن الاضطرابات مع الجزائر والمغرب حملت قائد الأسطول الأمريكي على التراجع , وخاضت الولايات المتحدة الحرب بعشر سفن , وتمكنت في الرابع من يونيو 1805م , من حمل حاكم طرابلس على التوقيع على اتفاق تسوية أكرهت عليه طرابلس .

وفي نهاية عام 1806م , عاد الأسطول الأمريكي إلى بلاده , ولم يبق منه سوى ثلاث قطع فقط . -الجهاد البحري كان رجال الجهاد البحري يخرجون من السواحل الافريقية المطلة على البحر المتوسط على سفنهم المسلحة منذ الاضطهاد المسيحي للمسلمين في الاندلس منذ سقوطها عام 1492م .

وذلك من أجل استقبال سفن الفارين من المسلمين والدفاع عنها . وكانت سفن رجال الجهاد البحري مسلحة ويمكنها منازلة سفن الأعداء فهي تشبه البحرية الحديثة إلى مدى بعيد , ولكنها كانت خاضعة لسلطة تلك القيادات التي كانت مسؤولة بطريقة أو بأخرى عن الحكم في أجزاء معينة من الساحل .

وهي بهذه الصفة دفاع من أجل العروبة والإسلام وكفاح ضد استعمار متزايد الأخطار ودفاع عن حرية موانئ المغرب العربي . . وقد كانت امريكا مضطرة آنذاك إلى أداء جزية سنوية إما نقدا أو على صور معدات بحرية إلى تلك الاقطار , حتى لا تهاجمها سفن الأقطار العربية في شمال أفريقيا في نطاق حركة الجهاد ضد السفن المسيحية .

- دولة المغرب

كان المغرب الاقصى أول دولة عربية تعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية, فعندما أعلن استقلال الولايات المتحدة عام 1776م كانت دولة المغرب المستقلة تحكمها أسرة الاشراف العلويين منذ عام 1666م وإلى اليوم لا تزال تحكم المغرب وفي عهد المولى محمد بن عبدالله 1757- 1792م وفي عام 1820م سمح بإقامة قنصلية امريكية في طنجة وكانت القنصلية الاجنبية الاولى في المغرب .

وفي عام 1786م اقترح الكونجرس عقد معاهدة صداقة وتجارة مع دولة المغرب , كما أنه وسط المولى محمد بن عبدالله لدى تونس وطرابلس والجزائر لوقف اعتداء سفنها على السفن الأمريكية في البحر المتوسط , وقام المولي بن عبدالله بدور الوساطة وإن كان قد فشل فيه نتيجة لإصرار تونس وطرابلس والجزائر على ضرورة دفع الولايات المتحدة لإتاوة سنوية معينية .

والعجيب في الامر رغم اعتراف المغرب باستقلال امريكا وحسن العلاقات إلا ان واشنطن تنكرت للمغرب - كما هي سياستها دائما – اثناء تطلع المغرب في صراعها مع الاستعمار الفرنسي إلى تأييد خارجي من الولايات المتحدة التي لها معها تاريخ طويل من العلاقات الطيبة , إلا أن الولايات المتحدة حرصت على عدم إغضاب حلفاءها الاوروبيين إذا ناصرت الحركة الوطنية المغربية المطالبة بالتحرر من الاستعمار الفرنسي للمغرب !

-الجزائر

بدأت العلاقة بين الولايات المتحدة والجزائر من خلال علاقتها بأقطار الشمال الافريقي تلك العلاقة التي بدأت بعد الاستقلال مباشرة عن طريق معاهدات صداقة وتجارة من اجل تأمين المراكب التجارية الأمريكية المارة في الحوض الغربي للبحر المتوسط .

وقد حاول الامريكيين الحصول على وساطة المولى محمد بن عبدالله حاكم المغرب الأقصى لكى يثنى الجزائريين عن موقفهم من السفن الامريكية وكان ذلك أواخر القرن الثامن عشر .

وقد حاولت الدول الأجنبية استخدام الأساليب السياسية والدبلوماسية أولا للتخلص من هجمات البحرية الجزائرية فلما فشلت تلك الأساليب لجأت إلى استخدام القوة ., ومن الجزائر انتقلت القوات البحرية إلى تونس وفي 5 أغسطس 1816م , أجبرتها على التوقيع على اتفاقية بشروط أمريكية .

وكان من نتيجة ذلك تحسين سمعة الولايات المتحدة في أوروبا وزيادة ثقة الرأي العام الأمريكي بحكومته وتعميم الشعور الوطني الأمريكي .

-تحالف صليبي

في عام 1815م , أعلنت الولايات المتحدة الحرب على الجزائر بحجة الدفاع عن المصالح الاقتصادية الأمريكية في المنطقة ! , فلقد أرسلت الولايات المتحدة إحدى فرقها البحرية لكي تجبر داي الجزائر على وقف المطالبة بالجزية السنوية المفروضة على سفنها في البحر المتوسط ووقف زيارة وتفتيش السفن الامريكية واستطاع الكومودور الأمريكي قائد هذه الفرقة أن يحطم سفينة الريس حميدو , وأن يعقد معاهدة مع الجزائر , في الوقت التي كانت العاصمة محاصرة بفرقة بحرية تتألف من ست سفن .

وجاء الأسطول البريطاني ليشارك في هذه العملية بقيادة اللورد (أكسماوث ) إنها حرب صليبية على الإسلام والمسلمين برغم قتال الامريكان لبريطانيا واخراجها من مستعمرتها امريكا الشمالية واعلان استقلال امريكا عام 1776م – ونتيجة لنشاط رجال البحر الجزائريين تكتلت الدول والممالك المسيحية ضد هذا النشاط , ومع ذلك لم تتوقف حتى أقدمت فرنسا على احتلال الجزائر عام 1830 م , احتلال فرنسا للجزائر توقف النشاط لرجال الجهاد البحري الجزائري ضد السفن الأمريكية وغير الأمريكية على السواء .

-تونس

كانت تونس إحدى أقطار شمال افريقيا التي اضطرت امريكا إلى عقد معاهدة صداقة وتجارة معها أول القرن التاسع عشر من أجل ضمان مرور سفنها وتجارتها في البحر المتوسط دون أن تهاجمها سفن رؤساء البحر العرب في عملياتها المعروفة بالجهاد البحري , كما كانت تونس تطالب من السفن الامريكية أتاوة مقابل عدم التعرض لها , ولم تقبل وساطة محمد بن عبدالله حاكم المغرب في التخفيف من المطالب المالية .

وعندما فرضت الحماية الفرنسية على تونس بعد احتلال القوات الفرنسية للبلاد عام 1881م .

-ليبيا

حينما استقلت امريكا عام 1776م , كانت ولاية طرابلس الغرب (ليبيا ) ولاية عثمانية تحت حكم الأسرة القرمانلية . وكانت سياسة حكام هذه الاسرة القيام بالجهاد البحري ضد السفن المسيحية في البحر المتوسط لذلك كان التصادم مع السفن الامريكية امر واقعا لتدخل امريكا في مواجهات بحرية مع حاكم طرابلس الغرب يوسف باشا القرمانلي . -أسر 300 أمريكي بدأت عملية المواجهة البحرية بين الاسطول الليبي والاسطول الامريكي , حينما وجه يوسف باشا القرمانلي أنذر الولايات المتحدة عام 1800 م , بأنه مالم تدفع السفن الامريكية جزية وهدية سنوية لحكومته فإن سفنه سوف تهاجم السفن الأمريكية . لكن الحكومة الامريكية رفضت الخضوع لتهديدات الباشا فتعرضت السفن الامريكية لهجوم من سفن الباشا مما دفع الرئيس الامريكي إلى تكليف بعض القطع البحرية لمهاجمة طرابلس وتم حصار ميناء طرابلس الغرب وأخذت تضربه بالقنابل , وامام مقاومة رجال الجهاد البحري وبسالتهم استطاعوا السيطرة على سفينة ( فيلادلفيا ) إحدى السفن الحربية الامريكية المهاجمة في 31 أكتوبر 1803م , وأسر جنودها البالغ عددهم 300 جندي أمريكي . - دور المرتزقة عندما رفض يوسف باشا إطلاق سراح السفينة الأمريكية فيلادلفيا وبحارتها إلا إذا تعهدت الحكومة الأمريكية بالاستجابة لمطالبة اتجهت امريكا إلى أسلوب آخر تجبر به يوسف باشا على إطلاق سراح السفينة وبحارتها . حيث قامت واشنطن بإقناع أحمد القرمانلي المقيم بمصر منذ أن فر من طرابلس الغرب أمام استيلاء أخيه الأصغر يوسف وتولى الحكم , بأن يرافق حملة عسكرية قوامها البدو والمالطيين واليونانيين كجنود مرتزقة لكي يستعيد حكم الولاية والسلطة من اخيه يوسف . وبالفعل استطاعت الحملة العسكرية احتلال مدينة درنة بالجبل الأخضر في إقليم برقة في 26 إبريل 1804م , مما أجبر يوسف باشا حاكم طرابلس على فتح باب المفاوضات مع الامريكيين وقبل اطلاق سراح الأسرى دفعت امريكا مقابل اطلاقهم مبالغ مالية . مع تعهد يوسف باشا بعدم التعرض للسفن الامريكية . وبخصوص اخيه احمد القرمانلي فقد تم اعادته إلى مصر ثانية - كعميل قام بالدور المطلوب منه فقط , وما أكثر عملاء اليوم وخاصة للقضية الفلسطينية الاولى للعرب وما يتعرض لهم سكان غزة منذ 11 شهرا للإبادة الجماعية من قبل الكيان الصهيوني الارعابي النازي وشريكه العالم المسيحي الصهيوني وعلى رأسهم امريكا وبريطانيا في ظل صمت عربي إسلامي مخزي !- , أما بالنسبة للسفينة ( فيلادلفيا ) الامريكية فقد نجح بعض الجنود الامريكيين من إحراقها وهي راسية في ميناء طرابلس الغرب -المشروع اليهودي بعد اتفاقيات الإذعان التي فرضتها الولايات المتحدة على أقطار المغرب العربي بالقوة العسكرية انطلقت نحو الباب العالي في إسطنبول . في ذلك الوقت كانت الامبراطورية العثمانية أشد كثافة سكانيا وأوسع مساحة من الولايات المتحدة , وما أن عقدت معها اتفاق في العام 1830م , حتى أطلقت العنان للبعثات التبشيرية البروتستنتية ( الصهيونية المسيحية ) , وانتشرت ستون بعثة من هذا النوع بقرار من المجلس الأمريكي للبعثات الخارجية من اليونان حتى فارس ( إيران لاحقا ) ومن إسطنبول حتى القدس . هذه البعثات هي التي مهدت الطريق أمام مشاريع الاستيطان اليهودي في فلسطين عملا بتعاليم الصهيونية المسيحية التي تؤمن بها الكنيسة البروتستانتية الأمريكية . فخلال فترة الخمسين عاما من 1850 حتى 1900م , كانت البعثات التبشيرية الأمريكية رأس الحربة التي كانت تمسك بها الحركة الصهيونية . حيث كان يوجد في إسطنبول آنذاك 29 مركز تبشير يضم 162 مبشرا أمريكيا يعاونهم 900 موظف محلي , وكان هؤلاء يشرفون على إدارة 36 مدرسة داخلية ( 2700 طالب ) , و398 مدرسة ابتدائية . ففي العام 1880م , وفي أثناء انعقاد مؤتمر مدريد الذي تقاسمت فيه الدول الأوروبية النفوذ والهيمنة على الوطن العربي , أبدى الوفد الأمريكي المشارك اهتماما بقضية أساسية واحدة هي ضمان سلامة وازدهار الجالية اليهودية في طنجة .

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: عمليات الاحتلال في الضفة تهدف إلى استنزاف الحاضنة الفلسطينية
  • دعوة أممية لنشر قوات دولية في السودان وتقرير خطير عن إنتهاكات الحرب
  • العفو الدولية تدعو للتحقيق بجرائم حرب صهيونية بقطاع غزة
  • "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بقطاع غزة
  • تدمير غير مبرر.. العفو الدولية تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية في غزة
  • بعد إحالته للتحقيق.. أول تعليق من المحامي صاحب فكرة المساكنة قبل الزواج
  • محققون أمميون يسابقون الزمن لتوثيق إبادة داعش للإيزيديين في العراق
  • حماس: استمرار عمليات الاحتلال في الضفة الغربية جريمة حرب وحملة إبادة
  • المتوسط .. بدء عمليات رجال الجهاد البحري !
  • استمرار عمليات البحث عن صاحب عقار مدينة نصر والمقاول للتحقيق معهما