أشادت كاملا هاريس نائبة الرئيس الأميركي بما حققه الرئيس جو بايدن لبلاده، وذلك في أول ظهور عام لها، اليوم الاثنين، منذ انحساب بايدن المفاجئ من حملة إعادة انتخابه وتأييده لترشح نائبته خلفا له.
وخلال فعالية لتكريم رياضيين جامعيين في البيت الأبيض، قالت هاريس "إرث جو بايدن على مدى السنوات الثلاث الماضية لا مثيل له في التاريخ الحديث.

.. كل يوم، يكافح رئيسنا جو بايدن من أجل الشعب الأميركي. ونحن ممتنون للغاية لخدمته لأمتنا".
ولم تشر هاريس، في حديثها اليوم، إلى كونها حاليا أبرز المرشحين عن الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة بعد انسحاب بايدن أمس الأحد.
وقالت هاريس، في بيان أمس الأحد "هدفي هو نيل هذا الترشيح والفوز به... سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديمقراطي وتوحيد أمتنا وهزيمة دونالد ترامب".
فاز بايدن بترشح الحزب الديمقراطي في 2020، واختار هاريس لتكون نائبته، وواصل طريقه نحو البيت الأبيض آنذاك وتغلب على ترامب.
شغلت هاريس أيضا، في السابق، منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا وفازت بعضوية مجلس الشيوخ الأميركي.
وقال متحدث باسم حملة هاريس، اليوم الاثنين، إن الحملة جمعت 49.6 مليون دولار أميركي منذ انسحاب بايدن.
ولم يظهر بايدن علنا منذ أن تأكدت إصابته بكوفيد-19 الأسبوع الماضي. وعزل نفسه في منزله الشاطئي في ولاية ديلاوير.

أخبار ذات صلة ستارمر يشيد بأداء الرئيس بايدن الناخبون الديمقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كامالا هاريس جو بايدن الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

إزاحة الديمقراطي غير ممكنة.. البارتي يستدل على قوته بعبارة واحدة ويذكّر بالعام 1992

بغداد اليوم - أربيل

علق عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد عامر الديرشوي، اليوم الأربعاء (4 أيلول 2024)، على تصريحات قادة الاتحاد الوطني الكردستاني باسترداد الحكم في كردستان.

وأكد الديرشوي في تصريح لـ "بغداد اليوم" أن "هذه التصريحات تعكس طموحات سياسية يسعى الاتحاد الوطني لتحقيقها"، إلا أنه شدد على أن "الحكم في كردستان يتطلب توافقًا وطنيًا وشراكة حقيقية بين جميع الأطراف الكردية لضمان استقرار الإقليم وتحقيق مصالح شعبه".

وأضاف: "نحن في إقليم كردستان نظامنا الانتخابي يعتمد على التعددية الحزبية في البرلمان، بمعنى أكثر من حزبين لديهم من يمثلهم في البرلمان"، لافتا الى أن "تمثيل أكثر من حزب في البرلمان، يعني أن الأحزاب ستكون بحاجة لبعضها من أجل تشكيل تحالف بإمكانه تشكيل الحكومة والوزراء، وبتصوري الحديث والدعاية الانتخابية الخارجة عن هذا النطاق، والتي تؤدي إلى التناحر، هدفها زعزعة الأمان".

وأشار إلى أن "هذا الكلام موجه إلى حزب عريق كالديمقراطي أكبر الأحزاب الكردية من حيث الثقل الجماهيري وعدد المقاعد البرلمانية، والحزب الوحيد الذي تزداد أصواته في كل انتخابات منذ 1992".

وختم بالقول، إن "هذا الأمر لا يخدم أبناء كردستان، فإزاحة الديمقراطي الكردستاني من الحكم في الإقليم غير ممكنة". 

وفي ظل التوترات السياسية المستمرة في إقليم كردستان، يبدو أن الاتحاد الوطني الكردستاني يسعى بشكل متزايد إلى تغيير الحكم في الإقليم. يعكس هذا التوجه رغبة قادة الاتحاد الوطني في استعادة دورهم السياسي وزيادة تأثيرهم في إدارة شؤون كردستان.

هذه الطموحات تأتي في سياق المنافسة الطويلة بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين، حيث يسعى كل منهما، بحسب مراقبين، إلى تعزيز موقعه السياسي وتحقيق مصالحه.

ومع ذلك، فإن أي محاولة لتغيير الحكم في الإقليم قد تؤدي إلى تعقيدات أكبر، وقد تتطلب حوارًا جادًا بين الأطراف المختلفة لضمان الاستقرار السياسي والاجتماعي في كردستان.

ويرى متتبعون أن إزاحة الحزب الديمقراطي الكردستاني عن السلطة في إقليم كردستان ليست أمرًا سهلاً أو ممكنًا في الوقت الحالي، حيث يتمتع الحزب الديمقراطي بقاعدة شعبية قوية، خاصة في مناطق مثل أربيل ودهوك، ولديه هيمنة واضحة على المؤسسات الحكومية والأمنية في الإقليم. 

إلى جانب ذلك، فإن حزب بارزاني يمتلك علاقات قوية مع العديد من الأطراف الدولية والإقليمية، مما يعزز موقفه السياسي. بالتالي، من المرجح أن تظل المنافسة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني قائمة، ولكن إزاحة الحزب الديمقراطي بشكل كامل تبدو غير ممكنة في ظل الظروف الحالية.

مقالات مشابهة

  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • التوأمة بين الديمقراطيّة والفساد والعصابات العنقوديّة!
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • أميركا تراقب.. نجل الرئيس الأميركي يمثل أمام المحكمة
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024.. موعد إعلانها ورابط وخطوات الحصول عليها
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • «المستقلين الجدد»: زياره الرئيس السيسي لتركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • إزاحة الديمقراطي غير ممكنة.. البارتي يستدل على قوته بعبارة واحدة ويذكّر بالعام 1992
  • أبرز تعليقات الصحف العالمية تشيد بزيارة الرئيس السيسى لتركيا