كشفت وزارة النقل واللوجستيك عن استثمارات هامة قام بها المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث أسطول القطارات بالمغرب، بما في ذلك قطارات الجهة الشرقية وجهة فاس – مكناس.

وتشمل هذه التحديثات تعزيز قطارات الأطلس التي تربط الجهة الشرقية بباقي مدن المملكة مباشرة وبدون مواصلة، يأتي ذلك في خضم جواب الوزارة عن النائبة نادية القنصوري حول سؤالها بشأن مشكل الأعطاب بالقطارات.

وأشارت الوزارة إلى قيام المكتب للسكك الحديدية في إطار مخططه الاستثماري 2010 – 2018 بتحديث وتأهيل الخط السككي فاس – وجدة بغلاف مالي ناهز 1 مليار درهم.

همت الأشغال، تجديد أزيد من 100 كيلومتر من السكة، إلى جانب إعادة تأهيل الأنفاق على طول 5 كيلومترات وتقوية وتدعيم المنشآت الفنية، وكذا حذف 20 ممرا مستويا وتجهيز 39 ممرا بحواجز أوتوماتيكية، ناهيك عن بناء محطات جديدة بكل من وجدة وتاوريرت وبني وكيل، ووضع خطوط الألياف البصرية على طول الخط السككي.

وفيما يتعلق بمشروع كهربة الخط، بين مدينة فاس وأقاليم جهة الشرق، فقد أبانت الدراسات الأولية المخصصة للربط بالتوتر العالي بالشبكة الكهربائية للمكتب الوطني للكهرباء عن كلفتها الباهظة، الأمر الذي ترتب عنه استحالة برمجتها في المخطط السابق.

ولفتت الوزارة الانتباه إلى أنه يتم حاليا تحديث الدراسات بتمويل من البنك الأوربي للاستثمار، مع إمكانية برمجة المشروع في المخططات المستقبلية.

وأعلنت الوزارة عن اقتناء 168 قطارا جديدا، بما في ذلك 18 قطارا فائق السرعة، لتلبية احتياجات الربط السككي على المحاور الجديدة، وتطوير الربط على المحاور الحالية، بما في ذلك محور فاس – مكناس.

وسيتم تخصيص 40 قطارا جديدا لهذا المحور، كما سيتم شراء 70 عربة جديدة لتحسين جودة النقل السككي على باقي الخطوط، بما في ذلك خط فاس – وجدة.

وفي ما يتعلق بحادث القطار رقم 110 يوم 30 أكتوبر 2023 في مكناس بسبب تعرض القاطرة لبرق ناتج عن سوء الأحوال الجوية، أوضحت وزارة النقل واللوجستيك أنه تم نقل المسافرين إلى القطار الموالي دون أي إصابات، وأشارت إلى أن القطارات تتوفر على  أنظمة أمان لحماية المسافرين في مثل هذه الحالات.

كلمات دلالية الخط السككي القطارات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الخط السككي القطارات بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

واشنطن: حان الوقت لإتمام مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إن "الوقت حان لإتمام مفاوضات وقف إطلاق النار" في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، تطرق خلاله إلى مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

 

وأضاف: "ما زال هناك عشرات الرهائن في غزة، وهم ينتظرون التوصل لاتفاق لإعادتهم إلى منازلهم، حان الوقت لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق".

 

وأردف أن "الشعب الإسرائيلي والشعب الفلسطيني والعالم لا يستطيع الانتظار أكثر من ذلك".

 

وأوضح أن الولايات المتحدة ستواصل المفاوضات مع شركائها في المنطقة، بما فيهم مصر وقطر، للتوصل إلى اتفاق نهائي في الأيام المقبلة.

 

وأفاد: "خلال محادثات الأسبوع الماضي، أحرزنا تقدما في التعامل مع العقبات المتبقية، لكن وضع اللمسات النهائية على الاتفاق يتطلب مرونة من الجانبين".

 

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن اتفاق بسبب رفض إسرائيل مطلب حماس بإنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

 

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


مقالات مشابهة

  • عاجل.. زيادة عدد ساعات الخط الثالث للمترو خلال مباراة المنتخب اليوم
  • وزارة العمل تعلن عن 2569 وظيفة خالية في 15 محافظة
  • وزارة الأوقاف اليمنية تعلن موقفها من الاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى المبارك
  • واشنطن تعلن إجراءات لمواجهة التدخل الروسي في الانتخابات
  • وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن مفاضلة المعاهد التقانية للنفط والغاز
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن توجيه ضربات جوية واسعة لمصانع الأسلحة ومستودعاتها بمدين لفوف وسط الشمال الأوكراني
  • نائب رئيس «إيرباص الشرق الأوسط» يؤكد الاعتزاز بمصر للطيران كشريك قوي بالمنطقة
  • واشنطن: حان الوقت لإتمام مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • وزارة الزراعة والثروة السمكية تعلن بدء فتح موسم صيد الجمبري في البحر الأحمر
  • وزارة الثروة السمكية تعلن بدء فتح موسم صيد الجمبري في البحر الأحمر