قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن حجم الديون الخارجية التي بلغت 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023، انخفضت اليوم بعد أن تراجعت بقيمة 14 مليار دولار.

مدبولي: استعضنا تحمل الدعم بالاقتراض.. ولدينا خطة للسيطرة على الديون محمود محيي الدين يدعو للتحرك نحو تحويل الديون المتراكمة على مصر إلى فرص استثمار الاقتصاد المصري سيعود لما كان عليه من قبل فى 2022

وأضاف عبد المنعم السيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الساعة 6”، عبر فضائية “الحياة”، مساء اليوم: "الاقتصاد المصري سيعود لما كان عليه من قبل فى 2022، مع استهداف تحقيق صافي تدفقات استثمارية اجنبية تتجاوز 30 مليار دولار سنويا، بالإضافة إلى زيادة فى الصادرات المصرية بما يتجاوز الـ 53 مليار دولار.

 

وأشار  مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية إلى أن هناك تدفقات نقدية، نتيجة ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج، التي أصبحت تتراوح شهريا من 2.7 إلى 3 مليار دولار.

ومن جانبه،أكد الدكتور محمود محى الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن علاقة، إن علاقة مصر مع الصندوق منذ 2016 أخذت شكل التعاون الفني والتمويل.


وتمنى محيي الدين خلال كلمته في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، أن يكون البرنامج الحالي بين مصر والصندوق أخر برامج مصر مع الصندوق، قائلا، “ادعو الله ان يكون آخر برامج مصر مع الصندوق لأن اللجوء للصندوق يتعلق بالإصلاحات الهيكلية ومن الأفضل أن تستمر العلاقة معه في إطار المراجعات الدورية مع الدول الأعضاء فقط”.


وأوضح محيي الدين، أن مراجعات الصندوق حول الاقتصاد المصري تشير إلى أن مصر تسير على الاتجاه السليم، وفي نهاية البرنامج الحالي ستكون على موعد مع تضخم أقل ومؤشرات اقتصادية أفضل.

 

وأشار إلى أن الاستثمار في البنية التحتية مهم لكن الاستثمار في البشر أهم، لافتا إلى أن من مزايا دول الاتحاد الأوروبي النسبية قدرتها في المجالات التكنولوجيا والتدريب وإثقال المهارات، وهو ما يجب أن تستفيد منه مصر لتطوير العقول البشرية فيها.


وتوقع محيي الدين مزيد من الخير لمصر بعد توقيع اتفاقيات التعاون مع الاتحاد الأوروبي خلال المؤتمر الحالي.لافتا الى ان الاهم تنفيذ هذه الاتفاقيات وليس توقيعها فقط بشكل مبدئى


ولفت محمود محيي الدين إلى أن تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها يحتاج إلى المتابعة المستمرة خاصة وأنها مبشرة ووراءها فرص عمل كثيرة واستثمارات ضخمة وفوائد لمصر والاتحاد الأوروبي معا وليس مصر فقط.

تحويل الديون المتراكمة على مصر للاتحاد الأوروبي إلى فرص استثمار


وأكد "محى الدين "على ضرورة ألا تتحول هذه التعهدات إلى مزيد من الإحباط في مصر لأن ذلك أحد المخاطر التي يجب تجنبها الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه من الممكن أن تتحول الديون المتراكمة على مصر للاتحاد الأوروبي إلى فرص استثمار ومبادلة المديونيات في شكل استثمارات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الديون الديون الخارجية الاقتصاد الاقتصاد المصري بوابة الوفد ملیار دولار محیی الدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار

وأضاف حنون أن ملف العقد سلم إلى القاضي ضياء جعفر لفتة المختص بقضايا النزاهة منذ شهرين دون تقدم في الإجراءات التحقيقية حسب قوله.

وقال بيعت سكك العراق بالكامل في هذه القضية مع ذلك لم يتم النظر بها من قبل القاضي ضياء جعفر منذ شهرين".

واعتبر حنون أن "حماة الفاسدين يجلسون على الكراسي" وأنه "على القضاء استبدال قضاة هيئة النزاهة سنوياً".

وفي إشارة منه إلى ملف سرقة القرن، قال إن المتهم "نور زهير عبارة عن عربة حملت فيها الأموال".

وتابع "لا نقبل أن نتستر على سرقة الامانات الضريبية، وهناك متهمين اثنين لماذا لم تتم محاكمتهما منذ سنتين".

وأكد حنون "سنأتي بالمتهم نور زهير عن طريق الإنتربول وسنحجز أمواله في العراق وعدد من الدول بشكل عاجل".

وطلب حنون من مجلس النواب استضافته لتثبيت الواقعة أو عزله من منصبه.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف أبعاد زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. تاريخية وفي توقيت مهم
  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام
  • خبير اقتصادي دولي: مصر لديها إدارة جيدة جدا للسياسة النقدية (فيديو)
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • 6 مليون طن صادرات مصر الزراعية بقيمة 3.6 مليار دولار في 8 أشهر
  • الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار
  • الإمارات تبني سككا حديدية جنوب الأردن بقيمة 2.3 مليار دولار
  • اتفاقيات بين الأردن والإمارات لإقامة مشروع سكك حديدية بقيمة 2.3 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: زيارة السيسي لأنقرة تزيد تدفقات الاستثمارات التركية لمصر
  • خبير اقتصادي يرصد المكاسب الاقتصادية لمصر من زيارة الرئيس السيسي لتركيا