لجريدة عمان:
2024-09-06@20:53:46 GMT

تعقيدات الانتخابات الأمريكية بعد خروج بايدن

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

تعقيدات الانتخابات الأمريكية بعد خروج بايدن

أربك انسحاب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن من السباق الانتخابي لعام 2024 المشهد الانتخابي الأمريكي، ما أثر بشكل كبير على حسابات الحزب الديمقراطي وأعاد تشكيل ساحة المعركة الانتخابية. وكان واضحا أن القرار المدفوع بالضغوط المتزايدة من داخل الحزب الديمقراطي والمخاوف بشأن عمر بايدن وصحته، له تداعيات آنية وطويلة الأجل تستحق الكثير من الحسابات سواء داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو لدى الكثير من حلفائها وبشكل خاص الدول الأوروبية.

ويترك خروج بايدن الحزب الديمقراطي في حالة من عدم اليقين والقلق للوصول إلى قناعة حول مرشح جدير وقادر على تحدي المرشح الجمهوري ترامب. ووضع تأييد بايدن لنائبة الرئيس كامالا هاريس في المقدمة، لكن طريقها لتأمين الترشيح محفوف بالتحديات المحتملة وحسابات الحزب الداخلية. ووفقا للمصادر، فقد حصلت هاريس بالفعل على دعم كبير من شخصيات مؤثرة في الحزب، بما في ذلك الرئيس السابق بيل كلينتون ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، في حين احتفظ الرئيس السابق باراك أوباما بتأييده، مؤكدا على الحاجة إلى عملية ترشيح قوية.

ويجب على ترامب، الذي استهدفت حملته الانتخابية بايدن باستمرار، أن يركز الآن على مواجهة خصم جديد، ومن المحتمل يزيد هذا التحول من نشاط حملته الانتخابية التي ركزت استراتيجيتها بشكل كبير على مقارنة سياساته مع رئاسة بايدن. صعود ترامب الأخير في استطلاعات الرأي، إلى جانب انسحاب بايدن، قد يعززان فرصه في استعادة الرئاسة. ويفتح ترشيح هاريس، أيضًا، احتمالًا تاريخيًا لفوز أول امرأة في الانتخابات ودخولها البيت الأبيض باعتبارها «الرئيس»، ومن الممكن أن يؤدي هذا الاحتمال إلى تحفيز مجموعة ديموغرافية واسعة من الناخبين، وخاصة النساء والأقليات، الذين دعوا لفترة طويلة إلى تمثيل أكبر في أعلى المناصب في أمريكا. ومع ذلك، يجب على هاريس أن تتعامل وفي وقت قصير جدا مع مشهد سياسي معقد جدا في أمريكا، كما عليها أن تأمن الدعم الكامل لحزبها ومعالجة المخاوف والأولويات السياسية لجمهور متنوع من الناخبين. وتشير التحليلات الواردة من مختلف الصحف الأمريكية ووكالات الأنباء ومراكز الدراسات الأمريكية إلى أن قرار بايدن، على الرغم من كونه مربكا، يمكن أن يوحد الحزب الديمقراطي حول رؤية جديدة وطاقة متجددة. لكن يجب إدارة المرحلة الانتقالية بدقة لمنع أي تجزئة يمكن أن يستغلها الحزب الآخر.

يبقى خروج جو بايدن من السباق الانتخابي لحظة محورية في السياسة الأمريكية، ولها آثار عميقة على الحزب الديمقراطي والمشهد الانتخابي الأوسع. وستكون الأشهر القليلة المقبلة حاسمة في تحديد ما إذا كان الديمقراطيون قادرين على الاحتشاد بفعالية خلف زعيم جديد، والحفاظ على وحدة الحزب، وتقديم بديل مقنع لمواجهة ترامب. وتضيف إمكانية تولي امرأة رئاسة تاريخية بعدا مقنعا لهذه الدراما السياسية التي تتكشف، ومن المحتمل أن تعيد تشكيل مستقبل القيادة الأمريكية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات

دعا البيت الأبيض الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى "التوقف عن التدخل" في الانتخابات الأمريكية بعدما دعم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس بشيء من السخرية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين "الأشخاص الوحيدون الذين يحددون هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة هم الشعب الأمريكي، ونحن سنكون ممتنين جداً لو توقف السيد بوتين عن التحدث عن انتخاباتنا والتدخل فيها".
وأكد بوتين، الخميس، دعمه المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وقال بوتين خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن "أوصى ناخبيه بدعم هاريس، لذا سندعمها أيضاً".

بوتين يدعم هاريس على حساب ترامب.. لماذا؟https://t.co/Qn4zGcuNHw

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024 وأضاف "ثانياً، لديها ضحكة رائعة ومعدية، تظهر أنّها في وضع جيد".
وأشار الرئيس الروسي إلى أن المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب فرض العديد من "القيود والعقوبات" على روسيا، وقال "ربما تمتنع كامالا هاريس عن القيام بأشياء مماثلة".
واتُهمت روسيا بتنفيذ عمليات تأثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصالح دونالد ترامب، خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016.

مقالات مشابهة

  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • مواجهة حاسمة مع ترامب في بنسلفانيا.. كيف استعدت هاريس للمناظرة الرئاسية؟
  • ضعف ما جمعه ترامب.. حملة هاريس تعلن عن حجم تبرعات أغسطس
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • بوتين يقول إنه يدعم هاريس في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية