كشف أحمد محارم المحلل السياسى، كواليس انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

عاجل- بنسبة نجاح عالية.. ظهور نتائج التاسع سوريا 2024 حسب رقم الاكتتاب عبر موقع moed.gov.sy رسمي ومباشر.. Moed gov sy هُنا نتائج تاسع سوريا 2024 حسب الاسم وبرقم الاكتتاب دورة أولى وزارة التربية السورية

وأوضح "محارم" خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفي، ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، اليوم الإثنين، أنه قبل حادث محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لم يكن متوقعا انسحاب بايدن من الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

هناك سببان لانسحاب بايدن

 وأوضح أن هناك سببين عجّلا بقرار انسحابه وهو المناظرة بينه وبين ترامب لم تكن في صالحه، وكذلك حادث محاولة اغتيال ترامب ألقى بظلاله أنه رئيس مسؤول وفي ظل ولايته وصراعه الانتخابي يحدث الحادث لمرشح، وكذلك إصابته بكورونا.

أوباما ضغط على بايدن للانسحاب


 ونوه بأن ما ساهم أكثر أيضا استمرار الضغوط من كبار المسؤولين المقربين منه سواء في الحزب، باراك أوباما الرئيس الأسبق، ونانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب السابق، وتشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ.

ترشيح الرئيس بايدن للنائبة كامالا هاريس يحظى بإجماع


ولفت إلى أن ترشيح الرئيس بايدن للنائبة كامالا هاريس، يحظى بإجماع شبه مؤكد، مضيفا أنه حتى مؤتمر الحزب في 15 أغسطس سيظهر أدائها، وهناك احتمالات لثلاث أسماء مرشحة، حاكم ولاية كاليفورنيا وحاكمة ولاية ميتشجين وحاكم ولاية سلوفينيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعلامية عزة مصطفى الساعة 6 محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"

بعد أشهر من تنظيم الحملات والتجمّعات الانتخابية، وصل السباق الانتخابي الأمريكي إلى محطّة أساسية، حيث تُطلق ولاية نورث كارولاينا التي تشهد منافسة حادة بين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، عمليات التصويت عبر البريد، اليوم الجمعة.

وتبدأ نورث كارولاينا بعد ظهر اليوم الجمعة إرسال أكثر من 100 ألف بطاقة اقتراع إلى الأشخاص الذين لا ينوون التوجّه شخصياً إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الخامس من نوفمبر (تشرين الأول).

وتحمل هذه الخطوة أهمية خاصة، لا سيما أنّ هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد تعدّ واحدة من الولايات الست أو السبع التي قد تحدّد الفائز في الانتخابات الرئاسية.

وكان ترامب فاز في كارولاينا الشمالية بفارق ضئيل على جو بايدن في العام 2020. غير أنّ كامالا هاريس تعتمد على الأمريكيين السود والشباب للفوز فيها على الملياردير الجمهوري، على اعتبار أنّ ترشيحها أعاد تحفيز هاتين الفئتين الانتخابيتين.

The first ballots for the US election were slated to go out to voters Friday, two months ahead of what looks set to be a photo finish between Kamala Harris and Donald Trump.https://t.co/0N9gEpuTNw

— AFP News Agency (@AFP) September 6, 2024 ترامب أمام عناصر شرطة 

يحقّق المرشّحان للبيت الأبيض نتائج متقاربة حالياً في استطلاعات الرأي، ومن المتوقع أن تجري الانتخابات في مناخ متوتر، فقد أشار دونالد ترامب مرات عدة إلى أنه لن يقبل نتائج الاقتراع إلا في حال فوزه.

ويعمل ترامب على استعادة الزخم تمهيداً للمناظرة المرتقبة ضد هاريس في العاشر من سبتمبر (أيلول)، بعدما كان أحرز تقدماً كبيراً على جو بايدن في استطلاعات الرأي، قبل أن ينسحب الأخير من السباق في 21 يوليو (تموز).

وسيتحدث ترامب عند الساعة 12.00 (16.00 بتوقيت غرينتش) خلال مؤتمر صحافي في نيويورك، على أن يتوجّه بعد ذلك إلى كارولاينا الشمالية للتحدث بعد الظهر أمام نقابة شرطة نافذة.

ويتهم المرشح الجمهوري الرئيس الأمريكي ونائبته بالمسؤولية عن موجة من الجرائم المرتبطة بالهجرة غير النظامية، وهو ما تنفيه الإحصائيات.

لكن استطلاعات الرأي ما زالت تظهر شكوكاً في قدرة كامالا هاريس على معالجة ملفي الأمن والهجرة.

Trump delivers economic speech; Harris in Pittsburgh for debate prep https://t.co/9JSYuO8CsE

— Sandy Lindenthal (@LindenthalSandy) September 6, 2024 التحضير للمناظرة 

وسعى فريق حملتها للرد الجمعة من خلال نشر رسالة دعم وقعها عناصر شرطة.

وجاء في الرسالة "سيتعين على الأمريكيين في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل الاختيار بين شخص قضى حياته في تطبيق قوانيننا وشخص أدين بانتهاكها"، في إشارة إلى مسيرة هاريس القضائية والإدانة الجنائية لترامب في قضية دفوعات مالية غير معلنة لممثلة إباحية سابقة.

وينظم دونالد ترامب الذي تتم محاكمته في عدة قضايا أخرى، والمتهم خصوصا بمحاولة قلب نتيجة انتخابات 2020، اجتماعا انتخابيا السبت في ويسكنسن، وهي ولاية أخرى تشهد منافسة حادة.

ومن جهتها، توجّهت منافسته الخميس إلى ولاية بنسلفانيا استعدادا للمناظرة مع منافسها الجمهوري التي تنظّمها شبكة "إيه بي سي" في فيلادلفيا.

ولم تجرِ نائبة الرئيس إلا مقابلة واحدة منذ دخولها السباق الانتخابي، لكنها ستجري مقابلة أخرى مع محطة إذاعية ناطقة باللغة الإسبانية في منتصف النهار.

Arriving Pittsburgh Pennsylvania, Kamala Harris jumps a bit to hug Sen. Fetterman -- then, selfies ... pic.twitter.com/mY9jCX8IHZ

— Howard Mortman (@HowardMortman) September 5, 2024 صندوق هاريس 

ووفقا لتقارير إعلامية، من المنتظر أن تشارك في فعاليات عدة قبل المواجهة المتلفزة، لتخالف استراتيجية جو بايدن الذي توارى لعدة أيام استعداداً لمناظرته في يونيو (حزيران) ضد دونالد ترامب.

ستعتمد المرشحة الخمسينية على الدعم المالي الكبير الذي حظيت به، فقد أعلن فريق حملتها جمع 361 مليون دولار في أغسطس (آب)، أي "أكثر بـ3 مرات" ممّا جمعه معسكر ترامب.

وبذلك فإن "المبلغ الذي جمع منذ دخول هاريس الحملة الانتخابية، بلغ 615 مليون دولار"، وفق بيان للحملة.

وتملك المرشحة الديمقراطية احتياطياً من الأموال يبلغ 404 ملايين دولار، قبل أقل من شهرين من الانتخابات التي يتوقع أن تكون متقاربة للغاية والتي سيتخلّلها إنفاق مبالغ هائلة من الجانبين.

وستنفق كامالا هاريس 370 مليون دولار على الأقل على الدعاية التي تنقل عبر التلفزيون والإنترنت بين الثاني من سبتمبر (أيلول) وموعد الانتخابات في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

ومن جهته، أعلن فريق حملة ترامب الأربعاء جمع 130 مليون دولار منذ أغسطس (آب)، وصندوقاً بقيمة 295 مليون دولار متاحة على الفور.

مقالات مشابهة

  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • ترامب يهدد الجامعات بفقدان الدعم بسبب فلسطين ويهاجم هاريس بشدة
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة إذا فازت كامالا هاريس
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • بوتين: سنحترم خيار الشعب الأمريكي بدعم «كامالا هاريس» في الانتخابات
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • كامالا هاريس تقوم بجولة في ولاية بنسلفانيا
  • عاجل|ارتفاع ضحايا إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية جورجيا الأمريكية لـ 4 قتلى و30 مصابا
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • فريدمان: نتنياهو قد يصعد الحرب في غزة خلال شهرين لمساعدة ترامب على الفوز.. على كامالا هاريس أن تخاف