يوليو 22, 2024آخر تحديث: يوليو 22, 2024

المستقلة/- حذرت الأمم المتحدة من تحول العراق الى “محور” مهم لتهريب المخدرات. وذكر تقرير أصدرته الأمم المتحدة ان السلطات العراقية صادرت العام الماضي كميات قياسية من حبوب الكبتاغون قد تصل قيمتها إلى 144 مليون دولار.

واستضاف العراق، الإثنين، مؤتمراً شارك فيه وزراء ومسؤولون من دول إقليمية وعربية بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال مكافحة المخدرات.

وأورد تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة “شهد العراق طفرة هائلة في الاتجار بالمخدرات واستهلاكها خلال السنوات الخمس الماضية”، لا سيما حبوب الكبتاغون المخدرة والميثامفيتامين.

ووفق التقرير، صادرت السلطات العراقية في العام 2023 “رقما قياسيا بلغ 24 مليون قرص كبتاغون” وتقدّر قيمتها بما بين 84 مليون دولار و144 مليوناً بحسب سعر الجملة.

وأشار التقرير إلى أن “مضبوطات الكبتاغون زادت بنحو ثلاث أضعاف” بين العامين 2022 و2023، لافتاً إلى أن المضبوطات في العام الماضي هي “أعلى بمقدار 34 مرة” من تلك في 2019.

والكبتاغون تسمية قديمة لعقار يعود إلى عقود مضت، لكن تلك الحبوب، وأساسها الأمفيتامين المحفّز، باتت اليوم المخدّر الأول على صعيد التصنيع والتهريب وحتى الاستهلاك في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

وحذر تقرير الأمم المتحدة من أن “العراق معرض لأن يصبح محوراً متزايد الأهمية بالنسبة لمنظومة تهريب المخدرات عبر الشرق الأوسط والأدنى، حيث يقع العراق في نقطة تقاطع منظمة عالمية معقدة لتهريب المخدرات”.

وغالباً ما تعلن السلطات الأمنية العراقية عن ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة أبرزها الكبتاغون الذي يتمّ تهريبه بشكل أساسي من سوريا التي باتت المصدر الرئيسي لتصنيع تلك الحبوب المخدرة.

وبحسب تقرير الأمم المتحدة، فإن 82 بالمئة من حبوب الكبتاغون المضبوطة في المنطقة بين عامي 2019 و 2023 مصدرها سوريا، يليها لبنان 17 بالمئة.

وسجّلت في العراق زيادة في المضبوطات تناهز ستة أضعاف بين 2019 و2023.

وحذر تقرير الأمم المتحدة من أنه “رافق ارتفاع عمليات نقل المخدرات عبر العراق والدول المجاورة، زيادة في الاستهلاك المحلي في جميع أنحاء البلاد”.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

رابطة العالم الإسلامي تُدين التصريحات الإسرائيلية بشأن “محور فيلاديلفيا”

أدانت رابطةُ العالم الإسلامي، باستنكارٍ كبير، تصريحات الحكومة الإسرائيلية بشأن “محور فيلاديلفيا”، والمحاولات العبثية لتبرير انتهاكاتها المتواصلة لكلّ القوانين والأعراف الدولية.
وفي بيانٍ للأمانةِ العامة للرابطة، ندَّد معالي أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بالانتهاكات الجسيمة والمتواصلة التي ترتكبها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، استهتاراً بكل الأعراف والقوانين الدولية، وتقويضاً للمساعي الحميدة التي تُبذل من أجل وقف الحرب، مؤكداً في هذا السياق؛ التضامن التام إلى جانب جمهورية مصر العربية في مواجهة كل المزاعم الإسرائيلية.
كما جدّد فضيلتُه دعوة الرابطة المُلحّة للمجتمع الدولي ليقف وقفةً صادقةً وجادّةً لإنهاء هذه المأساة الإنسانية المروّعة التي يمرّ بها الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية، واتّخاذ إجراءات فاعلة وملموسة لضمان وقف هذا العدوان الوحشي المتواصل.

مقالات مشابهة

  • “رويترز”: اتفاق أميركي عراقي لانسحاب قوات التحالف
  • “الداخلية” تحبط محاولة تهريب حوالي 1.5 كيلوغرام من الهيروين النقي إلى البلاد
  • “حاملات طائراتنا لن تبقى في المنطقة للأبد”.. تقرير يكشف عن تحذيرين من واشنطن لنتنياهو
  • تقرير يكشف: ضحايا اليخت الفاخر ماتوا بـ “الغرق الجاف”
  • الأمم المتحدة تحذر المغرب من جفاف تاريخي وأضرار تطرف الظواهر المناخية
  • تركيا تعلق على “ادعاءات نتانياهو ضد مصر”
  • الصين تحذر طلابها من “النساء الجميلات والرجال الوسيمين”!
  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة صحية وشيكة في اليمن بسبب نقص التمويل
  • “مكافحة المخدرات” تقبض على شخص بمنطقة نجران لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين التصريحات الإسرائيلية بشأن “محور فيلاديلفيا”