الاقتصاد نيوز - بغداد

قرر المجلس الوزاري للاقتصاد، الاثنين، شمول المواد الإنشائية المستوردة من قبل الشركات الإستثمارية بإجراءات الفحص المسبق.

وذكر المجلس في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس المجلس الوزاري للاقتصاد، فؤاد حسين ترأس الجلسة الاعتيادية 22 للمجلس، التي حضرها وزراء التخطيط والمالية والزراعة والتجارة والصناعة، ومحافظ البنك المركزي، ورئيس هيئة الأوراق المالية، ووكيل وزارة النفط ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون   الاقتصادية والقانونية".

وأضاف البيان، إن "المجلس استضاف رئيس هيئة المنافذ الحدودية، ورئيس الهيئة العامة للكمارك، ومدير عام الدائرة الإدارية في هيئة النزاهة، ورئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وناقش معهم موضوع فحص المواد المستخدمة في المشاريع الاستثمارية والتأكيد على إعادة الإرساليات التي تفشل في الفحص من أجل السلامة العامة".

وأوضح أن "المجلس استمع إلى إيجاز قدمه المسؤولون المعنيون، في هذا الموضوع، وأشار رئيس الهيئة العامة للكمارك إلى قرب تطبيق النظام الالكتروني في العمل الكمركي من اجل الاسراع في عملية اخراج البضائع  وفق الطرق القانونية وبسهولة وشفافية".

وقرر المجلس شمول المواد الانشائية المستوردة من قبل الشركات الإستثمارية باجراءات الفحص المسبق من قبل الشركات العالمية الفاحصة المتعاقدة مع وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية مع قيام الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات الكفيلة بالتدقيق وسحب نماذج عشوائية وفحصها، وفقا لبيان المجلس.

وتابع أن "المجلس قرر قيام هيئتي المنافذ الحدودية والكمارك العامة، بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بإعداد آلية تضمن إعادة إرسال المواد غير المطابقة للمواصفات وعدم تسربها إلى الاسواق المحلية".

واشار إلى أنه "لوضع ستراتيجية جديدة لتحسين البيئة الاستثمارية في قطاع الصناعات النفطية، استضاف المجلس، شركة (البرهم للتصفية وتوزيع المنتجات النفطية)، من أجل الاستئناس برأي المستثمرين والشركات الرصينة في آلية تطوير وتشجيع عمل الشركات الخاصة في هذا القطاع المهم  والاستماع الى واقع عملهم وتذليل الصعوبات ان وجدت، وقرر المجلس دعم الخطوات التي تتخذها وزارة النفط في هذا المجال".

وتابع البيان، أن "المجلس الوزاري للاقتصاد قرر التوصية إلى مجلس الوزراء، بـ"تأجيل استيفاء الرسوم الكمركية الخاصة بالسلة الغذائية (البطاقة التموينية) والمستوردة باسم وزارة التجارة، دعماً لأمن المواطن الغذائي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المجلس الوزاری

إقرأ أيضاً:

برئاسة منصور بن زايد.."الوزاري للتنمية" يناقش مشاريعاً لتنظيم الإعلام والتعليم في الإمارات

ترأس الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، اجتماع المجلس الوزاري للتنمية، بقصر الوطن في أبوظبي.

واستعرض المجلس عدداً من المشاريع والسياسات الحكومية المقدمة من الوزارات والجهات الاتحادية.
وناقش المجلس، خلال اجتماعه، عدداً من المشاريع الهادفة إلى تنظيم قطاعي الإعلام والتعليم في الدولة، والسياسات الجديدة بقطاع الطيران المدني، إضافة إلى مشاريع قوانين وقرارات تنظيمية في مجال المشتريات الحكومية والمنظومة الضريبية والقطاع المصرفي والاقتصادي في الدولة.

التقارير الحكومية 

كما استعرض التقارير الحكومية المقدمة بشأن مستجدات برامج التوطين في القطاع الصحي والقطاع المصرفي، ونتائج تطبيق عدد من المبادرات والبرامج الثقافية.
وفي الشؤون الحكومية، استعرض المجلس نتائج تنفيذ مجموعة من البرامج الوطنية في مجالي الاقتصاد الدائري والتنوع البيولوجي، وتقارير بشأن المشاركة في فعاليات وأحداث دولية.

مقالات مشابهة

  • برئاسة منصور بن زايد.. “الوزاري للتنمية” يطلع على عدد من المشاريع والسياسات الحكومية
  • عاجل - البنك المركزي المصري يقرر تثبيت سعر الفائدة
  • "المجلس الوزاري للاقتصاد" يوافق على إنشاء وكالة "وعد"  للدواء بمصر.. ويصدر قرارات لدعم "فلسطين"
  • البنك المركزي الكندي يقرر خفض أسعار الفائدة إلى 4.25% للمرة الثالثة على التوالي
  • البنك المركزي الماليزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 3% دون تغيير
  • برئاسة منصور بن زايد.. «الوزاري للتنمية» يطلع على عدد من المشاريع والسياسات الحكومية
  • برئاسة منصور بن زايد.."الوزاري للتنمية" يناقش مشاريعاً لتنظيم الإعلام والتعليم في الإمارات
  • الوزاري للتنمية برئاسة منصور بن زايد.. يطلع على عدد من المشاريع والسياسات الحكومية
  • «المركزي المصري» يقرر مصير أسعار الفائدة اليوم.. وتوقعات بالتثبيت
  • لمجلس الوزاري للخدمات يقر السياسة الوطنية لدعم الطاقة