قالت صحيفة "هارتس" العبرية، إن الضربات الإسرائيلية، على اليمن والتي استهدفت ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي المدعومة من إيران "نجاح تكتيكي يكشف عن فشل استراتيجي".

 

وأضافت الصحيفة في تحليل لها ترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" أن قيام الطيارين الإسرائيليين بالطيران حتى الآن لقصف ميناء في اليمن يعد دليلاً على مدى محدودية قدرة إسرائيل على الردع ضد إيران - التهديد الحقيقي والأقرب.

 

وتابعت "يقع اللوم على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي كان هوسه بالتهديد النووي الإيراني يعني تجاهله لخطر وكلائها".

 

وأردفت "لا يوجد شيء مثل ذلك لتعزيز الروح المعنوية الوطنية المنحنية إلى حد ما: لقطات لهدف عدو بعيد وهو مشتعل بالنيران. نطاق هجوم مكون من أربعة أرقام وسهم طويل على الخريطة".

 

وقالت الصحيفة "لقد حققت الغارة الجوية التي وقعت يوم السبت على ميناء الحديدة في اليمن جميع المتطلبات. بعد 36 ساعة فقط من قيام الحوثيين بضرب طائرة بدون طيار إيرانية الصنع على تل أبيب، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثمانية،

 

وذكرت أن إسرائيل ردت بحمولة متفجرة تعادل مائة مرة. ولا يزال بإمكان قوات الدفاع الإسرائيلية أن تفعل ذلك. هذا ليس جيش 7 تشرين الأول/أكتوبر، الذي أُخذ على حين غرة، وتم اختراق دفاعاته وسحق جنوده على الحدود. هذا هو جيش الدفاع الإسرائيلي الذي يتمتع بالذكاء الدقيق والتنفيذ الرائع"، كما تقول الصحيفة.

 

تقول "هارتس" إن قدرة إسرائيل على تنفيذ ضربات بعيدة المدى في جميع أنحاء المجال الجوي المتنازع عليه في الشرق الأوسط ليس بالأمر الذي ينبغي لأي دولة أن تعتبره أمرا مفروغا منه. إن الجمع بين الاستخبارات والحرب الإلكترونية والتزود بالوقود جواً وتوافر أعداد كبيرة من الطائرات والطيارين الحاصلين على التدريب والخبرة لهذه المهام هو نتيجة عقود من الاستثمار والتخطيط طويل المدى.

 

تضيف "بكل المقاييس العملياتية، يبدو أن هذا الهجوم على الحديدة كان أقرب ما يكون إلى النجاح التكتيكي النموذجي".

 

واستدركت: لكن هذه هي القدرات التي تمتلكها إسرائيل منذ أكثر من أربعة عقود. والأسئلة الاستراتيجية هي ما إذا كانت إسرائيل تستخدم هذه الأسلحة بحكمة، وكيف تجعلها أكثر أمانا؟

 

واستطردت "وبما أن الحوثيين، على الرغم من أن لديهم أيديولوجية وأهداف خاصة بهم، هم أيضًا امتداد لاستراتيجية إيران الهجومية، فقد أظهروا الآن أن وكلاء إيران قادرون على تهديد إسرائيل من جميع الاتجاهات - في الجو، وعلى الأرض، وتحت الأرض".

 

وعن الضربات في اليمن قالت الصحيفة "كان رد إسرائيل هو إلحاق أضرار جسيمة بالميناء الرئيسي للحوثيين. فالحديدة هي شريان الحياة الرئيسي لإمداداتهم، وخاصة النفط، ومن هناك يشنون هجماتهم على الشحن في البحر الأحمر.

 

وأوضحت أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي تم تشكيله في الأشهر الأخيرة لإعادة فتح طرق الشحن التي شلها الحوثيون، مما تسبب في أضرار للتجارة العالمية، امتنع حتى الآن عن مهاجمة هذا النوع من البنية التحتية "ذات الاستخدام المزدوج"، مع التركيز بدلاً من ذلك على أهداف عسكرية بحتة.

 

تتابع "هارتس" في تحليلها بالقول "وحتى الآن، فشلوا في ردع الحوثيين. فهل يكون تكتيك إسرائيل المتمثل في فرض ثمن باهظ أكثر نجاحا؟ ربما، ولكن حتى لو حدث ذلك، سيظل لدى الحوثيين القدرة على ضرب جميع أنحاء إسرائيل، وقد أظهروا أنهم مستعدون للقيام بذلك".

 

وقالت "ربما لم تعد غزة منصة انطلاق لوكلاء إيران، لكن الأمر تطلب ثمناً باهظاً، ولا تزال إيران تمتلك هذه القدرات في لبنان واليمن. وهذا يشكل فشلاً استراتيجياً لإسرائيل بشكل عام، وبشكل خاص لعقيدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتمثلة في التركيز على التهديد النووي الإيراني مع تثبيط الجهود الرامية إلى كبح جماحه من خلال معاهدات الأسلحة. كما شجع الولايات المتحدة آنذاك.

 

وأفادت أن الرئيس دونالد ترامب دفع إلى الانسحاب من الاتفاق النووي ــ الذي كان يهدف، ولو على نحو غير كامل، إلى تحقيق ذلك على وجه التحديد. وفي الوقت نفسه، تجاهل نتنياهو وجهة النظر السائدة داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية والتي مفادها أن هناك حاجة إلى تركيز المزيد من الاهتمام على هؤلاء الوكلاء.

 

ووفقا للصحيفة فإن إسرائيل تواجه الآن برنامجاً نووياً إيرانياً متجدداً، وهو أقرب من أي وقت مضى إلى القدرة على صنع الأسلحة، وهي محاطة بوكلاء إيرانيين يتمتعون بقدرات كبيرة في مجال الصواريخ والطائرات بدون طيار.

 

وشدد المسؤولون الإسرائيليون في أعقاب هجوم الحديدة على أن ذلك كان بمثابة إشارة إلى أن إسرائيل يمكن أن تهاجم أيضًا أهدافًا إيرانية أقرب إلى إسرائيل. لكن إيران تعرف ذلك بالفعل. ولهذا السبب قامت بتمكين وكلائها – لردع إسرائيل عن القيام بذلك، حسب التحليل.

 

وخلصت صحيفة "هارتس" إلى أن إيران سعيدة تماماً بمواصلة إراقة دماء الفلسطينيين واللبنانيين واليمنيين لمهاجمة إسرائيل بينما تحمي نفسها. وأكثر من أي شيء آخر، فإن حقيقة قيام الطيارين الإسرائيليين بالطيران حتى الآن لقصف ميناء في اليمن هو دليل على مدى محدودية ردعها ضد إيران، التهديد الحقيقي والأقرب.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل ايران ميناء الحديدة الحوثي حتى الآن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي متقاعد: الذي ينهار ليس حماس وإنما إسرائيل

سرايا - قال الجنرال "الإسرائيلي" المتقاعد إسحاق بريك -في مقال لصحيفة هآرتس- إن إصرار البعض في حكومة بنيامين نتنياهو على الاستمرار في هذه الحرب الخاسرة، وظنهم أن وقف إطلاق النار يعني الهزيمة والاستسلام، خطر على "إسرائيل" وليس على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال بريك إن الادعاء الخاطئ بأن الانسحاب من غزة سيقوي حماس ويؤدي إلى هجوم آخر يتسبب في خسائر تفوق ما نتج في 7 أكتوبر/تشرين الأول قائم على سوء فهم لما يجري في غزة.

وأوضح أن استمرار الحرب سيضعف الجيش "الإسرائيلي" الذي يعاني بالفعل، فمع كل يوم يسقط له قتلى وجرحى، أما حماس فقد أعادت تعبئة صفوفها بالفعل بالشبان المقاتلين بأعمار 17 و18.

وقال الجنرال بريك إن أهداف الحرب من إسقاط حماس وتحرير جميع الأسرى بالضغط العسكري لم تتحقق، وإذا استمرت الغارات ذات الأهداف غير الواضحة بالوتيرة نفسها "فلن نتمكن من إسقاط حماس بل سننهار نحن ونستنزف".

واعتبر أن موقف نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا يمثل حكم إعدام للمحتجزين وحرب استنزاف لا نهاية لها.

وحذر الجنرال من أن الحاجة إلى مواجهة "التهديدات" من حزب الله أو الضفة الغربية ستجبر الجيش "الإسرائيلي" على سحب قواته من غزة، لأنه يفتقر إلى الموارد اللازمة للقتال على جبهات متعددة.

وبالتالي -حسب الجنرال- ستستعيد حماس سيطرتها على غزة، سواء تحت الأرض أو فوقها، مما سيجعل هزيمة الحركة أو إسقاطها مستحيلا، خاصة أن الأنفاق التي دمرتها "إسرائيل" لا تمثل سوى نسبة صغيرة فقط من العدد الكلي.

وأضاف أنه إذا أوقفت "إسرائيل" عملياتها العسكرية في القطاع فسيعتبر ذلك استسلاما، وينبغي عليها عندها الاستدراك والموافقة على صفقة لإطلاق سراح الرهائن وإنهاء الحرب في غزة، مما قد يمنع اندلاع صراع إقليمي على عدة جبهات.

وخلال فترة السلام الناتجة، يمكن "لإسرائيل" إعادة بناء جيشها واقتصادها وعلاقاتها الدولية وتعزيز تماسكها الاجتماعي والبدء من جديد، وبرأي الجنرال فإن هذا هو المسار الوحيد الممكن للمضي قدما.


إقرأ أيضاً : يديعوت أحرونوت: العبوات الناسفة في مخيمات الضفة تكبد الجيش خسائرإقرأ أيضاً : أوقاف القدس: 300 مستوطن ومتطرف اقتحموا المسجد الأقصى اليومإقرأ أيضاً : بن غفير: أعمل من أجل وقف التفاوض مع حماس

مقالات مشابهة

  • عشرات آلاف المقاتلين الشيعة من إيران وباكستان والعراق يتدفقون إلى اليمن لـ”زيارة المراقد الدينية والأضرحة” بمناطق الحوثي
  • بعد نجاح الموسم الأول.. محسن صبري يكشف عن موعد تحضيرات الموسم الثاني من "عمر أفندي"
  • موقع أمريكي: واشنطن تخوض حربا باليمن منذ 20 عاما.. لكن الحوثيين مازالوا قادرين على خنق البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • الفيضانات دمرت حقولا زراعية بسهل تهامة الذي يعتبر سلة غذاء اليمن
  • معهد أسترالي: يد إيران الخفية في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)
  • الإعلان عن ”تعاون عسكري استراتيجي” بين اليمن والإمارات واستقبال رسمي لوزير الدفاع اليمني في أبوظبي
  • بيدري: هذا هو النجم الذي أتمنى مزاملته في برشلونة
  • ما هو ممر زنغزور الذي يعيد ربط أراضي أذربيجان ويزعج إيران؟.. نخبرك القصة كاملة
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: الذي ينهار ليس حماس وإنما إسرائيل