الدوحة- نظرا للخبرة الكبيرة التي اكتسبتها أثناء استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022″، تشارك قوة قطرية في تأمين "دورة الألعاب الأولمبية 2024″ في العاصمة الفرنسية باريس.

وتحتضن فرنسا دورة الألعاب الأولمبية الصيفية هذا العام، من 26 يوليو/تموز الجاري إلى 11 أغسطس/آب المقبل، بمشاركة نحو 10 آلاف و500 رياضي يمثلون 206 لجان أولمبية وطنية.

وتشارك القوات الأمنية القطرية في عمليات التأمين بعناصر يمثلون مجموعات ووحدات وفرقا أمنية تخصصية، وفرق العمل اللوجستية.

ووصلت القوة القطرية إلى باريس بموجب "عقد تعاون إداري" في إطار تأمين "الألعاب الأولمبية، تم توقيعه في فبراير/شباط الماضي بين باريس والدوحة.

ووفقا للعقد، ستشمل مهمة القوة القطرية دوريات راجلة، واستخدام طائرات مسيّرة، وإبطال مفعول المتفجرات والذخائر، ومراقبة المركبات، وتقديم الإسعافات الأولية، وعمليات البحث والإنقاذ.

جنود الوطن ????????⚔️ في قلب باريس ????????

القوّة الأمنية القطرية تصل العاصمة الفرنسية لمباشرة مهامها في تأمين أولمبياد باريس 2024.. متسلّحةً بخبراتها الكبيرة في تأمين الأحداث الرياضية الكبرى#باريس2024 | #نديب_قطر | #قطر ???????? pic.twitter.com/O1bYUowokM

— نديب قطر (@NadeebQa) July 12, 2024

مهام متنوعة

وتمثل العناصر المشاركة مجموعات ووحدات وفرق أمنية تخصصية هي: مجموعة الوحدة الخاصة (لفداوية)، ومجموعة حماية الشخصيات، ومجموعة الأثر، ومجموعة إبطال وإزالة المتفجرات، ووحدة الأمن السيبراني، إلى جانب فرق الخلايا الأمنية ودوريات الخيالة، ومكافحة الطائرات المُسيرات (الدرون)، وفرق التخطيط، وفرق الإمداد، وفرق أمن المطار، بالإضافة لمركز القيادة والسيطرة و"مركز التعاون الشرطي الدولي" (IPCC).

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن الدعم القطري جزء من التعاون الخارجي للألعاب الأولمبية والبارالمبية، حيث من المقرر أن تستعين الأجهزة الأمنية الفرنسية بحوالي 1800 عسكري وشرطي من عدد من الدول الحليفة، من ضمنها 31 دولة أوروبية.

اجتمع سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة الأمن الداخلي "لخويا" مع القوة الأمنية القطرية المشاركة في تأمين دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.
وحث سعادته القوة الأمنية، والتي تتشكل من قادة وخبراء ومختصين أمنيين، إلى جانب أعضاء الفرق والوحدات التخصصية،… pic.twitter.com/PPbu0acQmy

— وزارة الداخلية – قطر (@MOI_Qatar) July 9, 2024

محط أنظار العالم

وقبيل مغادرتهم إلى باريس، اجتمع وزير الداخلية القطري الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني مع القوة الأمنية القطرية المشاركة في تأمين الأولمبياد.

وحث الوزير القطري القوة الأمنية على تسخير كافة إمكانياتهم وما اكتسبوه من قدرات وخبرات على مدار السنوات الماضية لضمان نجاح تأمين الفعالية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الكوادر الوطنية القطرية باتت محط أنظار العالم، لا سيما بعد النجاح منقطع النظير الذي حققته دولة قطر في استضافة مختلف الأحداث العالمية، وفق أعلى المعايير الأمنية الدولية.

وقال: "إن مهمتكم في فرنسا هي امتداد لمسؤولياتكم ومهامكم في قطر، ويتطلب ذلك أن تقوموا بدوركم على أكمل وجه حفظا للأمن وتعاونا مع الجميع، فأنتم في فرنسا لا تمثلون قطر فقط بل تمثلون الأمة العربية والإسلامية".

وقبل مغادرتها، استكملت القوة الأمنية البرنامج التدريبي الخاص بتأهيلها للمشاركة في تأمين دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024″، والذي استمر لمدة 3 أسابيع، واشتمل على العديد من وورش العمل، إلى جانب عرض حالات واقعية لأحداث ومواقف شهدتها فرنسا والدول التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية في نسخها السابقة، وذلك للوقوف على الدروس المستفادة.

ومن جانبه قال العميد ركن نواف ماجد العلي، قائد القوات الأمنية القطرية لتأمين أولمبياد "باريس 2024″، إن مشاركة القوات تأتي تأكيدا على متانة العلاقة بين قطر وفرنسا، لا سيما في المجالات الأمنية والإستراتيجية المتنامية بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن التعاون في مجالي الأمن والدفاع يمثل ركيزة من ركائز العلاقة الثنائية التي تجمع بين قطر وفرنسا، حيث تم شراء العديد من طائرات "رافال" فرنسية الصنع، وهو ما يعزز العلاقة القطرية -الفرنسية الوثيقة، كما تنظم بانتظام تدريبات ومناورات عسكرية مشتركة بين الجانبين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات دورة الألعاب الأولمبیة الأمنیة القطریة القوة الأمنیة فی تأمین باریس 2024

إقرأ أيضاً:

الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»

 
باريس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «فرسان الإمارات» يتطلعون إلى استعادة لقب «مونديال القدرة» نجوم الجزيرة يزورون «أبوظبي الدولي للصيد والفروسية»

تختتم بعثة الإمارات مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية «باريس 2024» السبت، بخوض منافسات 3 رياضات، في اليوم الحادي عشر للدورة، وقبل الختام المقرر له يوم الأحد.
في ألعاب القوى، تخوض مريم الزيودي منافسات نهائي مسابقة دفع الجلة فئة «F40» للسيدات، على «استاد دي فرانس»، وفي رفع الأثقال يخوض البطل المخضرم محمد خميس منافسات نهائي وزن 88 كجم فئة «PO»، وفي الجودو سيكون الظهور الأول لمريم الظنحاني، التي تخوض منافسات دور الـ16 لوزن 70 كجم، حيث تلتقى في مباراتها الأولى أمام الأذربيجانية خطيره إيزميافا على صالة «شامب دي مار أرينا».
وعلى صعيد نتائج المنافسات اليوم، أحتل محمد عثمان المركز الثامن، في تصفيات سباق 800 متر، على الكراسي المتحركة فئة «T34»، التي أقيمت على مضمار «استاد دي فرانس» بباريس، محققاً 1.44.88 دقيقة.
وفي الدراجات، شارك أحمد البدواوي، في نهائي سباق الطريق فردي ضد الساعة فئة «C5»، وخرج من السباق قبل نهايته بلفه.
وتعد مشاركة النجم محمد خميس، بطل الإمارات في رفع الأثقال في الألعاب البارالمبية «باريس 2024» تاريخيه، نظراً لأنها النسخة السابعة له على التوالي في مسيرة إنجازات متواصلة منذ 24 عاماً، كللها بالتتويج بـ 3 ميدالية بارالمبية.
وأستهل خميس «54 عاماً» أولى مشاركاته في الدورات البارالمبية بنسخة «سيدني 2000» التي شهدت على الظهور الأول له في هذا المحفل البارالمبي الكبير، وحقق وقتها المركز الرابع.
وانطلق خميس في مسيرة الإنجازات في مشاركته الثانية في «أثينا 2004»، حيث أهدى الإمارات أولى ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركاتها بالألعاب البارالمبية.
وتواصلت مسيرة إنجازات بطلنا محققاً الميدالية الفضية في «بكين 2008»، ورغم أن الإصابة حرمته من المشاركة في دورة «لندن 2012» إلا أنه عاد وحصد الميدالية الذهبية في دورة «ريو دي جانيرو 2016»، وعاودته الإصابة مجدداً خلال منافسات دورة طوكيو 2020» لتحرمه من إنجاز جديد.
ووفق تصريحات مدربه تيتو، انخرط خميس في مجموعة معسكرات الإعداد لخوض منافسات «باريس 2024» متحدياً السن والصعوبات المتوقعة في دورة تعد الأقوى في تاريخ الدورات البارالمبية.
وقال: «يتطلع خميس إلى تحقيق إنجاز كبير في دورة «باريس 2024»، وتكرار إنجازاته السابقة التي حققها على مدار حوالي 20 عاماً، رغم صعوبة المنافسة في هذه الدورة، وكبر سنه، حيث يعد من أكبر لاعبي الدورة على الإطلاق»
وأضاف: «خاض خميس مجموعة من معسكرات الإعداد والبطولات القوية داخل الدولة وخارجها، وكان آخرها معسكرين في مقدونيا وتايلاند، قبل السفر إلى باريس، وتحذوه الآمال في تحقيق الطموحات المرصودة عليه».
على صعيد متصل، أكد ذيبان المهيري، الأمين العام للجنة البارالمبية الوطنية، أن الاجتماعات المنتظمة التي عقدتها اللجنة البارالمبية الدولية، مع ممثلي الوفود المشاركة في الألعاب البارالمبية «باريس 2024»، شهدت إشادة جميع الوفود بالتنظيم، وخلت التقارير من أي ملاحظات تتعلق بالتنظيم او الاحتجاجات.
وقال: «على الصعيد الفني تعد الدورة واحدة من أكبر وأقوى دورات الألعاب البارالمبية عبر تاريخها، حيث لا تخلوا أي مسابقة في أي رياضة من تحطيم الأرقام العالمية والبارالمبية، بل وتخطى الأمر لتحطيم الأرقام في التصفيات وليس فقط في المسابقات النهائية».
وأضاف: أعتقد أن «باريس 2024» ستكون علامة فاصلة في تاريخ الدورات البارالمبية، باعتبارها نقطة تحول كبرى، سواء من حيث عدد المشاركين أو قوة المنافسات، في ظل اهتمام واضح من جميع دول العالم بالألعاب البارالمبية».

مقالات مشابهة

  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • عاجل.. فاطمة محروس تفوز بالميدالية الفضية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • الرابعة لـ مصر.. فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • فخورون بالاستضافة.. قائد القوة القطرية يعلق على المشاركة بمعرض مصر للطيران (فيديو)
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • «بارالمبية باريس» تبيع 2.9 مليون تذكرة
  • اليوم.. انطلاق منافسات رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • محافظ الغربية يستقبل البطل أحمد الجندي الحاصل على ذهبية أولمبياد باريس 2024