بعد نحو 10 أشهر من السجن والضغط لانتزاع اعترافات، أصدرت محكمة روسية حكما بالسجن على صحفية روسية أميركية كانت في زيارة سريعة لمسقط رأسها، العام الماضي، ليضاف إلى سلسلة أحكام روسية صدت بحق مواطنين أميركيين، يعتبرها البعض ذات أغراض سياسية.

وبحسب موقع المحكمة العليا في تتارستان، أدينت ألسو كورماشيفا، التي تعمل في إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي، بـ"نشر معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي، وحُكم عليها بالسجن لمدة 6 سنوات ونصف في قضية مصنفة على أنها سرية، دون تفاصيل متاحة عن طبيعة الاتهامات الموجهة إليها.

وصدر الحكم على المحررة البالغة 47 عاما في مدينة قازان يوم الجمعة، وهو نفس اليوم الذي أدانت فيه محكمة في مدينة يكاترينبورغ الروسية مراسل صحيفة وول ستريت جورنال، إيفان غيرشكوفيتش، بالتجسس، وحكمت عليه بالسجن لمدة 16 عاما في قضية وصفتها الولايات المتحدة بأنها ذات دوافع سياسية.

غيرشكوفيتش.. صحفي أميركي تعتزم موسكو سجنه 16 عاما موجة تنديد دولية بقرار القضاء الروسي بالحكم بالسجن 16 عاما على الصحفي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش بتهمة "التجسس".

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت "إذاعة أوروبا الحرة"، الأربعاء، أن كورماشيفا أوقفت في مدينة قازان، حيث وجهت إليها السلطات الروسية تهمة عدم التصريح عن نفسها بصفتها "عميلة لجهة أجنبية".

وفي أعقاب الحكم، ندد رئيس إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي، ستيفن كابوس، بمحاكمة كورماشيفا وإدانتها ووصفها بأنها "استهزاء بالعدالة".

وقال كابوس في بيان لوكالة أسوشيتد برس: "حان الوقت لهذه المواطنة الأميركية، زميلتنا العزيزة، أن تجتمع مع عائلتها المحبة".

من هي؟ وماذا حدث؟

لم تزر آلسو كورماشيفا روسيا منذ عام 1998، وعندما قررت ذلك، توجهت إلى هناك في مايو 2023 في رحلة كان من المفترض أن تكون قصيرة جدا، لا تزيد عن أسبوعين، لكنها مُنعت بعد ذلك من مغادرة روسيا.

وقالت لجنة حماية الصحفيين، ومقرها في نيويورك، في بيان، إنها كانت تعيش في العاصمة التشيكية براغ، ودخلت روسيا في 20 مايو 2023 لظروف عائلية طارئة.

وذهبت كورماشيفا، وهي أم لطفلتين وتعيش في براغ، مع أسرتها، إلى قازان، مسقط رأسها، لزيارة والدتها المسنة، واعتقدت أنها ستكون في مأمن. 

وفي الثاني من يونيو 2023، وعندما كانت في مطار قازان الدولي، استعدادا لرحلة العودة، تم توقيفها قبل 15 دقيقة من صعودها الطائرة، بحسب إذاعة أوروبا الحرة، التي تعمل في خدمتها باللغة التتارية.

وحينها، تم اتهامها بعدم تسجيلها جواز سفرها الأميركي في روسيا، لتتم إعادتها إلى منزل والدتها وحكم عليها بغرامة تقدر بـ100 دولار تقريبا. 

وكانت كورماشيفا تنتظر إعادة جوازات سفرها قبل أن يتم اتهامها، في سبتمبر الماضي، بعدم التصريح عن نفسها بصفتها "عميلة لجهة أجنبية".

وفي 18 أكتوبر، اقتحمت مجموعة من الملثمين المنزل واعتقلتها، وجرى تقييدها، ومن ثم نقلها لمركز شرطة للاستجواب، ثم المحاكمة. 

ولاحقا، وجهت إليها أيضا تهمة نشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي بموجب تشريع يجرم أي تعبير عام عن الحرب في أوكرانيا ينحرف عن خط الكرملين.

وخلال فترة عملها في إذاعة أوروبا الحرة محررة باللغة التتارية، دأبت كورماشيفا على إعداد تقارير عن اللغة والعرق والمجتمع المدني وحقوق الأقليات. 

وتتحدر كورماشيفا، وهي مسلمة، من قازان عاصمة جمهورية تتارستان المنضوية ضمن الاتحاد الروسي وتضم حوالي 50 في المئة من التتار ذوي الأصول التركية. 

ومنذ شهر أكتوبر الماضي، قبعت الصحفية في زنزانة باردة وسيئة الإضاءة ومكتظة في مدينة قازان الروسية، التي تبعد نحو 800 كيلومترا شرقي موسكو. 

وتعرضت الصحفية الأميركية للضغط من أجل انتزاع الاعترافات منها.

وفي مقابلة سابقة مع موقع الحرة في أبريل الماضي، قال زوجها، بافيل بوتورين: "نحن الآن في وضع صعب للغاية، فأطفالي من دون والدتهم منذ عام تقريبا، منها أكثر من ستة أشهر وهي خلف القضبان بتهم يصعب عليّ وعلى أطفالي فهمها. بل حتى بالنسبة لمحققيها وقضاتها في قازان لأنهم لا يملكون خيارا آخر سوى تنفيذ أوامر موسكو".

وأضاف: "تم القبض عليها من قبل أجهزة الأمن الروسية، قبل 15 دقيقة حرفيا من استقلالها الطائرة التي كان من المفترض أن تعيدها إلى عائلتها".

ويوضح بوتورين في حديثه لموقع الحرة أنه "بغض النظر عن التهم الرسمية الموجهة إليها، فإننا نعلم أنها خلف القضبان فقط بسبب عملها في مؤسسه أوروبا الحرة وبسبب جنسيتها الأميركية".  

"لو كان بمقدوري التحدث إلى ألسو لأخبرتها بأننا نفتقدها كثيرا"، قال الزوج وقد بدت عليه علامات التأثر.

وتابع: "في الحقيقة، هذه الكلمات لا تصف تماما الألم اليومي الذي نعيشه أنا وبناتي. كل يوم نرى ذلك الكرسي الفارغ على مائدة العشاء. لا نسمع صوتها. نفتقدها كثيرا".

وأضاف: "أود أن أخبرها أيضا بأنني أريدها أن تعرف بأننا قمنا بحملة عالمية لإطلاق سراحها، وأننا سنراها عاجلاً أم آجلاً. ستعود إلى حضن عائلتها. وعلى عكس خاطفيها، سترفع رأسها عالياً وستكون واثقة من براءتها ومن قناعاتها". 

أبناء يفتقدون أمهاتهم وآباءهم.. من واشنطن نداء تضامن مع صحفيين محتجزين جمعتهم قضية واحدة، هي التأكيد مرة أخرى على أن "الصحافة ليست جريمة"، زملاء وأصدقاء وعائلات تجمعوا في العاصمة واشنطن لدعم وإبقاء الأمل حيا في إطلاق سراح صحفيين معتقلين في عدد من البلدان بتهم توصف بـ"الظالمة". 


وفي فبراير الماضي، حظرت موسكو إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي، واعتبرتها منظمة غير مرغوب فيها.

وأثارت المحاكمات السريعة والسرية لكورماشيفا وغيرشكوفيتش تكهنات بإمكانية تبادل محتمل للسجناء بين موسكو وواشنطن. 

وتزداد عمليات اعتقال الأميركيين في روسيا، مع سعي الرئيس ، فلاديمير بوتين، إلى جمع سجناء أميركيين لمبادلتهم بسجناء روس، بحسب مراقبين ووسائل إعلام غربية.

تكتيكات "كي.جي.بي" الوحشية تعود للحياة في روسيا تحت حكم بوتين  على بعد نحو ساعة بالسيارة عن مدينة دريسدن تقع باوتسن، التي كانت تعد موطنا لمرفق سيئ السمعة في القرن الماضي، ألا وهو سجن معروف باسم المدينة نفسها. 

 

واعتقلت روسيا لاعبة كرة السلة الأميركية، بريتني غرينر، قبل أن يتم إطلاق سراحها مقابل إطلاق واشنطن تاجر الأسلحة الروسي، فيكتور بوت، في ديسمبر 2022. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إذاعة أوروبا الحرة فی مدینة فی روسیا

إقرأ أيضاً:

بينها الحبوب والغاز.. عشرات السفن ترسو بميناء بنغازي

شهد ميناء بنغازي البحري خلال شهر أغسطس الماضي، حركة شحن نشطة، حيث رست على أرصفة المنطقة الحرة بجليانة 54 سفينة محملة بأنواع مختلفة من البضائع.

وبحسب وكالة وال، كشف مدير مكتب المناولة والتخزين بالمنطقة الحرة بجليانة الشريف عون، “أن من بين السفن التي رست، كانت هناك سبع سفن محملة بالحبوب، منها أربعة سفن محملة بالشعير السائب، وسفينتان محملتان بالقمح، وسفينة واحدة محملة بالأرز”.

وأضاف: “بالإضافة إلى الحبوب، شهد الميناء وصول 24 سفينة محملة بالحاويات، وتسع سفن محملة بالأسمنت، وسفينتين محملتين بأكياس السكر، وسفينة واحدة محملة بالسيارات، وأخرى محملة بالمعدات لصالح لجنة إعادة الإعمار إضافة إلى سفينة محملة بالمواشي”.

وأشار عون، “إلى أن 9 سفن أخرى رست على منصة الرصيف النفطي، وهي محملة بالغاز والبنزين والديزل”.

مقالات مشابهة

  • مسؤول: روسيا والصين وإيران تحاول التأثير على الانتخابات الأميركية
  • اليوم..إذاعة حفل تامر عاشور من حفلات جدة
  • إطلاق صواريخ من لبنان وسقوط مسيّرة مفخخة بالجليل الأعلى
  • روسيا ترد على استهداف قناة آر.تي بإجراءات ضد وسائل الإعلام الأميركية
  • حرب باردة”  في العلاقات الروسية الإيرانية في ظل التناقض الأيديولوجي بينهما
  • المشرعة الروسية ماريا بوتينا: المزاعم الأميركية بأن روسيا تحاول التأثير على انتخابات نوفمبر هي "هراء"
  • بعد رحيله عن عالمنا.. من هو أحمد همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم؟
  • مشاركة فيلمين عُمانيين في "مهرجان قازان السينمائي الدولي"
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 60 صاروخًا من لبنان اليوم
  • بينها الحبوب والغاز.. عشرات السفن ترسو بميناء بنغازي