دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثار الفنان المصري محمد صبحي جدلا واسعًا في مصر، بتصريح حول كروية كوكب الأرض، قبل تراجعه وقوله إن المقطع المتداول لكلامه كان "ساخرًا".     

ارتبط الجدل بظهور صبحي في برنامج تلفزيوني للإعلامي حمدي رزق على قناة "صدى البلد" المصرية، وتداول مقتطفات من تصريحاته خلال اللقاء.

في المقطع المتداول للتصريحات، قال صبحي إن هناك معلومات "تقول إن الشهور القادمة فيها خطورة مناخية، ابتدوا يمهدوا لها... وعلى فكرة الأبحاث أثبتت أن الأرض ليست كروية... يقولون إن هناك مساحات مهولة وأن نهاية الأرض ليست عند القطبين الشمالي والجنوبي". 

ودفعت تصريحات صبحي المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى التعليق على ما قاله، مؤكدًا في منشورات عبر منصة إكس (تويتر سابقًا)، أن "علوم الفلك منذ الإغريق مرورًا بالحضارة الإسلامية وحتى صعود الإنسان إلى الفضاء أكدت على حقيقة واحدة أن الأرض ليست مسطحة بل كروية مثل بقية الكواكب. ونرجو من الوسط الإعلامي والفني الحرص على عدم نشر نظريات المؤامرة أو علم زائف الذي ليس له أصل بحثي".

ورد المعهد على من يستندون في زعمهم بأن الأرض سطحية، إلى الآية رقم 20 من سورة الغاشية في القرآن، التي تقول "وإلى الأرض كيف سُطحت". 

وقال المعهد إن الأرض تبدو سطحية لأنها "كبيرة الحجم، وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة، فهي بحسب النظر مسطحة سطحًا لا تجد فيها شيئاً يوجب القلق على السكون عليها، ولا ينافي ذلك أن تكون كروية، لأن جسمها كبير جدًا".

وبعد موجة من ردود الفعل المتواترة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال الفنان محمد صبحي في صفحته عبر فيسبوك، إن تصريحاته كانت بدافع السخرية ممن يروجون لنظرية أن الأرض مسطحة.

وكتب صبحي: "ده المقطع كنت أسخر من الأبحاث التي وصلت وأكدت أن الأرض ليست كروية ومسطحة.. وأنا لست جيولوجيًا ولا جغرافيًا وليس لي دراسات في هذا الأمر.. وتعلّمت ودرست أن الأرض كروية.. ولكن لابد من وجود من يتصيد ما هو مخالف لحواري". 

وأوضح صبحي: "تحدثت في لقاء مدته ساعة وربع مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج نظرة.. لم يتصيدوا إلا هذا الأمر الذي واضح في الفيديو أني أسخر.. بالمناسبة كنت أتكلم عن نظرية المؤامرة وما تم منها حتي الآن وما لم يتحقق".

كوكب الأرضنشر الاثنين، 22 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: كوكب الأرض الأرض لیست أن الأرض

إقرأ أيضاً:

عاجل - بالفيديو.. انتشار فيديو يثير جدلًا: امرأة تحطم التلفاز بسبب صورة نتنياهو

انتشر مؤخرًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر امرأة غاضبة وهي تتحطم عصا مكنسة خشبية على شاشة التلفاز بعد أن شاهدت صورة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وهو يتحدث في خطاب رسمي. يتضح من الفيديو الذي لم يتجاوز الدقيقة الواحدة، أن المرأة تعبر عن مشاعر استياء عميقة من خلال تحطيمها للتلفاز، وهو تصرف يبرز مدى تأثير الأحداث السياسية على مشاعر الأفراد. تعكس حركاتها العصبية وحالة الانهيار التي وصلت إليها تأثير الخطاب الذي كانت تشاهده، مما يجعل الفيديو يعكس حالة من الغضب العارم تجاه سياسات نتنياهو.

تحليل مشاعر الاستياء

يُظهر الفيديو بوضوح مشاعر الاستياء التي تملكت المرأة عند رؤية نتنياهو، وهو ما يعكس غضبًا عميقًا تجاه السياسات الإسرائيلية ومواقف رئيس الوزراء. التحطيم العنيف للتلفاز ليس مجرد تصرف عشوائي، بل هو تعبير مكثف عن الغضب والإحباط الذي يشعر به الكثيرون حيال الأوضاع السياسية والإنسانية التي تسببت فيها سياسات الاحتلال. من خلال هذا الفيديو، تبرز تلك المشاعر كمؤشر على التصعيد العاطفي الذي يمكن أن يواجهه الأفراد عندما يتعرضون لمشاهد تثير حساسيتهم الوطنية أو الإنسانية.

ردود فعل الناشطين

تفاعل العديد من الناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مكثف مع الفيديو، حيث عبّر البعض عن تعاطفهم مع المرأة وتفهمهم لمشاعرها، بينما رأى آخرون أن التصرف كان مبالغًا فيه. تباينت ردود الفعل بين التأييد والانتقاد، حيث تساءل البعض عن مدى جدوى مثل هذه التصرفات في مواجهة السياسات التي يعارضونها، بينما اعتبرها آخرون وسيلة للتعبير عن مشاعرهم بشكل حاد. هذا التفاعل يعكس تنوع الآراء حول كيفية التعامل مع القضايا السياسية التي تثير مشاعر الغضب.

تعليقات حول تاريخ الفيديو

على الرغم من الانتشار الواسع للفيديو وتفاعل الناس معه، أشار بعض المتابعين إلى أن الفيديو قديم وليس حديثًا. وأكدوا أن الأحداث التي يظهرها الفيديو تعود إلى فترة سابقة وليست متعلقة بالوقت الحالي. هذا التشكيك في توقيت الفيديو يثير تساؤلات حول دقة المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية تأثيرها على الرأي العام. بالنظر إلى تعليقات هؤلاء المتابعين، فإن الفيديو قد يكون قديمًا ويجب أخذ هذا الأمر في الاعتبار عند تحليل ردود الفعل والمشاعر التي يثيرها.

مقالات مشابهة

  • لباس وزير خارجية هنغاريا لدى وصوله للبحرين يثير جدلا (صور)
  • لباس وزير خارجية هنغاريا لدى وصوله البحرين يثير جدلا (صور)
  • إعلان بيع مدرسة بتلاميذها يثير جدلا بالقنيطرة
  • بيرم: المقاومة ليست مجرد سلاح بل هي ثقافة حياة
  • عرض مسرحية “فارس يكشف المستور” للنجم محمد صبحي بداية من 19 سبتمبر
  • لغز الدخان المتصاعد من تحت الأرض بأزيلال.. تقرير علمي يكشف الحقيقة الكاملة
  • قانون الإجراءات الجنائية يثير خلافًا بين النواب والمحامين بسبب المادة 72 (تفاصيل)
  • بعد أزمته الأخيرة.. محمد صبحي "فارس يكشف المستور"
  • تفاصيل مسرحية "فارس يكشف المستور" للنجم محمد صبحي
  • عاجل - بالفيديو.. انتشار فيديو يثير جدلًا: امرأة تحطم التلفاز بسبب صورة نتنياهو