يوليو 22, 2024آخر تحديث: يوليو 22, 2024

المستقلة/- بحثت وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، لدى استقبالها مفوضة الحكومة الألمانية وعضو البرلمان الألماني لشؤون حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية لويز امتسبيرج، والسفيرة الالمانية كريستيان هوهمان، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

وقالت جابرو، اثناء اللقاء ان:” الحكومة العراقية تولي اهتماماً كبيراً لحل جميع مشاكل التي تواجه العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم وضرورة إيجاد آليات مناسبة لتشجيع العراقيين على العودة الطوعية.

و أشارت الى اهمية دور المجتمع الدولي في دعم جهود الوزارة لعودة النازحين الى مناطقهم الاصلية ومنها سنجار، مؤكدة في الوقت ذاته على ضرورة دور المنظمات الدولية في دعم مشاريع الاستقرار في سنجار والمناطق الاخرى وان تتماشى مع توجهات الحكومة.

من جانبها أكدت امتسبيرج، ان حكومتها تسعى لتقديم الدعم اللازم الى الحكومة العراقية ووزارة الهجرة من أجل دعم العودة الطوعية  من الخارج واندماجهم في المجتمع، فضلا عن عودة النازحين لمناطقهم الاصلية ودعم جهود الاستقرار.

وبينت ان” للوزارة مهمات واسعة والحكومة الألمانية تقدر التحديات التي تواجهها الوزيرة في العمل من أجل انهاء ملف النزوح .

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

المخرجة جيهان إسماعيل تشيد باهتمام ودعم مصر للمسرح التونسي

أشادت المخرجة التونسية جيهان إسماعيل، بالعرض المسرحي التونسي «الألباتروس» للمخرج شادي العرفاوي الذي تم عرضه على مسرح الهناجر بالأوبرا، ضمن فعاليات الدورة الـ31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، واصفة إياه بأنه عرض رائع ومشرف.

وعبرت جيهان إسماعيل عن سعادتها الكبيرة لما يواليه المسرح التونسي من اهتمام ودعم كبير من الجانب المصري، حيث حرص على مشاهدة العرض عدد من الفنانين من بينهم الفنانان محسن منصور ومحمد رياض، كما شهد حضورا خاصا للسفير محمد بن يوسف سفير الجمهورية التونسية بالقاهرة الداعم الدائم للفن والثقافة لأبناء تونس داخل وخارج حدود الوطن.

وأوضحت أن عرض «الألباتروس» يطرح قضية مهمة وهى الهجرة غير الشرعية والعديد من قضايا المجتمع التونسي، بطريقة ذكية تبدأ صورتها من الغرق وتنتهي بالغرق في أعماق البحر.. مضيفة «أن العرض يطرح القضية وأسبابها وخطورة الهجرة والمعاناة التي عانى منها الشعب التونسي خاصة بعد ثورة الربيع العربي، والانتقالات السياسية التي حدثت حينها والإرهاب الذي طال المجتمع التونسي بالتحديد في تلك الفترة».

وترى المخرجة التونسية أن مشكلة الهجرة غير الشرعية ليست فقط مسؤولية الدولة بل مسؤولية الآخرين الذين يزعمون سهولة الحياة في الهجرة ويساهمون في تحفيز الشباب عليها، لكنهم يصطدمون بالواقع، ومن هنا يأتي دور الفن في نشر الوعي لهؤلاء.

وكشفت عن أنها بصدد تقديم تجربتها المسرحية الثانية بعد غياب، بعنوان «الحب بعيدا عني بخطوة» مع المخرج العراقي زهير أبوراش، ومن المقرر أن تشارك المسرحية في مهرجان المونودراما النسائية بالجزائر في شهر نوفمبر المقبل.

وتدور فكرة المسرحية حول فتاة في الثلاثينيات من عمرها شديدة الجمال، تصبح محط أنظار الشباب ولكن بسبب تخلف مجتمعها والقيود الاجتماعية التي يفرضها عليها المجتمع والعائلة، خاصة الأخ الأكبر لها يجبرونها على الزواج من شخص لا تحبه وتترك بلدها للسفر إلى فرنسا، وتصطدم بحياة أخرى وتبدأ رحلة معاناتها.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الصادرات والواردات الألمانية في يوليو
  • وزيرة الدفاع الإسبانية تكشف سبب زيارتها إلى الجزر المغربية المحتلة
  • وزيرة الخارجية الألمانية: الخيار العسكري البحت ليس الحل في غزة
  • وزيرة الخارجية الألمانية: نحتاج لهدنة إنسانية وانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • وزيرة الخارجية الألمانية توجه رسالة لإسرائيل وتؤكد أهمية إبرام صفقة أسرى
  • وزيرة الخارجية الألمانية تبدأ جولة إقليمية لبحث الهدنة في غزة تستهلها من السعودية
  • تستهلها من السعودية.. وزيرة الخارجية الألمانية تبدأ جولة إقليمية لبحث الهدنة في غزة
  • المخرجة جيهان إسماعيل تشيد باهتمام ودعم مصر للمسرح التونسي
  • وزيرة الخارجية الألمانية تبدأ جولة إقليمية لبحث الهدنة في غزة
  • في خطوة تهدف إلى تحقيق الاستقرار.. الحكومة اليمنية تصرف مستحقات المبعدين والمحرمي يعلق