يتوقّع أن تتّخذ منظمة اليونسكو في 26 يوليو/تموز قرارا بشأن إدراج جزر الماركيز، وهي واحدة من الأرخبيلات الخمسة في بولينيزيا الفرنسية، في قائمتها للتراث العالمي، وهي خطوة يقول داعموها إن من شأنها المساهمة في الحفاظ على ثرواتها الثقافية والطبيعية.

وتخضع جزر الماركيز -الواقع وسط المحيط الهادي- للنفوذ الفرنسي منذ العام 1842، بعد صراع مع إنكلترا مطلع القرنين الـ18 والـ19 من أجل السيطرة على بولينيزيا.

ويتكون الأرخبيل من 6 جزر مأهولة.

منظر ساحلي على هيفا أوا، ثاني أكبر جزيرة في جزر الماركيز الفرنسية (الفرنسية)

وتعقد لجنة اليونسكو للتراث العالمي دورتها الـ46 في الفترة الممتدة من 21 إلى 31 يوليو/تموز 2024 في نيودلهي، ستدرس خلالها اقتراحات "إدراج 27 موقعا في قائمة التراث العالمي، ودراسة حالة صون 124 موقعا مدرجة أصلا في قائمة التراث العالمي وفي قائمة التراث العالمي المعرض للخطر" وفق ما جاء على موقع المنظمة.

وتتناقض المعارك المقبلة مع التشويق المعتاد حول المواقع المرشحة لدخول القائمة، وهي خطوة من شأنها أن تكون محركا مربحا للسياحة.

وتشدد اليونسكو على أن إدراج موقع ما في القائمة الأضيق للمواقع المهددة بالزوال ليس نقطة سوداء، لكن العديد من البلدان المتضررة، خصوصا في الغرب، ترى الأمر بشكل مختلف.

على سبيل المثال، أُدرجت البندقية في قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1987، لكن تحت تهديد تغير المناخ والسياحة المفرطة، فرضت أخيرا رسوما على الزوار الذين يبقون يوما واحدا فقط في أوقات الذروة من العام.

وبعد سنوات من مواجهة اليونسكو بشأن الحاجز المرجاني العظيم، ضخّت أستراليا المليارات لتحسين نوعية المياه وتخفيف آثار تغير المناخ على الشعاب المرجانية وحماية الأنواع المهددة بالانقراض.

التماثيل الحجرية التاريخية، التي تسمى تيكيس، في جزيرة هيفا ضمن جزر الماركيز الفرنسية (شترستوك)

من جهتها، تسعى لندن منذ فترة طويلة إلى بناء نفق طريق سريع يمر قرب ستونهنج الذي أُدرج في قائمة التراث العالمي عام 1986 كونه "الدائرة الحجرية الأكثر تطورا من الناحية المعمارية في عصور ما قبل التاريخ في العالم" وفقا لليونسكو.

كنيسة في هاتيهيو في إحدى جزر الماركيز (شترستوك) التأثير البيئي على التاريخ

ومنعت المحاكم البريطانية المخطط الأولي للنفق في يوليو/تموز 2021 بسبب مخاوف حول التأثير البيئي على الموقع الذي يعود تاريخه إلى ما بين 3 آلاف و2300 قبل الميلاد.

ورغم ذلك، واصلت حكومة المحافظين التي بقيت 14 عاما في السلطة المضي قدما في المشروع، قائلة إن النفق سيحمي ستونهنج عبر تقليص حركة المرور.

وقال لازار إلوندو أسومو رئيس قسم التراث العالمي في اليونسكو، إن حكومة حزب العمال المنتخبة أخيرا برئاسة كير ستارمر، لديها "خط مختلف" بشأن المشروع، رغم أنه لا يعرف ما ستقترحه لندن في نيودلهي.

وفي النيبال، تعد لومبيني، مسقط رأس بوذا نقطة شائكة أخرى. وبعدما أضيفت إلى قائمة التراث العالمي عام 1997، يزورها ملايين الأشخاص كل عام.

وأوضح إلوندو أن "الموقع معرض للخطر لأن العديد من الآثار ليست محفوظة بشكل جيد وتتعرض للتدهور".

وأشار إلى أن "القيمة العالمية" للموقع معرضة للخطر أيضا لأن الموقع يعاني وطأة "العديد من المشاريع غير المناسبة بتاتا".

وأضاف إلوندو: "كل منطقة جنوب شرق آسيا تراقب هذا الأمر بقلق بالغ".

وفي نيودلهي، ستبحث اللجنة أيضا في إدراج مواقع تعدّ معرضة للخطر بسبب عدم الاستقرار السياسي، من بينها تمثالا بوذا في باميان في أفغانستان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی قائمة التراث العالمی

إقرأ أيضاً:

إنطلاق مؤتمر الإستثمار الأول فى عيد قنا القومى

أعلن الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قـــنا، عن انطلاق مؤتمر الإستثمار الأول فى العاصمة القنائية؛ بالتزامن مع احتفالات المحافظة بالعيد القومى فى الثالث من مارس القادم.

وأكد محافظ قـــنا، أن الهدف من المؤتمر توقيع عقود لمشروعات استثمارية فى شمال وجنوب وشرق وغرب النيل بالمحافظة لإنعاش الإقتصاد القنائى وتوفير فرص عمل للشباب وتصدير منتجات متميزة للخارج.

وتعهد عبدالحليم؛ بمخاطبة وزارة الطيران المدنى بشأن إمكانية إنشاء مطار مدنى فى صحراء عاصمة قـــنا، فى رده على تساؤل"الوفد" بلماذا لا يتم إنشاء مطار فى الظهير الصحراوى الغربى أو الشرقى أسوة بمطارى الأقصر وسوهاج، لخدمة الإستثمار والتصدير ورواد السفر جواً؟

جاء ذلك، خلال لقاء محافظ قـــنا برجال الصحافة والإعلام بديوان عام المحافظة اليوم"الأربعاء"؛ بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، واللواء حسام  حموده السكرتير العام للمحافظة، واللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد، والدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بقــــنا.

وأكد المحافظ تنفيذ الخريطة الإستثمارية الخاصة بقــنا حالياً بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى الإستثمار فى قطاع الأعلاف على سبيل المثال.

وأشار، إلى استقباله ممثل شركة كويتية للإستثمار فى الصناعات التعدينية، كصناعة الفوسفات وتكسير الخام وتعبئته، والرخام والجرانيت، برأس مال مليار جنيه فى المنطقة الصناعية بصحراء نجع حمادى شمال قــنا.

وأوضح، أن تلك الإستثمارات ستؤدى لنقله نوعيه فى قــنا، مشيراً إلى تبنيه الإستثمار السياحى والإستغلال الأمثل للمناطق الأثرية بمحافظة قـــنا.

وتعهد محافظ قـــنا، بالعمل على إدارج معبد دندره على لائحة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو بالأمم المتحدة المختصة بالحفاظ على التراث العالمى.

وأشار، إلى دهشته من عبور أتوبيسات الشركات السياحية لأراضى قــنا قادة من الغردقة للأقصر والعكس يومياً دون المرور على معبد دندره!..فكشف له "الوفد" بأن السبب فى ذلك عدم إدراج آثار دندره على لائحة التراث العالمى حتى الآن!، وبالتالى لا تضعه شركات السياحة العالمية على برامج رحلاتها!

على صعيد تدوير المخلفات الصعبة؛ أكد محافظ قـــنا إعادة تدوير المخلفات الزراعية للحد من التلوث، والقمامة بشكل عام من البيت للمدفن، بدلاً من صناديق الشوارع الضارة بالصحة العامة والتى تشوه البيئة المحيطة، للعبث بمحتوياتها وإلقائِها خارجها!!

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "نوادر".. مزاد نوعي يجذب هواة التراث الخليجي بالشرقية
  • بعد منع طائرة اليمنية.. صنعاء تنتظر توضيح واعتذار الرياض
  • معرض ينبض بالإثارة والتراث
  • توقعات بإلغاء رحلات طيران.. هونج كونج تنتظر الإعصار "ياجي"
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • ريهام عبد الغفور تنتظر عرض "كتالوج".. وتستعد لرمضان 2025
  • التواصل المؤسسي وحفظ الهُوية الوطنية
  • إنطلاق مؤتمر الإستثمار الأول فى عيد قنا القومى
  • "أسبوع اليونسكو": استعراض تجربة عُمان في دمج الذكاء الاصطناعي بالتعليم المدرسي
  • أيّ تحديات تنتظر مرشحي الانتخابات البرلمانية الأردنية؟