مصر- رد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (NRIAG) بمصر على التصريحات المثيرة للجدل للفنان الشهير محمد صبحي، الذي تصدر اسمه منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، بعدما ادّعى أن الأرض "ليست كروية".

وقال صبحي، في حوار الخميس الماضي مع برنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" المصرية، إن "الأبحاث أثبتت أن الأرض ليست كروية"، فيما وجه سؤالا لأحد الإعلاميين مندهشا "تصور بقى إحنا قعدنا نعمل إيه؟".

 

وأضاف الفنان المصري بالقول "بيقولك إن فيه مساحات مأهولة ليست نهاية الأرض بعد القطبين الشمالي والجنوبي"، مستطردا "لا فيه أراضي منعرفهاش (لا نعرفها) ولا استطعنا الوصول إليها".

وتوقع صبحي أن تشهد الأشهر المقبلة خطورة مناخية -لم يسمّها- وبسؤاله حول القطب الجنوبي، رد الفنان "موضوع القطب الجنوبي لن أتحدث عنه لأنه يحتاج إلى حلقات"، على حد تعبيره.

وردا على تصريحات الفنان محمد صبحي التي أثارت جدلا على المنصات الرقمية في البلاد، دعا المرصد التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأوساط الإعلامية والفنية إلى الحرص على عدم نشر ما وصفتها بـ"نظريات المؤامرة".

كما وجّه المعهد القومي للبحوث الفلكية، الذي يصف نفسه بأنه من أقدم المعاهد والمراكز البحثية في المنطقة العربية والشرق الأوسط، بعدم نشر "العلم الزائف أو غير المستند إلى أصل بحثي".

وأضاف في تدوينة عبر حسابه بمنصة "إكس" أن علوم الفلك منذ الإغريق مرورا بالحضارة الإسلامية وحتى صعود الإنسان إلى الفضاء أكدت على حقيقة واحدة أن الأرض ليست مسطحة.

يؤكد المعهد القومي للبحوث الفلكية أن علوم الفلك منذ الإغريق مرورا بالحضارة الإسلامية وحتى صعود الإنسان إلى الفضاء أكدت على حقيقة واحدة أن الأرض ليست مسطحة بل كروية مثل بقية الكواكب.ونرجو من الوسط الإعلامي والفني الحرص على عدم نشر نظريات المؤامرة أو علم زائف الذي ليس له أصل بحثي. pic.twitter.com/UUuBi2pahZ

— المعهد القومي للبحوث الفلكية – مرصد حلوان (@NRIAG) July 21, 2024

وأرفق المعهد التدوينة -التي حققت انتشارا واسعا- بمقطع فيديو يضم خريطة لمصر القديمة، وعلق عليها بالقول "في عام 833، العالم المسلم الخوارزمي يرسم نهر النيل ويحدد توقعه لمكان خط الاستواء، وفي 1037 يبتكر العالم طريقة لحساب قطر الأرض، وفي 1154 يبدأ العالم البيروني موسوعته الجغرافية بشرح كروية الأرض".

٨٣٣: العالم المسلم الخورازمي يرسم نهر النيل ويحدد توقعه لمكان خط الاستواء.
١٠٣٧: العالم المسلم البيروني يبتكر طريقة لحساب قطر الأرض.
١١٥٤: العالم المسلم الإدريسي يبدأ موسوعته الجغرافية بشرح كروية الأرض. pic.twitter.com/hoQZBZYJ2Z

— المعهد القومي للبحوث الفلكية – مرصد حلوان (@NRIAG) July 21, 2024

 

وشغلت تصريحات الفنان المصري الشهير نقاشات رواد منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، في حين تصدر وسم #محمد_صبحي ضمن الأعلى تداولا على المنصات الرقمية.

وكتب الباحث المساعد بقسم أبحاث الفضاء محمود إسماعيل في تدوينة له "علوم الاتصالات والأقمار الصناعية والشبكات وكل الثورة في التكنولوجيا وعلوم الطيران والسفر بأي وسيلة كانت تعتمد على مبدأ أساسي وهو كروية الأرض، حتى علم الإنترنت اللي أنت قاعد تكتب عليه إن الأرض مسطحة مبني على مبدأ كروية كوكب الأرض!".

علوم الاتصالات والاقمار الصناعية والشبكات وكل الثورة في التكنولوجيا وعلوم الطيران او السفر باي وسيلة كانت معتمد علي مبدأ اساسي وهو كروية الأرض حتي علم الانترنت اللي انت قاعد تكتب عليه ان الارض مسطحة مبني علي مبدأ كروية كوكب الارض … يا جماعة عيب بقي !! https://t.co/CzApSK05s1

— محمود إسماعيل (@MHMU0D) July 21, 2024

 

وعلق أحد المدونين قائلا "يا فنان العلم والمعرفة ليست مجرد قراءة من باحث يتكلم، وأنت أستاذ جامعي ينضحك عليك بالسهولة دي! مش مكفيك التاريخ والدول التي أطلقت صواريخها الفضائية والأقمار الصناعية وصوروا لنا الأرض والقمر وبعض الكواكب، كلهم كرويين!".

وذكر المدون مصطفى حسين عبر حسابه بمنصة إكس "أنا مش فاهم حاجات زي كدا تم حسمها من قرون، ليه حد ممكن ينكرها ويقول الأرض مسطحة وفي عوالم ورا القطبين والهري ده، ليه حد يختار يحط (يضع) نفسه داخل نظرية مؤامرة كبيرة بهذا الشكل!".

وقال المدون هشام نور "الممثلين الموجودين حاليا معظمهم واضح إنهم مش مثقفين ونادرا لما نلاقي حد منهم عنده فكر أو رؤية جيدة في أي مواضيع عامة، بل عبارة عن مشخصاتي يؤدب الدور المطلوب منه وليس أكثر"، ليرد عليه آخر بالقول "هو مش عيب إن حد يبقى مش مثقف، العيب هو إنك تبقى مش مثقف وتعيش في دور المثقف".

هو بصراحة الممثلين الموجودين حاليا معظمهم واضح انهم مش مثقفين و نادرا لما نلاقى حد منهم عنده فكر أو رؤية جيدة فى أى مواضيع عامة ، الممثل فقط عبارة عن مشخصاتي بيؤدى الدور المطلوب منه مش أكثر.

— Hisham Nour (@HishamA04620160) July 21, 2024

فيما عقب آخر على رد المعهد قائلا "المعهد القومي للفلك جاب سيرة الإغريق والحضارة الإسلامية، ومجابش سيرة المصريين اللي أسسوا العلم ده وكانوا أول من استخدموا التقويم في التاريخ! نرجو من الوسط الفلكي الحرص على التعلم عن علم الفلك".

في حين غرد المدون حسام عبد الناصر "سعيد إن جهة علمية تابعة للدولة تتصدى للجهل والخرافة والعلوم الزائفة وتدافع عن العلم الحقيقي. عقبال ما يبقى عندنا مسؤولين عندهم ثقافة علمية ويحرصوا على نشرها في مصر".

يذكر أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المعروف سابقا بـ"مرصد حلوان" تأسس عام 1839 كمرصد ملكي في بولاق، ثم انتقل إلى منطقة العباسية في عام 1868 قبل نقله إلى الموقع الحالي في حلوان عام 1903.

 

كما أن المعهد مسجل ضمن قائمة الترشيحات لمواقع التراث الفلكي العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة اليونسكو، وفق ما ذكر عبر حساباته الرسمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المعهد القومی للبحوث الفلکیة العالم المسلم کرویة الأرض محمد صبحی أن الأرض

إقرأ أيضاً:

كريم جبر يلتقي رئيسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

كتب-عمرو صالح:

التقى الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، هالة رمضان، رئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد "جبر" أهمية دور المركز لتوعية المواطنين حول الظواهر التي يمر بها المجتمع المصري، ووضع الاستراتيجيات التي تمكن من مواجهتها.

وأشاد كذلك بسعي المركز للنهوض بالبحوث العلمية التي تتناول القضايا والمشكلات الاجتماعية للوصول إلى حلول ومقترحات، تساهم في رفع مستوى الوعي واتخاذ قرارات علمية مدروسة.

وأشار "جبر"، إلى أهمية التعاون بين مختلف وسائل الإعلام وعلماء وباحثي المركز للعمل لتوعية المواطنين بالمشاكل التي يمر بها المجتمع، والعمل على نشر الحلول المقترحة لها، خصوصًا ما يتعلق بمشاكل الأجيال الجديدة في ظل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، وانتشار ظواهر سلبية كثيرة بسبب التعامل الخاطئ مع وسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبها أشادت هالة رمضان، بالدور التوعوي الذي يقوم به الإعلام، معربة عن تطلع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية إلى تعزيز التعاون مع المجلس ومختلف وسائل الإعلام للعمل على وضع خطط لتعزيز الوعي المجتمعي لدى أفراد المجتمع.

كما تناول اللقاء حوارا حول قضايا كثيرة أهمها: تأثير السوشيال ميديا على المجتمع مستشهداً بجريمة عريس المنصورة، واستخدام الأطفال لشبكات التواصل الاجتماعي والسلطة الأبوية، والمنصات الخارجية وما يتضمنه محتواها من (مثلية – تطرف – عنف)، وتعرض الجمهور المصري للمحتوى الخاص بشئون الأسرة على قنوات اليوتيوب والترويج عبر صفحات السوشيال ميديا، والألعاب الإلكترونية وتأثيرها على الأطفال والشباب في مواجهة الصعوبات، وجرائم الألعاب الإلكترونية.

كما تناول اللقاء أهمية تسليط الضوء على القضايا والمشاكل من خلال برامج التوك شو لتوعية الجمهور والتأكيد على أن هذه القضايا على أجندة الإعلام في مصر مع طرح حلول لها.

اقرأ أيضا:

بـ 3.6 مليار دولار.. الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات زراعية منذ بداية 2024

رئيس الوزراء يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي

وزيرة البيئة تلتقي مع سفيرة كولومبيا بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون الثنائي

مقالات مشابهة

  • الجمعية الفلكية العُمانية: احتراق الكويكب (2024 RW1) قبل اصطدامه بالأرض
  • كريم جبر يلتقي رئيسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
  • كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل
  • كرم جبر يلتقي رئيسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
  • الحاج حسن في ايطاليا تلبيةً لدعوة معهد الدراسات الزراعية
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: ممنوع تناول اللانشون والبسطرمة طوال فترة الحمل
  • عرض مسرحية “فارس يكشف المستور” للنجم محمد صبحي بداية من 19 سبتمبر
  • الساعة الرابعة عصرًا.. مركز الفلك يكتشف كويكب يصطدم بالأرض اليوم -تفاصيل
  • بعد أزمته الأخيرة.. محمد صبحي "فارس يكشف المستور"
  • تفاصيل مسرحية "فارس يكشف المستور" للنجم محمد صبحي