كتب- نشأت علي:

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد، المدة الزمنية لبدء تطبيق رفع سن المعاش لموظفي الحكومة بعد الوصول إلى المدة القانونية المحددة بستون عاما.

ونص قانون التأمينات على أن رفع سن المعاش جاء لمعالجة العجز المالي والاكتواري فى نظام المعاشات حيث جاءت المدة الزمنية، علي النحو التالي:

- رفع سن المعاش لـ61 عامًا فى يوليو 2032.

- ثم رفعه لـ62 عامًا فى يوليو 2034.

- ومرة أخرى لـ63 عامًا فى يوليو 2036.

- ثم لـ64 عامًا فى يوليو 2038.

- وأخيرًا يرفع لـ65 عامًا فى يوليو 2040.

وفي السياق ذاته حددت اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ضوابط وشروط استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وشروط الخروج على المعاش المبكر، حيث نص البند رقم 7 من المادة 102، أنه في حالات استحقاق المعاش وهو في حالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة (المعاش المبكر)، ويشترط لاستحقاق المعاش وفقًا لهذه الحالة ما يأتي:

1- انتهاء الخدمة أو العمل أو النشاط.

2- توفر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن 65 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

3- أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها عشرين سنة فعلية، وتزداد هذه المدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.

4- ألا يكون المؤمن عليه خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وفقًا لأحكام القانون في تاريخ تقديم طلب الصرف.

ووفقا للمادة، يشترط لصرف المعاش في الحالة رقم 7 من هذه المادة أداء جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه والخاصة بمدة الاشتراك أو القيمة الحالية للأقساط المستحقة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انسحاب بايدن إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان قانون التأمينات والمعاشات الجديد رفع سن المعاش إلى 65 عاما نظام المعاشات رفع سن المعاش

إقرأ أيضاً:

خطوات التسجيل بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي

أعلن حساب الضمان الاجتماعي على "إكس"، أنه على المستخدمين الجدد إدخال البيانات المطلوبة لإنشاء حساب جديد في منصة الدعم والحماية الاجتماعية. وتشمل:تعبئة البيانات المطلوبة (رقم الهوية - تاريخ الميلاد - رقم الجوال).إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الهاتف.الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول.تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور المحددة أثناء التسجيل.

ماهي معايير ومظاهر امتلاك الثروة في نظام #الضمان_الاجتماعي ؟ pic.twitter.com/62s0E1s9mp— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) August 26, 2024دعم الضمان الجتماعييهدف الضمان الاجتماعي إلى تقديم الدعم للفئات الأشد حاجة، بغض النظر عن النوع أو الحالة الاجتماعية إذا تحققت شروط ومعايير الاستحقاق.الإقامة خارج المملكة واستحقاق المعاشوفقًا لنظام الضمان الاجتماعي، يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي إذا أقام المستفيد خارج المملكة لمدة 90 يومًا متصلة أو متفرقة.المادة التاسعةوقد نصت الفقرة الأولى من المادة التاسعة من نظام الضمان الاجتماعي على أنه يستحق المعاش كل من استوفى الشرط التالي:
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة، وفقًا لما تحدده اللائحة من ضوابط، ونصت المادة السادسة من اللائحة التنفيذية للنظام على أنه: "يستفيد من المعاش السعودي المقيم إقامة دائمة في المملكة، ممن تتوافر لديه شروط الاستحقاق، ويعد في حكم المقيم إقامة دائمة من لا تتجاوز مدة وجوده خارج المملكة ثلاثة أشهر متصلة أو منفصلة، خلال السنة السابقة لتاريخ صرف المعاش".
أخبار متعلقة برامج توعوية وفقرات ترفيهية.. تدشين مهرجان الرطب الأول في سكاكاصور| بأيادٍ سعودية.. تحويل الليمون إلى زيوتٍ عطرية ومكسرات بنكهة لومي

مقالات مشابهة

  • بعد فتح الاشتراك.. شروط مهمة للتسجيل بمبادرة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج
  • خطوات التسجيل بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي
  • 7 فرص استثمارية بمدينة العبور الجديدة.. تعرف على التفاصيل
  • تعرف على القائمة الكاملة للمرشحين للكرة الذهبية لعام 2024
  • إسعاد يونس تروج لمسلسلها الجديد "تيتا زوزو".. تعرف على التفاصيل
  • كارمن بصيص تكشف سبب تغيبها عن الجمهور.. تعرف على التفاصيل
  • حركة تنقلات في مديرية الصحة بالمنيا.. تعرف على التفاصيل
  • موعد إعلان المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2024.. تعرف عليه
  • الحميدي: الأهلي عنده استحقاق للحصول على مبالغ مالية لكنه لم يتحرك .. فيديو
  • دراسة: العلاج الهرموني قبل انقطاع الطمث يبطئ الشيخوخة