الولايات المتحدة – أشعل الخلل التقني الكبير، الذي وقع يوم 19 يوليو وأدى إلى تعطّل أنظمة الحوسبة حول العالم، جدلا كبيرا بين الخبراء والمختصين حول عواقب الفشل التكنولوجي غير المتوقعة.

أفادت التقارير أن تحديث شركة الأمن السيبراني، CrowdStrike، لبرنامج واحد في نظامها، يطلق عليه Falcon Sensor، أدى إلى خلل تقني كارثي أثّر على شركات طيران ومطارات ووسائل إعلام وبنوك وتجارة التجزئة في جميع أنحاء العالم، وخاصة الشركات التي تستخدم أنظمة تشغيل “ويندوز” من مايكروسوفت.

ويعد هذا الحدث، الذي وُصف بأنه “أكبر انقطاع في تكنولوجيا المعلومات في التاريخ”، بمثابة تذكير صارخ بالشبكة الواسعة من الترابطات البينية لتكنولوجيا المعلومات التي تدعم البنية التحتية الرقمية، وباحتمال حدوث عواقب بعيدة المدى عندما يحدث خلل ما غير متوقع.

وسلّط هذا الخلل التقني الضوء أيضا على الأبعاد الجيوسياسية لهذه التبعيات، حيث تأثرت البلدان التي تعتمد بشكل كبير على خدمات مايكروسوفت وCrowdStrike بشكل أكبر من غيرها.

ويمكن أن تُترجم المشاكل التقنية إلى نقاط ضعف جيوسياسية، حيث تحتاج سلطات الدول إلى النظر في الآثار الاقتصادية والاستراتيجية والجيوسياسية لتحالفاتها في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأثار الخلل التقني تساؤلات جدية حول مدى مرونة أنظمة التشغيل “ويندوز”، وتدابير الأمن السيبراني التي تتخذها CrowdStrike، والتي من المفترض أن تحميها.

كما سلّط الضوء على المخاطر الاستراتيجية للاعتماد على مصدر واحد للتكنولوجيا. وأظهر مدى أهمية وجود تحالفات تكنولوجية متنوعة لتعزيز الأمن القومي والاستقرار الاقتصادي. ويمكن أن يثير الحاجة إلى المزيد من الإجراءات اللازمة لتعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني.

وسيحتاج مشغلو الأمن السيبراني إلى التأكد من أن ممارسات إدارة وصيانة تكنولوجيا المعلومات الأساسية قوية وموثوقة، وقادرة على التعامل مع أي حدث، بدءا من هجوم الأمن السيبراني وحتى تحديث برنامج بسيط.

التقرير من إعداد فنغ لي، رئيس إدارة المعلومات والعميد المساعد للأبحاث والابتكار في كلية “بايز” للأعمال، جامعة لندن.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تکنولوجیا المعلومات الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

“الوطنية للإسكان” أكبر مطوّر عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي

الرياض : البلاد

 حصلت الشركة الوطنية للإسكان NHC , على تصنيف أكبر مطور عقاري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعام 2024، وفق مجلة “كونستركشن ويك الشرق الأوسط”، وذلك نظير جهود الشركة التي حققتها خلال النصف الأول من هذا العام بمبيعات تجاوزت 13 مليار ريال، وتنفذ بالشراكة مع المطورين العقاريين أكثر من 130 مشروعاً في مختلف مناطق المملكة.

 وتضمن التقرير الصادر عن المجلة تصنيفاً لأكبر 50 مطور عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي، مستنداً على العديد من المعايير التي تتمتع بها كل شركة، وتحتل الشركة الوطنية للإسكان NHC مكانة رائدة في قطاع التطوير العقاري لدورها الرئيسي في إعادة تشكيل المشهد الحضاري في المملكة من خلال تطوير ضواحي ومجتمعات ذكية ومستدامة، تتميز بالجمع بين المشاريع العمرانية وتوفير مقومات جودة الحياة والمسطحات الخضراء والمرافق الترفيهية والخدمات الأساسية.

 وبحسب بيانات الشركة فإنها خلال النصف الأول من العام الحالي ضاعفت مبيعاتها في المشاريع التي تنفذها بمقدار 4 أضعاف مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وتستهدف الوصول إلى ضخ أكثر من 300 ألف وحدة سكنية في السوق العقاري السعودي بنهاية عام 2025م.

 الجدير بالذكر أن الشركة الوطنية للإسكان هي الرائدة والممكنة لقطاع التطوير العقاري وأكبر مطور رئيس للضواحي والمجتمعات العمرانية في المملكة وتنفذ 9 ضواحٍ و6 مجتمعات سكنية على مساحة تتخطى 100 مليون م2 كما تسعى إلى إيجاد حلول لتأمين سلاسل الإمداد بجودة عالية ومواد إنشائية أكثر استدامة، وذلك في إطار حرص الشركة على زيادة المعروض العقاري بخيارات سكنية وفق معايير عالمية، في سبيل تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، برفع نسبة التملّك السكني للأسر السعودية إلى 70%.

مقالات مشابهة

  • توقيع 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في تكنولوجيا المعلومات بين مصر والصين
  • “هيئة الطيران المدني” تنظم ورشة عمل لتعزيز الأمن السيبراني في منظومة القطاع
  • “الوطنية للإسكان” أكبر مطوّر عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي
  • محلل إسرائيلي: “فيلادلفيا” واحدة من أكبر خدع الحرب
  • شاهد.. سلاح أوكراني غامض يثير تساؤلات
  • تعزيزًا للأمن السيبراني في المملكة.. إطلاق المرحلة الثانية من برنامج "سايبرك"
  • السيسي وأردوغان يشهدان التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • إطلاق المرحلة الثانية من برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني
  • «الأمن السيبراني» يحذر من منتج لشركة سامسونج
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. أبرز المعلومات عن كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة