بوابة الوفد:
2024-09-06@20:22:20 GMT

36ﻋﺮﺿﺎ ً ﻓﻰ اﻟﻘﻮﻣﻰ ﻟﻠﻤﺴﺮح

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

حالة من الإبداع يقدمها المهرجان القومى للمسرح المصرى لعشاق المسرح، فى الدورة الـ17، دورة الفنانة سميحة أيوب، برئاسة الفنان محمد رياض، والتى تقام فى الفترة من 30 يوليو، حتى يوم 17 أغسطس المقبل، حيث يتنافس 33 عرضًا من الجهات والهيئات المختلفة على جوائز الدورة الـ17 من المهرجان، بالإضافة لثلاثة عروض على هامش المهرجان، على أن تبدأ العروض ثانى أيام الافتتاح.

وجاءت قائمة العروض المشاركة كالتالى، حيث يشارك البيت الفنى للمسرح بستة عروض، وهم: عرض «مش روميو وچولييت» إخراج عصام السيد، والعرض المسرحى «العيال فهمت» من كتابة طارق على، أحمد الملوانى، وإخراج شادى سرور، وعرض «أوبرا العتبة»، كتابة وإخراج هانى عفيفى، وعرض «النقطة العميا»، إعداد وإخراج أحمد فؤاد، وعرض «مرايا إلكترا»، تأليف متولى حامد، إخراج أيمن مصطفى، وعرض «السمسمية» بطولة مجموعة من الشباب المسرحيين كتابة وإخراج سعيد سليمان.

وتشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، بستة عروض وهم «الطاحونة الحمراء» إعداد مسرحى أحمد حسن، وإخراج حسام التونى، وعرض «السد» للمخرج محمد عفيفى، وعرض «الحضيض» سينوغرافيا وإخراج إبراهيم الفرن، وعرض «اللعبة»، إعداد وإخراج مصطفى إبراهيم، والعرض الخامس «كاسبر» إخراج أشرف على، و«طقوس الإشارات والتحولات» قصة سعد الله ونوس وإخراج أحمد زكى.

كما تشارك وزارة الشباب والرياضة، بعرض مسرحى «حتى يطير الدخان»، مأخوذ عن نص «الدخان» للكاتب ميخائيل رومان، من إخراج كريم أدريانو.

ويشارك مركز الهناجر للفنون، بعرضين، «أرتيست»، تأليف وإخراج محمد زكى، و«نساء بلا غد»، تأليف جواد الأسدى، إعداد وإخراج نور غانم.

ويشارك صندوق التنمية الثقافية، بأربعة عروض، هم عرض«حاجة تخوف»، عن مشروع تخرج الدفعة B من قسم التمثيل «دفعة على فايز» باستوديو المواهب، صياغة وإخراج خالد جلال، مخرج منفذ علا فهمى، وعرض «بعيد عنك»، تأليف وإخراج محمد عبدالستار، وعرض «المصير»، من صياغة وإخراج محمد مرسى، و«الاختبار» من طلاب (حقوق جامعة عين شمس).

ويشارك عرض البيت الفنى للفنون الشعبية، بعرض «مملكة السحر والأسرار»، رؤية إخراجية عماد عبدالعظيم.

وكذلك تشارك أكاديمية الفنون، بثلاثة عروض، هم عرض «العشاء على شرفك»، من إخراج محمد فاروق، و«الأشجار تموت واقفة»، من إعداد وإخراج مهند محسن الدسوقى، وعرض «منحنى خطر»، من تأليف جى بى بريستلى، داماتورج انس النيلى، رؤية وإخراج اشرف على.

وتشارك الفرق الحرة المستقلة، بخمسة عروض، «ليلة القتلة»، إعداد وإخراج صبحى يوسف، و«النطحة»، من تأليف الفونسو ساسترى، وإخراج زياد هانى كمال، و«ضد النسيان»، من إخراج إسلام تمام، وعرض «آخر ساعة قبل النوم»، إخراج أحمد عادل، وعرض مائة وثلاثين قطعة»، تأليف طه زغلول، إخراج محمد فرج.

ويشارك المسرح الجامعى، بثلاثة عروض من اختيار لجنة المشاهدة، «بيرجنت»، و«ماكبث المصنع»، و«حياة شخص ما».

وتشارك فرق الهواة والنقابات الفنية ومنظمات المجتمع المدنى، بعرض «مع الشغل والجواز»، ويشارك المسرح الخاص، بالعرض المسرحى «الجريمة البيضاء».

وتقام على هامش فعاليات المهرجان، ثلاثة عروض هم، عرض «حديث الصباح والمساء»، عرض «سحر الحياة»، وعرض «نور فى عالم البحور»، من تأليف وأشعار محمد زناتى، إخراج شادى الدالى.

وقال الفنان ياسر صادق، مدير المهرجان، إن المهرجان يعد عيدًا للمسرحيين، ولكل عشاق المسرح ليس بمصر ولكنه بالوطن العربى، لافتًا إلى أن العروض التى سوف تشارك فى المهرجان تم اختيارها بعناية جدًا، من خلال لجنة محايدة.

وأكد أن لجنة المشاهدة واختيار العروض من المخرج الكبير حسن الوزير «رئيسًا»، وعضوية كل من الفنانة فاطمة الكاشف، والفنان جلال عثمان، الناقد باسم صادق، الدكتورة لمياء أنور، ومقرر اللجنة مينا إبراهيم.

مهرجان المسرح المصرى يعد حدثًا فنيًا مهمًا لعرض ملامح المسرح المصرى على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة فى المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدنى وفرق الهواة والمسرح الجامعى والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التى يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فنانى المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة فى صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 36ﻋﺮﺿﺎ ﻓﻰ اﻟﻘﻮﻣﻰ ﻟﻠﻤﺴﺮح القومي للمسرح المهرجان القومي للمسرح سميحة أيوب هامش المهرجان أيام الافتتاح إخراج محمد

إقرأ أيضاً:

كريم عبد العزيز: سعادتي لاتوصف لإطلاق اسمي علي مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية

أرسل الفنان كريم عبد العزيز رسالة حب عبر فيديو، له لصناع الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي وجاء فيها: أخواتي وأساتذتي وزملائي مهما تحدثت و شرحت لكم عن شعوري وإمتناني وشكري لإطلاق اسمي علي هذه الدورة، لن أقدر علي وصف قدر سعادتي، وبالأخص لأن هذا التكريم جاء من مكان عزيز جدا علي قلبي، حيث أني خريج أكاديمية الفنون من المعهد العالي للسينما قسم إخراج.

وأضاف "إن فرحتي كبيرة لأن الذي جمعنا هو الفن، الذي من وجهة نظري من أهم الأشياء الموجودة علي الكرة الأرضية، وربنا يقدركم علي الفن وعلي الرسالة وعلي تحمل المسئولية، ودائما ناجحين ومتفوقين وفنانين، وكل عام وأنتم بألف صحة وسلامة، و أكرر شكري لكل أساتذتي و كل القائمين علي المعهد و شكري لكل اخواتي الطلبة، وأتمنى لكم كل الخير و التوفيق في حياتكم القادمة".

ومن جانبه أعرب الفنان محمد عصمت مدير مهرجان المسرح العربي، عن بالغ سعادته برسالة الفنان الكبير كريم عبد العزيز، التي تمثل دفعة قوية لكل صناع المهرجان من طلاب أكاديمية الفنون، لمواصلة العمل بكل جدية ومسؤولية، لتقديم دورة تليق بنجم مصر والوطن العربي الفنان كريم عبد العزيز، وذلك استكمالاً لنهج مهرجان المسرح العربي في تكريم كبار النجوم، حيث كرم المهرجان في الدورة الثالثة اسم الفنان محمد صبحي، وحملت الدورة الرابعة اسم النجم الفنان ماجد الكدواني.

وأشار تامر طه مدير المركز الإعلامي للمهرجان، إن المهرحان ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، مهرجان المسرح العربى فى دورتة الخامسة دورة الفنان كريم عبد العزيز، تحت رعاية الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية، وإدارة الفنان محمد عصمت مدير المهرجان، وتحتضن محافظة الإسكندرية المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل.

وأضاف إن المهرجان هذا العام من المتوقع ان يضم 7 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، تقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم للمهرجان في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)
  • رسالة من كريم عبدالعزيز بعد تكريمه بمهرجان المسرح.. ماذا قال؟
  • كريم عبد العزيز يعلق على إطلاق اسمه على الدورة الـ 5 لمهرجان المسرح العربي
  • رسالة كريم عبدالعزيز لجمهور الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • كريم عبد العزيز: سعادتي لاتوصف لإطلاق اسمي علي مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية
  • "الإسكندرية المسرحي" يطلق اسم أحمد السقا على دورته الحالية
  • مشاركة عمانية في "المهرجان المسرح التجريبي بعرض "موشكا" شجره اللبان
  • إطلاق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي