قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن الدولار يأتي الآن عبر البنوك المصرية، مؤكدا أن التدفقات خارج النظام المصرفي تراجعت.

عاجل- بنسبة نجاح عالية.. ظهور نتائج التاسع سوريا 2024 حسب رقم الاكتتاب عبر موقع moed.gov.sy رسمي ومباشر.. Moed gov sy هُنا نتائج تاسع سوريا 2024 حسب الاسم وبرقم الاكتتاب دورة أولى وزارة التربية السورية طمأنة للمستثمرين

وأضاف السيد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "الساعة 6"، على قناة الحياة، أن الإجراءات الحكومية تعطي طمأنة للمستثمرين الأجانب، مما يزيد من الاستثمارات في مصر.

مصر حققت نجاحًا اقتصاديًا ملموسًا 

وأشار إلى أن  مصر حققت نجاحًا اقتصاديًا ملموسًا خلال الفترة الأخيرة، موضحًا أنها تمكنت من زيادة احتياطيها النقدي إلى 49 مليار دولار، بعد أن ارتفع بمقدار 13.2 مليار دولار منذ أغسطس 2022.

انخفاض قيمة الديون الخارجية

ونوه بأنه انخفضت قيمة الديون الخارجية إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023، مشيرًا إلى تحويلات المصريين العاملين بالخارج، التي ارتفعت إلى 3 مليارات دولار شهريًا، ومن المتوقع أن يتجاوز الإجمالي 30 مليار دولار سنويًا.

قيمة الصادرات المصرية 53 مليار دولار

وأوضح أنه تجاوزت قيمة الصادرات المصرية 53 مليار دولار، بزيادة نسبتها 9% في الربع الأول من العام، كما تراجع معدل التضخم من 3% إلى 26%، وهو مؤشر إيجابي يعزز الثقة في الاقتصاد المصري.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدولار طـمأنة للمستثمرين النظام المصرفي ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: خفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة ستدفع الذهب للارتفاع عالميا

أكّد المحلل الاقتصادي والمستشار المالي محمد عبدالوهاب أنَّ هناك توقعات قوية بأن يخفض الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل، مما سيؤدي إلى اتباع جميع البنوك لهذا الاتجاه، مشيرًا إلى أنَّ هذه الخطوة ستدفع أسعار الذهب للارتفاع بشكل كبير عالميًا.

انخفاض أسعار الفائدة

وأوضح «عبدالوهاب» في بيان له، أنَّ انخفاض أسعار الفائدة يعزز من جاذبية الذهب كملاذ آمن، خاصة في ظل الأجواء المعتمة التي يشهدها العالم حاليًا، مثل انتشار جدري القرود ومخاوف عودة الإغلاقات مرة أخرى بسبب تطورات فيروسية جديدة، مضيفًا أنَّ الوضع غير المستقر في الشرق الأوسط واستمرار الحرب الروسية والوضع في منطقة القرن الأفريقي تسهم في تعزيز حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي.

وصول أسعار الذهب إلى مستويات تاريخية 

وأشار إلى أنَّ هذه العوامل المشتركة قد تدفع أسعار الذهب للوصول إلى مستويات تاريخية تتراوح بين 2800 إلى 3 آلاف دولار للأوقية قبل نهاية العام، مؤكّدًا أنَّ الذهب سيظل الخيار الأفضل للمستثمرين الباحثين عن الأمان في هذه الأوقات غير المستقرة.

وخلال الأشهر الأخيرة، شهد موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تغيرًا ملحوظًا تجاه خفض أسعار الفائدة، فبعد أن كانت الأغلبية من محافظي البنوك المركزية في الولايات المتحدة يرون أن خفض الفائدة ليس في الأفق، تغيرت وجهات نظرهم نتيجة لتحرك عدد من البيانات الاقتصادية في اتجاه واحد، مما دفع صناع القرار إلى إعادة تقييم المخاطر التي تواجه الاقتصاد الأمريكي، مثل التضخم المستمر وضعف سوق العمل وتدهور الظروف المالية للأعمال.

تراجع الضغوط التضخمية

وفي أواخر أغسطس، أعلن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أنَّ الوقت قد حان لخفض تكاليف الاقتراض، مشيرًا إلى أن الضغوط التضخمية بدأت تتراجع تدريجيًا، وبالرغم من أن معظم صناع السياسات يدعمون خفض أسعار الفائدة بمقدار يتراوح بين 0.25% و0.5%، فإنهم لا يرون ذلك بمثابة إعلان عن الانتصار على التضخم، بل يشددون على أهمية النهج التدريجي في التعامل مع السياسة النقدية لضمان عدم انزلاق سوق العمل إلى الركود.

ورغم أنَّ سوق العمل لا يزال بصحة جيدة وفقًا لبعض الأعضاء مثل رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن سوزان كولينز، إلا أنَّ هناك مخاوف من أن أي تدهور محتمل في سوق العمل قد يتطلب تدخلاً أكثر عدوانية، وتأتي هذه التوقعات في ظل تراجع المؤشرات الاقتصادية الأخرى، مما يعزز الحاجة إلى خفض أسعار الفائدة لضمان استقرار الاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الجمعة
  • كرة القدم المصرية في مرمى الديون.. الأزمة الاقتصادية تعصف بالأندية
  • خبير اقتصادي يتوقع تثبيت الفائدة باجتماع المركزي اليوم
  • رقم تاريخي في الميركاتو.. 6.4 مليار دولار قيمة الانتقالات الصيفية
  • عبدالمنعم السيد: الاستثمارات المتبادلة بين مصر والصين تجاوزت 40 مليار دولار سنويا
  • قبل تحديد مصير الفائدة غدًا.. أسعار الدولار منتصف تعاملات اليوم 4-9-2024 في البنوك المصرية
  • خبير اقتصادي: زيارة السيسي لأنقرة تزيد تدفقات الاستثمارات التركية لمصر
  • خبير اقتصادي يرصد المكاسب الاقتصادية لمصر من زيارة الرئيس السيسي لتركيا
  • خبير اقتصادي: خفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة ستدفع الذهب للارتفاع عالميا
  • خبير اقتصادي: خفض الفائدة الأمريكية سيرفع الذهب لمستويات تاريخية