بغداد اليوم- بغداد

بحث العراق والكويت، اليوم الإثنين، (22 تموز 2024)، أهمية" مضاعفة التعاون الأمني" في مجال محاربة ومكافحة المخدرات.

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، تلقته "بغداد اليوم"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم، النائب الأول لرئيس الوزراء، وزير الدفاع والداخلية في دولة الكويت، فهد يوسف سعود الصباح، وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية، وتطلّع البلدين لتوسعة آفاق التعاون في مختلف المجالات والصُّعد، وبناء شراكات اقتصادية مثمرة، تسهم في تحقيق المصالح المتبادلة، وتعزز أمن البلدين الشقيقين، وتدعم الاستقرار في المنطقة".

وتطرق اللقاء إلى "مشاركة الكويت في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدّرات الذي استضافته العاصمة بغداد، وأهمية مضاعفة التعاون الأمني والتنسيق الاستخباري العالي؛ من أجل محاربة سلاسل توريد ونقل وتصنيع هذه السموم، التي باتت تهدد المجتمعات، إلى جانب مخاطرها الاقتصادية والاجتماعية، وأخذ التدابير اللازمة لملاحقة الجهات والأفراد المتاجرين بها" وفقاً للبيان.

كما شهد اللقاء "التداول في عدد من الملفات المشتركة والتأكيد على مواصلة عقد الحوارات واجتماعات اللجان العراقية الكويتية، التي تنظر في عدد من القضايا والملفات ذات المصلحة المشتركة".

وكانت بغداد قد استضافت اليوم الإثنين مؤتمراً شارك فيه وزراء ومسؤولون من دول إقليمية وعربية بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال مكافحة المخدرات.

وأكد المشاركون في المؤتمر ببيانه الختامي "ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية المشتركة لتعزيز الامن الإقليمي والعالمي لمواجهة تحدي انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها، لحماية المجتمعات من خطر هذ الآفة".

وصادرت السلطات العراقية العام الماضي كميات قياسية من حبوب الكبتاغون قد تصل قيمتها إلى 144 مليون دولار، وفق تقرير نشرته الأمم المتحدة التي حذرت من أن البلاد تتحول إلى "محور" مهم لتهريب المخدرات.

ووفق التقرير، صادرت السلطات العراقية في العام 2023 "رقما قياسيا بلغ 24 مليون قرص كبتاغون" وتقدّر قيمتها بما بين 84 مليون دولار و144 مليوناً بحسب سعر الجملة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

سيف بن زايد ووزير الداخلية الكويتي يبحثان القضايا الإقليمية

التقى الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ فهد يوسف الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية في الكويت.

وقال الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، عبر "إكس": "سعدت بلقاء أخي معالي الشيخ فهد يوسف الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت الشقيقة، حيث استعرضنا العلاقات الأخوية العميقة والتاريخية التي تجمع بلدينا وتزداد متانة بدعم القيادتين الحكيمتين، وبحثنا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم الدولتين، مجددين تأكيدنا على الثوابت الراسخة التي تعزز رخاء وأمن المنطقة واستقرارها، بما يحقق آمال وتطلعات قيادتي البلدين وطموحات الشعبين الشقيقين، ويسهم في تحقيق الخير والازدهار لمجتمعاتنا الخليجية".

سعدت بلقاء أخي معالي الشيخ فهد يوسف الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت الشقيقة، حيث استعرضنا العلاقات الأخوية العميقة والتاريخية التي تجمع بلدينا وتزداد متانة بدعم القيادتين الحكيمتين، وبحثنا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك… pic.twitter.com/FLb03BOno9

— سيف بن زايد آل نهيان (@SaifBZayed) September 4, 2024

مقالات مشابهة

  • مصدر لـبغداد اليوم: رئيس الوزراء يزور الأنبار غدًا
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المواصلات القطري يبحثان تدعيم التعاون في مجالي النقل والصناعة
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين
  • موعد مباراة الأردن والكويت اليوم في تصفيات كأس العالم 2026
  • سيف بن زايد ووزير الداخلية الكويتي يبحثان القضايا الإقليمية
  • عضو بـ«النواب»: التعاون بين مصر وتركيا مفيد لاستقرار الشرق الأوسط بأكمله
  • فضيحة جدية في سلسلة فضائح المنظومة السياسية العراقية
  • روسيا ومنغوليا توقعان اتفاقية تعاون في مجال توريد المنتجات النفطية
  • فضيحة جديدة في سلسلة فضائح المنظومة السياسية العراقية
  • الخارجية العراقية: ندين بشدة تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف إطلاق النار في غزة