الاقتصاد نيوز - متابعة

انخفضت أسعار الذهب، الاثنين، إلى أدنى مستوى خلال أسبوع مع صعود الدولار بينما يترقب المتعاملون بيانات اقتصادية أميركية وتصريحات مسؤولي الفدرالي الأميركي هذا الأسبوع لاستخلاص مزيد من الأدلة على توقيت خفض سعر الفائدة.
وبحلول الساعة 14:56 بتوقيت غرينتش، نزل سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.

5% إلى2387.99 دولار للأونصة، في حين انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2389.40 دولار.
وصعد الدولار للجلسة الثالثة على التوالي، مما يجعل الذهب أعلى سعراً أمام حائزي العملات الأخرى.
وتترقب السوق الآن بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني في الولايات المتحدة المقرر صدورها يوم الخميس، بالإضافة إلى بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي المقرر صدورها يوم الجمعة.

وسيركز المستثمرون أيضاً على تعليقات جيروم باول رئيس الفدرالي الأميركي في ختام اجتماع المركزي الأمريكي الذي يعقد يومي 30 و31 يوليو/ تموز، إذ تتوقع الأسواق المالية بالكامل خفض تكاليف الاقتراض بواقع 25 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول، وفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.
وبلغت أسعار الذهب أعلى مستوى على الإطلاق الأسبوع الماضي عند 2483.60 دولار بفضل تزايد فرص تيسير السياسة النقدية الأميركية هذا العام.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية نحو 1.1% إلى 28.94 دولار للأونصة، بعد أن هبطت قرابة 5% الأسبوع الماضي.
ونزل البلاتين 1.8%إلى 945.50 دولار في حين انخفض البلاديوم 0.4% إلى 902.69 دولار.

وكانت ارتفعت أسعار الذهب في مطلع اليوم مع تراجع الدولار بعد قرار الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، وتحول المتعاملين إلى الذهب الملاذ الآمن في مواجهة آفاق غامضة على صعيد السياسة وفي أسواق المال.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم إن احتمال خفض أسعار الفائدة والغموض السياسي في الولايات المتحدة يدعمان أسعار الذهب والظروف مهيأة لتحقيق الذهب ارتفاعاً قياسياً آخر قبل نهاية عام 2024.

وسجل الذهب ارتفاعاً إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولار الأسبوع الماضي وسط زيادة فرص خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام مع توقع الأسواق بنسبة 97% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وعلى صعيد البيانات، سيكون التركيز الرئيسي هذا الأسبوع على بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة التي تصدر يوم الجمعة وبيانات أخرى منها مؤشرات مديري المشتريات من ستاندرد اند بورز جلوبال لشهر يوليو / تموز والناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني وبيانات إعانة البطالة الأسبوعية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

الدولار يتراجع مع انخفاض فرص العمل الأميركية

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية بعد أن أشارت بيانات الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة لشهر يوليو/ تموز إلى ضعف سوق العمل، لتتزايد احتمالات أن ينفذ الفدرالي الأميركي خفضاً أكبر لأسعار الفائدة.

وعزز متعاملون اليوم الأربعاء المراهنات على أن يخفض البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة نصف نقطة مئوية في اجتماعه المقبل، بعد أن أظهرت البيانات أن فرص العمل المتاحة في يوليو/ تموز انخفضت إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات ونصف.

وتأتي بيانات اليوم الأربعاء قبل تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الذي يصدر يوم الجمعة والذي قد يقدم للمستثمرين أدلة على توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية 0.3% إلى 101.4. وفي مقابل الين، انخفض الدولار 0.9% إلى 144.22 ين مع تداول الأسواق المالية العالمية على نحو يميل إلى تجنب المخاطرة على نطاق واسع.

وبلغ مؤشر الدولار مستوى أعلى بنحو 1% عن أدنى مستوى في أواخر أغسطس/ آب عند 100.51.

وارتفع اليورو 0.3% إلى 1.1077 دولار، متعافياً من الانخفاضات الهامشية في وقت سابق من الجلسة.

وأظهر مسح أن نشاط الأعمال في منطقة اليورو تلقى دفعة من استضافة فرنسا لدورة الألعاب الأولمبية الشهر الماضي لكن من المرجح أن يعود الركود في الكتلة بمجرد انتهاء دورة الألعاب البارالمبية حيث يظل الطلب ضعيفاً.

وارتفع الدولار الكندي 0.2% مقابل نظيره الأميركي، الأربعاء، بعد أن خفض بنك كندا سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس إلى 4.25% كما كان متوقعا لكنه عبر عن قلقه من أن النمو الأضعف من المتوقع قد يعني انخفاض التضخم بسرعة أكبر مما يلزم.

وارتفع الجنيه الاسترليني 0.3 % إلى 1.316 دولار، بعد أن تراجع إلى أدنى مستوى عند 1.31010 دولار ليلاً.

ومع تجنب المستثمرين للأصول الأكثر خطورة، تعثرت العملات المشفرة أمس الثلاثاء. وتراجعت البتكوين 3% إلى 56400 دولار وتراجعت الإثيريوم بنحو 2.5% إلى 2400 دولار.

مقالات مشابهة

  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع قبيل بيانات الوظائف الأمريكية
  • استقرار أسعار الذهب عند 2516.00 دولارًا للأوقية قبيل بيانات الوظائف الأمريكية
  • الدولار قرب أدنى مستوى في أسبوع
  • تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني اليوم وتوقعات قليلة بخفض أسعار الفائدة
  • الدولار عند أدنى مستوى في أسبوع
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع قبيل بيانات الوظائف الأميركية
  • الذهب يقترب من أعلى مستوى في أسبوع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يستقر قبل بيانات أميركية حاسمة
  • الدولار يتراجع مع انخفاض فرص العمل الأميركية
  • أسعار الذهب تستقر في المعاملات الفورية بعد هبوط لأدنى مستوى في أكثر من أسبوع