الحرة:
2024-09-06@20:06:54 GMT

العراق ينفذ حكم الإعدام شنقا بـ10 أشخاص

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

العراق ينفذ حكم الإعدام شنقا بـ10 أشخاص

قالت مصادر أمنية لرويترز إن العراق نفذ حكم الإعدام شنقا، الاثنين، بحق 10 أشخاص أُدينوا في تهم تتعلق بالإرهاب.

وأضافت أن أحكام الإعدام نُفذت في سجن بمدينة الناصرية بجنوب العراق، وأن جميع المدانين عراقيون.

وأوضحت المصادر أن الرجال العشرة أدينوا بالانتماء لتنظيم داعش وارتكاب "جرائم إرهابية خطيرة".

وفي أبريل نفذ العراق حكم الإعدام بحق 11 شخصا بتهم تتعلق الإرهاب، مما أثار انتقادات من منظمة العفو الدولية التي أشارت إلى مخاوف من احتمال إعدام المزيد، دون الإعلان عن ذلك، نظرا "للافتقار المقلق للشفافية" بشأن عمليات الإعدام بالعراق خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأحال العراق مئات ممن يُشتبه أنهم من المنتمين للتنظيمات المتطرفة إلى المحاكمة ونفذ إعدامات جماعية منذ هزيمة مسلحي داعش في عملية عسكرية مدعومة من الولايات المتحدة خلال الفترة من 2014 إلى 2017.

وبموجب القانون العراقي، تصل عقوبة جرائم الإرهاب والقتل الى الإعدام. ويتعيّن على رئيس الجمهورية المصادقة على هذه الأحكام قبل تنفيذها.

وواجه العراق انتقادات من قبل مجموعات حقوقية اعتبرت أن المحاكمات جرت على عجل، أو شملت انتزاع اعترافات من المتهمين تحت التعذيب، بحسب فرانس برس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

3 قتلى في استهداف مسيرة لشاحنة في كردستان العراق 

قتل 3 أشخاص "أحدهم طفل"،الخميس، في استهداف مسيّرة لشاحنة صغيرة في محافظة السليمانية، حسب مسؤول محلي في كردستان العراق حيث يشن الجيش التركي بانتظام ضربات ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

ويأتي ذلك غداة مقتل 3 أشخاص هم أب وابناه البالغان 14 و18 عاما حين استهدفت مسيّرة مركبتهم في قضاء دوكان في المحافظة نفسها، وفق العضو في منظمة "فرق صانعي السلام المجتمعي" كمران عثمان.

وتؤكد أنقرة بين الحين والآخر قصفها للأراضي العراقية حيث تنفذ بانتظام عمليات برية وجوية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية".

وقال عثمان أنور قائم قام قضاء جوراتا  هاجمت طائرة مسيّرة شاحنة +بيك أب+ (...) ما أدّى إلى مقتل ثلاثة أشخاص أحدهم طفل" في قرية هرميلة في قضاء جوراتا في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وأشار إلى أن "سائق السيارة فقط تمّ التعرف عليه، وهو مواطن عادي فلّاح" من المنطقة وكان معه "طفل أو طفلة وضحية ثالثة لم يتم التعرف على هويتَيهما" بسبب الحروق التي غطت جسديهما.

وفي منتصف أغسطس، وقعت تركيا والعراق اتفاقية تعاون عسكري تنص على إنشاء مراكز قيادة وتدريب مشتركة كجزء من الحرب ضد حزب العمال الكردستاني.

 

مقالات مشابهة

  • العراق .. مسيّرة استهدفت شاحنة
  • 3 قتلى في استهداف مسيرة لشاحنة في كردستان العراق 
  • العراق يوقع اتفاقاً مع إيرباص لشراء 12 مروحية قتالية
  • محققون أمميون يسابقون الزمن لتوثيق إبادة داعش للإيزيديين في العراق
  • بينهم مواطنة قتلت صديقتها.. إعدام 7 أشخاص في الكويت
  • تفاصيل هجوم أمريكي غير عادي على معسكر لتنظيم الدولة غربي العراق
  • القوات العراقية تلقي القبض على أحد إرهابيي تنظيم “داعش” جنوب العراق
  • قادتها قوات أميركية خاصة.. تفاصيل العملية غير العادية ضد داعش بالعراق
  • وجود داعش الارهابي …. خلاف في الرؤى
  • عملية كبيرة ضد داعش في العراق.. هل عاد التنظيم الإرهابي؟