في مزرعة شاسعة في "الوادي المتصدع" في كينيا، يطلق طبيب بيطري سهما مهدّئا نحو زرافة تقع بعدها ببطء على الأرض قبل أن تُربط بحبال وتُعصب عيناها... إنها المرحلة الأولى من عملية دقيقة تديرها هيئة الحياة البرية في البلاد لنقل مجموعة من هذه الحيوانات المهددة بالانقراض إلى محمية تبعد نحو 140 كيلومترا إلى الشرق.

نقل زراقة

يترجّل الطبيب البيطري من السيارة ويفحص علاماتها الحيوية. بعد التأكد من أن كل شيء يبدو على ما يرام، يمكن الآن نقلها إلى حظيرة صغيرة في مزرعة "سيرغوا" في الوادي المتصدع في غرب كينيا.
بعد فترة تأقلم تستمر عشرة أيام، تنقل الزرافات إلى محمية "روكو" الواقعة على مسافة 140 كيلومترا إلى الشرق، قرب بحيرة "بارينغو".
أنشئت هذه المحمية منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بهدف مزدوج: إعادة إدخال الزرافات إلى المنطقة التي هجرتها وإحلال السلام بين المجموعتين الإتنيتين المحليتين "بوكوت" و"إلشاموس" اللتين تواجهتا لعقود في اشتباكات عنيفة، كانت أحيانا مسلّحة.

وتتمثل الفكرة وراء المشروع في "ضمان السلام" من خلال جذب السياح لتوليد الدخل وتنمية هذه المنطقة القاحلة.
وأوضحت ريبي سيبي المسؤولة في المحمية "قبل عشرين عاما، كان هناك صراع بين بوكوت وإلشاموس بسبب سرقة الماشية، وقد أدى ذلك إلى مقتل أشخاص. اضطر الناس إلى ترك أراضيهم. أصبح هذا المكان صحراء، وساحة مواجهة لقطاع الطرق".

أخبار ذات صلة الرئيس الكيني يطلق تحذيرا بشأن المظاهرات الأخيرة "قاتل متسلسل" يعترف بقتل 42 امرأة

- "مجتمع واحد"
ينتظر دوغلاس لونغومو وصول الزرافات إلى المحمية. وقال هذا المزارع، البالغ 27 عاما والذي ينتمي إلى إتنية "البوكوت"، إن إقناع بعض الأشخاص بضرورة إنهاء الاشتباكات من أجل تطوير السياحة "استغرق وقتا".
واليوم، تعد هذه الزرافات، التي كانت تُصطاد في بعض الأحيان من أجل لحمها، مصدرا للاهتمام المشترك والتعاون.

سكان محليون يحتفلون بجلب الزرافات

منذ وصول أولى الزرافات إلى المحمية عام 2011 "لم نواجه أي مشكلة مع الصيد الجائر"، كما أوضحت سيبي.
وأضاف لونغومو "نحن نعيش الآن كمجتمع واحد، يمكننا التحرك بحرّية دون خوف"، مشيرا إلى أن المجتمعين مستعدان "للاعتناء بهذه الزرافات لأننا نستطيع الاستفادة منها".

وقال جيمس باركيتور، وهو ميكانيكي يبلغ 28 عاما ينتمي إلى إتنية "إلشاموس"، "آمل بأن تساهم هذه الزرافات في خلق فرص عمل جيدة. أعتقد أن الصراع أصبح وراءنا الآن".
وقبل وصول الزرافات إلى المحمية، نظّم المجتمعان احتفالا مشتركا، في مشهد لم يكن من الممكن تصوره منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وتعد محمية "روكو"، التي تضم الآن حوالى عشرين زرافة، وسيلة لحماية هذه الحيوانات التي شهدت أعدادها تراجعا في العقود الأخيرة في كينيا بسبب تقلّص مساحتها الطبيعية والصيد الجائر.
وقالت سيبي إن هذه ليست إلا البداية، مضيفة "هناك سلام ونحن في حاجة إلى جلب المزيد من الزرافات".

المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السلام محمية طبيعية كينيا الزرافة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. "فيفا" يوافق على فسخ عقود 10 لاعبين من بيراميدز والجبلاية في ورطة

يواجه عشرة لاعبين من نادي بيراميدز 2009 اضطهادًا وتعنتًا واضحًا من قبل مسؤولي الجبلاية في الاتحاد المصري، حيث قدم محاميهم شكوى مدعومة بالوثائق تفيد بتعرضهم لانتهاكات جسدية من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم، وعدم تلقيهم الرعاية الكافية التي تشدد عليها اللوائح الدولية.

فسخ عقود 10 لاعبين من بيراميدز

قرر الاتحاد، استنادًا إلى طلب نادي بيراميدز، إيقاف اللاعبين عن المشاركة مع منتخب مصر دون إجراء تحقيق مسبق معهم. وقيل لهم بشكل حرفي “انحروا وحلوا مشاكلكم مع النادي قبل الانضمام للمنتخب”.

تم استدعاء لاعب رسميًا للمنتخب عبر فاكس رسمي دون إجراء تحقيق معه أو مع النادي، وهذا يعتبر انتهاكًا للقوانين التي تستوجب المحاسبة.

منح الإتحاد الكرة نادي بيراميدز مهلة للرد على شكاوى اللاعبين ولم يكشف عن المدة القانونية التي تعتاد أن تكون أسبوعًا، وقام النادي بالتلكؤ في الرد بهدف تعطيل اللاعبين وعرقلة فرصتهم في الانتقال إلى أي نادٍ جديد، وظل الاتحاد يتمسك بعدم الإعلان عن المهلة القانونية مما يثير شكوكًا حول دور الاتحاد في هذا الأمر وعدم استفادته من ذلك.

الوحدة الإماراتي يكرم نادي بيراميدز الاستئناف تؤيد حبس سارق شقة لاعب بيراميدز بالتجمع

انتهت المهلة المحددة وتم تمديدها للنادي للحصول على رد، ولكن المفاجأة كانت صدمة للجميع. رفض قاطع من لجنة شؤون اللاعبين ومسؤولي الاتحاد وأعضاء مجلس الإدارة، برئاسة اللواء مشهور، المسؤول عن لجنة شؤون اللاعبين، لإطلاع محامي اللاعبين على رد النادي.

تم التأكيد بأن رد النادي كان كافيًا ووافيًا وكبيرًا جدًا، وأن الشكوى ستحفظ بناءً على هذا الرد الذي لم يره أحد، حتى أولياء أمور اللاعبين ومحاميهم الذين تقدموا بأكثر من 5 طلبات كتابية للاطلاع وتم رفضها بحجج واهية. لدرجة أن المستشار القانوني للاتحاد، عندما علم بالواقعة بالصدفة، اعتبر أن هذا خطأ كبير، وكان يحق للشاكي الاطلاع على رد المشكو في حقه، ربما يؤدي ذلك إلى تغيير الرد أو قرار التحقيق. يظهر واضحًا نية الاتحاد من خلال تصرفاته كيفية التعامل في نزاع لا يمكن للشاكي التعقيب على ردود المشكو في حقه، وربما قدم مستندات غير صحيحة أو مزورة، فأين العدالة والقانون في هذا الأمر؟.

قدم محامو اللاعبين استشارة قانونية للفيفا بعد ترجمة لوائح اللاعبين التي صدرت من الاتحاد المصري. وردت الفيفا عاجلًا وتدخلت مباشرة في القضية بإرسال خطاب واضح يؤكد حق اللاعبين في الانتقال دون مقابل. كما أرسلت مبادئ لحماية الناشئين والقصر يجب احترامها من قبل الاتحاد. وحسب مصادرنا، فقد طلبت الفيفا معلومات إضافية من الاتحاد المصري بشأن القضية.

عاجل.. وكيل بوبيندزا يرد عبر "الفجر الرياضي" على انتقاله إلى الزمالك وموقفه من عروض أوروبا عاجل.. إحالة إمام عاشور نجم الأهلي إلى المحاكمة

أثار تدخل الفيفا الفوري في شؤون الاتحاد المصري استغرابًا، حيث لم يكن معتادًا على التدخل في الشؤون الداخلية، لكنه يحرص دائمًا على حماية حقوق القصر والتدخل لصالحهم في أي وقت. القضية صعبة للغاية، ويبدو أن المسؤولين في الاتحاد يتمادون في تأجيل اتخاذ أي قرار حتى نهاية فترة التسجيل، مما يجعل اللاعبين بلا مأوى ويضطرون للعب في أماكن غير آمنة بالنسبة لهم.

وإليكم أسماء اللاعبين:

١- سعد طارق
٢- يونس محمد سامي
٣- محمد السيد الشحات
٤-يوسف عبد الله
٥- محمد ناجي
٦- خالد محمود إبراهيم
٧- محمد علي
٨- يوسف محمود
٩- يوسف الطباخ
١٠- محمد هشام المكاوي

مقالات مشابهة

  • «مصرللطيران للشحن الجوي» توقع 3 عقود مع عدد من الوكلاء
  • ضبط المتهمين بخطف موظف بسبب خلافات مالية في مدينة 6 أكتوبر
  • مفاجأة.. "فيفا" يوافق على فسخ عقود 10 لاعبين من بيراميدز والجبلاية في ورطة
  • ورد الآن : بعد وصول تعزيزات ضخمة من مقاتلين وأطقم عسكرية .. قبائل حضرموت تبدأ في تطويق مدينة المكلا وهذا ما يحدث الآن
  • أوهمهم بالسفر للخارج.. ضبط شخص بتهمة النصب على المواطنين بالتجمع
  • نفقة المرأة على الرجل تجلب انتقادات حادة لوزير العدل
  • زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى
  • أنقرة تستقبل السيسي: إنهاء قطيعة 12 عاماً بين مصر وتركيا
  • أسعار النفط عند أدنى مستوى منذ مطلع 2024
  • مسؤولون أميركيون يحددون هوية رجل بعد خمسة عقود من العثور عليه متجمد في كهف